الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:45 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

صحافة اليوم: دعوي قضائية من أنصار أبوإسماعيل ضد الراقصة سما المصري

تناولت الصحافة الصادرة صباح اليوم " السبت" العديد من الأخبار وقد أبرزت عدد من العناوين الهامة منها: قانون جديد لمواجهة شغب الملاعب وحماية الجمهور والمنشآت ... لجنة قومية لتنظيم الأحداث الرياضية و برامج لنبذ التعصب..و مسيرة لأمهات الشهداء بالتحرير ....التيار الشعبي و‏6‏ أبريل وشباب المحافظات يشاركون الألتراس احتجاجهم..و البابا تواضروس يرأس القداس بالإسكندرية الأقبـاط يحتفلـون اليـوم بعـيد الغطـاس..ونهاية الجدل حول الإفراج عن مبارك لا تسوية سياسية.. ولا صلح في قضايا أريقت فيها دماء..وجبالي المراغي: لا أعباء جديدة علي العمال في قانون تطوير التأمين الصحي..ودعوي قضائية من أنصار أبوإسماعيل ضد الراقصة سما المصري
في جريدة "الأهرام" جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :" قانون جديد لمواجهة شغب الملاعب وحماية الجمهور والمنشآت ... لجنة قومية لتنظيم الأحداث الرياضية و برامج لنبذ التعصب" استمرارا للجهود المبذولة لاستئناف الأنشطة الرياضية‏,‏ والقضاء علي مشكلات الملاعب‏,‏ انتهت الحكومة من إعداد مشروع قانون لتنظيم الأحداث الرياضية‏,‏ وحماية المشاركين فيها. والحفاظ علي المنشآت, تمهيدا لعرضه علي مجلس الوزراء, وإحالته إلي مجلس الشوري لمناقشته وإقراره.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" مسيرة لأمهات الشهداء بالتحرير ....التيار الشعبي و‏6‏ أبريل وشباب المحافظات يشاركون الألتراس احتجاجهم" وصلت مسيرة تضم الآلاف من جماهير ألتراس أهلاوي إلي ميدان التحرير بعد انطلاقها من مسجد الفتح برمسيس للمشاركة في مليونية القصاص لشهداء مجزرة استاد بورسعيد‏.‏ وحمل المشاركون في المسيرة العديد من صور الشهداء العملاقة علي هيئة أعلام وبعض اللافتات التي تعبر عن مطالبهم ومن بينها(26 يناير محاكمة القتلة والقصاص أو الدم سامع ام الشهيد بتنادي.. عايزة عايزة حق ولادي الداخلية بلطجية), ومرديين العديد من الهتافات التي تطلب القصاص لشهداء المجزرة ومن بينها( يا نجيب حقهم يانموت زيهم القصاص.. القصاص الشعب يريد القصاص للشهيد).
كما وصلت أيضا مسيرة تضم الآلاف من أعضاء ألتراس أهلاوي من السيدة زينب إلي ميدان التحرير للمشاركة في مليونية القصاص.
وفي السياق ذاته, انطلقت مسيرة حاشدة تضم جموعا غفيرة من جماهير الألتراس الأهلاوي من أمام مقر النادي الأهلي بالجزيرة باتجاه ميدان التحرير. وبالدموع والهتافات المطالبة بحق الشهداء قادت أمس مجموعة من الأمهات المصريات مسيرة لأمهات شهداء التراس أهلاوي من ميدان سعد زعلول, والتي ضمت امهات73 شهيدا سقطوا في مذبحة بورسعيد تضامنا معهن.. تحركت المسيرة في الثالثة ظهرا نحو ميدان التحرير, حيث انضمت لها أمهات الشهداء من ثورة يناير وحتي الآن وكذلك والدة خالد سعيد ايقونة الثورة المصرية.
وأوضحت غادة شهبندر منسق حركة أمهات مصريات أنهن يسعين الي المطالبة بحقوق ابنائهن في التعليم والصحة والأمان وقبل أي شيء في الحياة.
و قال طارق الخولي وكيل مؤسسي حزب6 ابريل إن الحزب تضامن مع الألتراس في الوقفة التي أقيمت الجمعة بميدان التحرير, للتذكير بمحاكمة بورسعيد, ونعلمهم أننا معهم قلبا وقالبا في معركتهم للحصول علي حقهم وحق جميع شهدائنا, موضحا أنه قد مر عام ولم تجف دماؤهم في التراب, ولم يبرد قلب أم ناعية ابنها, ولم يذكر هم أحد بالرحمة سوي من ذاقوا عذاب موتهم.
وقال إنه حتي الآن لم يضبط الجاني الحقيقي, ولم يحاكم أحد وسط مهاترات تأجيل جلسات المحكمة لمن يعترض أن يكونوا جناة, ولم يجد جديدا, ولم يكترث بهم أحد.
كما شارك التيار الشعبي المصري في مسيرة القصاص للشهداء التي انطلقت من أمام النادي الأهلي بالجزيرة الي ميدان التحرير استجابة للدعوة التي وجهها الألتراس لتنظيم مسيرات تدعو الي قصاص لشهداء الثورة.
وقال التيار في بيان أمس إن مشاركته تأتي تأكيدا علي حق القصاص للشهداء واستعدادا لفعاليات يوم25 يناير واحياء لذكري الاحتجاجات الشعبية يومي18 و19 يناير ضد غلاء الأسعار وسياسات الإفقار.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" البابا تواضروس يرأس القداس بالإسكندرية الأقبـاط يحتفلـون اليـوم بعـيد الغطـاس" يحتفل الأقباط الأرثوذكس اليوم بعيد الغطاس المجيد‏(‏ ذكري عماد السيد المسيح في نهر الأردن‏),‏ وقد رأس قداس عيد الغطاس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في الكنيسة المرقسية الكبري بكاتدرائية الإسكندرية‏.‏ وقد بدأ القداس في ساعة متأخرة من مساء أمس, واستمر حتي الساعات الأولي من صباح اليوم.
ومن العادات الاجتماعية المصرية في عيد الغطاس تناول القلقاس والقصب وفي هذا الوقت من العام تكون هذه المزروعات في أفضل نضوج لها.
وكان البابا شنودة الراحل قد غاب عن الاحتفال في الإسكندرية بعيد الغطاس في السنوات الأخيرة لأسباب مختلفة أهمها خلافه مع محافظ الاسكندرية الأسبق عادل لبيب بعد قيامه بهدم أحد المباني التابعة لإحدي كنائس الإسكندرية.
وفي جريدة " الجمهورية " جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :" نهاية الجدل حول الإفراج عن مبارك لا تسوية سياسية.. ولا صلح في قضايا أريقت فيها دماء"أنهي وزير العدل المستشار أحمد مكي الجدل المثار حول امكانية الافراج عن الرئيس السابق حسني مبارك بعد قبول محكمة النقض الطعن ضد حكم السجن المؤبد الصادر بحقه في قضية قتل متظاهري ثورة 25 يناير .2011
"قال وزير العدل انه لاتسوية سياسية في قضية الرئيس السابق. وان من يصدر العفو الصحي هو النائب العام وليس الحكومة أو غيرها".
وأوضح الوزير رداً علي ما أشيع حول الافراج عن مبارك بسبب انقضاء المدة القانونية للحبس الاحتياطي "ان هناك خلافا فقهيا في تفسير المدة التي قضاها في السجن. وان هناك قضايا لم ينظر فيها بعد بخصوص مبارك. مما يفتح باب التوقعات بتحديد فترة توقيفه احتياطيا".
وحول ما يقال حول قضايا المصالحة. فإن الوزير اكد "انه لاصلح في قضايا أريقت فيها دماء".
وحول رأيه الشخصي في العفو عن مبارك. صرح مكي انه كمسلم يميل للعفو مستشهدا بقوله تعالي "والعافين عن الناس" وأنها اعلي الدرجات. إلا انه اكد ان القرار مرهون بإرادة اهالي الضحايا وعموم الشعب. لانهم اصحاب الحق والدم.
وبسؤاله عن نية الصلح مع بعض رموز النظام السابق مقابل دفع تعويضات لخزانة الدولة قال مكي انه اذا كان المتهم وامواله في يد الحكومة المصرية وستصادر فلا يوجد داع للصلح. اما اذا كانت الاموال مهربة فحينها يأتي الصلح والتفاوض لاسترجاعها. واضاف مكي ان هناك من بنوا فوق اراض زراعية اشتروها باثمان بخسة واستفادوا منها. فلذا علي هؤلاء تسديد تسويات مناسبة بالاضافة الي تعويضات.
وعن التهم الموجهة لوزير الاستثمار الاسبق رشيد محمد رشيد قال مكي انه لا توجد جريمة فعلية تعكس انحرافا بالغا. وان التجاوزات التي حدثت من الممكن ان تحدث سهوا. ولذلك من الممكن التصالح.
وبسؤاله عن وضع رجل الاعمال الهارب حسين سالم والمتورط مع الرئيس السابق في قضية بيع الغاز لاسرائيل. قال مكي ان لسالم اموالا في الداخل وهي في يد الحكومة المصرية. الا ان الكثير من الاموال لاتزال في الخارج. فمن الممكن التفاوض والتصالح لاستردادها لان الجريمة ليست مقترنة بدماء وان لكل فعل قدره.
وعن تقنين وضع جماعة "الإخوان المسلمين" وحق الاطلاع علي اموالها. قال مكي حاليا وضع الجماعة ليس الامثل. وان القانون يجب ان يكون علي الجميع وان تكون الجماعة قدوة.
واضاف انه توجد حاليا قيود علي انشاء المؤسسات المدنية في الدولة المصرية سواء كانت احزابا او نقابات او جمعيات اهلية. وان هذا الحق يجب ان يكون مكفولا لكل المصريين. وانه لابد من تنظيم حق المواطنين. وان تخضع الجمعيات الاهلية للرقابة علي اموالهم. واشار مكي الي ان وزارة العدل تعمل علي منظومة من التشريعات في الفترة الحالية. ومن بينها قانون بشأن الجمعيات الاهلية.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" جبالي المراغي: لا أعباء جديدة علي العمال في قانون تطوير التأمين الصحي"أكد جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر علي عدم تحمل المنتفعين بالتأمين الصحي من العمال واصحاب المعاشات أعباء اضافية في القانون المقترح لتطوير التأمين الصحي.
قال ان الدكتور عبدالحميد اباظه مساعد وزير الصحة ورئيس اللجنة القومية لاعداد مشروع القانون.
اكد ذلك خلال حواره مع القيادات العمالية وعلي أهمية الاخذ برأي القواعد العمالية في مشروع القانون لكونه ممثلا لاكبر الشرائح المنتفعة به.
وقال في الاجتماع الذي حضره أعضاء اللجنة ان المشروع سيعرض للحوار المجتمعي قبل عرضه علي البرلمان القادم مؤكدا ان الهدف اصلاح المنظومة الصحية في قانون اجتماعي صحي شامل لجميع المواطنين مضيفا ان الانتفاع سيكون اجباريا وندرس حاليا كيفية الفصل بين تقديم الخدمة في هيئة مستقلة والتمويل الذاتي لنظام الخدمة دون تحمل اعباء اضافية للمنتفعين وان الدولة سوف تتحمل اشتراك الفقراء وغير القادرين.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" دعوي قضائية من أنصار أبوإسماعيل ضد الراقصة سما المصري"أكد صلاح عبدالعظيم المتحدث باسم لجنة الإعداد المركزية. لحزب الدكتور حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح السابق للرئاسة ان اعلان تدشين الحزب سيكون في الذكري الثانية للثورة مؤكدا ان اسمه سيكون مفاجأة وقال في بيان صحفي إن لجنة الإعداد المركزية للحزب قررت اعتبار الجمعة المقبلة 25 يناير "الذكري الثانية للثورة" هو اليوم الاعتباري - الحكمي - للإعلان وبدء مراحل التحرك العام للحزب. تيمنا بذكري يوم أنعم الله فيه علي عباده.
وقرر العديد من المحامين والمؤيدين لابو اسماعيل رفع دعوي قضائية ضد المطربة والراقصة سما المصري عن آخر فيديوكليب لها يهين ابوإسماعيل وينعته بأوصاف خادشة ويصفه بأشياء كاذبة وما قامت به من أفعال يعاقب عليها القانون المصري تجاه ابوإسماعيل ومؤيديه وأنصاره.
وقال الدكتور عبد المنعم نشأت منسق حملة ابوإسماعيل بأسيوط انه يجري الترتيب لعقد اجتماع مع المحامين للوصول لصيغة قانونية لمقاضاة الراقصة علي أن يتم إبلاغ الأهالي ومحبي ابوإسماعيل بموعد عمل التوكيلات للمحامين بمبني الشهر العقاري بمجمع المحاكم.
وأشار نشأت إلي أن الراقصة أهانت ابواسماعيل وأنصاره في إحدي أغنياتها وأن أنصاره سوف يتقدمون بدعاوي قضائية في جميع المحافظات لتكون رادعا لكل من تسول له نفسه التطاول علي الشيخ حازم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.