الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:34 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أخر تقاليع كورونا.. هذه المتاحف تجمع مقتنيات من الوباء

مقتنيات من كورونا
مقتنيات من كورونا

لا تزال الغرائب والعجائب والمواقف الطريفة تحدث في زمن انتشار فيروس كورونا، وكان أخرها ما قامت به عدد من المتاحف في أنحاء اليابان بجمع مقتنيات متعلقة بجائحة فيروس كورونا المستجد.

وتتمثل هذه المقتنيات "الكمامات والمنشورات، والمتعلقات الأخرى"، من أجل توثيق الحياة اليومية أثناء تفشي المرض لتكون بمثابة إرث تنقله للأجيال القادمة.

جاءت هذه الخطوة بعد أن أدركت المتاحف أنها تكاد لا تملك أي سجل لوباء الأنفلونزا الإسبانية، الذي تسبب في حصيلة وفيات قدرت بأنها تتراوح بين 20 مليونًا و50 مليون حالة وفاة حوال العالم قبل 100 عام تقريبًا، وفقا لتقرير لوكالة أنباء "كيودو" اليابانية .

ففي بلدة أوراهورو بمحافظة هوكايدو، تبرع السكان المحليون بحوالي 200 قطعة لأحد المتاحف العامة استجابة لطلب المتحف في فبراير، وتشمل المقتنيات نشرة لإبلاغ السكان بإلغاء مهرجان، وكوبونات لوجبات سريعة، وكمامات قماشية وزعتها الحكومة المركزية.

كما تقوم مكتبة دايت الوطنية في طوكيو بأرشفة البيانات المتعلقة بفيروس "كورونا" والتي صدرت عن الجهات العامة ونشرت على شبكة الانترنت، كما طلب متحف تسوبوشي التذكاري للمسرح في جامعة واسيدا في طوكيو من المسارح وفرق التمثيل التبرع بالمطويات الخاصة بالمسرحيات التي أُلغيت أو جرى تعليق عرضها بسبب الجائحة، ونصوص تلك المسرحيات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.