×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 21 يناير 2021 07:19 مـ 7 جمادى آخر 1442هـ
قضايا وتحقيقات

تقرير سرى للغاية .. ثمن الخيانة العظمى الذى ستدفع فاتورته أثيوبيا 

الموجز

حصل الموجز على تقارير معلوماتية رفيعة المستوى وشديدة الأهمية تتعلق بمرحلة ما بعد الانتهاء من ملء سد النهضة الإثيوبى .

المعلومات تؤكد أن الحكومة الإثيوبية غرقت فى ديون باهظة لن تستطيع تسديد ولو جزء ضئيل منها وأنها ستضطر الى التفريط فى أجزاء كبيرة من سيادتها بصفقات سرية مع قوى اقليمية لها أطماع معروفة .

ولعل أبرز هذه الأمثلة هو الأطماع التركية والأهداف الخفية للمحتل العثمانى ومحاولاته للمتاجرة بكل أزمة واخرها الصور والفيديوهات التى تداولتها وسائل اعلام تركية بتوزيع لحوم تركية على الشعب الإثيوبى تمهيدا للحصول على الثمن الباهظ من سيادته .

تل أبيب أيضا ليست بعيدة عن المشهد فاسرائيل تنخر فى قلب افريقيا وتحاول الاختراق باكثر من وسيلة وفى أكثر من اتجاه وكان بناء السد بمثابة بوابة خلفية جيدة لاختراق الداخل الاثيوبى والسيطرة على مقدرات شعبه وسيادته على منابع النيل فدفعت اسرائيل بالمساعدات ومنظومات الصواريخ الدفاعية تمهيدا للوصول لأهداف خبيثة ستكشفها السنوات المقبلة .

الحكومة الإثيوبية تدرك جيدا ضعف قدرات الاقتصاد الاثيوبى وحجم الخلافات التى فجرها ملف السد مع الدول المستفيدة وفى مقدمتها مصر والسودان ، وفى كل أزمة تسعى لعقد صفقات تعتقد انها سرية لكنها فى حقيقتها ستفجر الأزمات فى المستقبل القريب فى الداخل الإثيوبى المشتعل بالفعل .

سد النهضة ـ اثيوبيا ـ مصر ـ السودان ـ صفقة سرية

مواقيت الصلاة

الخميس 07:19 مـ
7 جمادى آخر 1442 هـ 21 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:50
الظهر 12:06
العصر 15:02
المغرب 17:22
العشاء 18:43