الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 03:25 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الموت غرقاً بين ضفتى النهر .. قصص أشهر حوادث المعديات فى مصر

معدية
معدية

أعاد حادث غرق معدية بقرية دميشلى التابعة لمركز كوم حمادة على حدود محافظتى البحيرة والمنوفية وعلى متنها سيارتين وعدد من الأشخاص مازال البحث عنهم جارياً تحت الماء الأذهان إلى العديد من حوادث المعديات التى وقعت من قبل فى مصر .

ولا يكاد يمر عام إلا ونجد حادثة أو اثنتين للمعديات التى باتت خطراً حقيقياً يهدد المواطنين ويدل على أن منظومة النقل النهرى و البحرى فى مصر تحتاج إلى تطوير وتحديث .
ففى عام 2018 غرق مركب يستخدم في نقل الركاب بمجرى نهر النيل فرع رشيد ما بين قريتي كوم شريك وبشتامي بالبحيرة

وانتقلت القيادات الأمنية وقوات الإنقاذ النهري وتبين أنه أثناء عبور مركب لنقل الركاب بترعة الرياح البحيري والمسماة "المهدي" ترخيص صادر من الإدارة العامة للنقل النهري بإدارة دمنهور، يبدأ من 13-4-2017 وينتهي في 12-4-2019، والمصرح له بنقل 8 ركاب فقط .

كما تبين قيام المراكبى بتحميل 22 راكبًا من أهالي قرية بشتامي بمركز الشهداء بالمنوفية في طريقه من شاطئ القرية المُشار إليها إلى شاطئ قرية كوم شريك وبمنتصف المسافة بالمجرى المائي غمرت المياه المركب المُشار إليه، بسبب حمولته الزائدة من الركاب، ما أدى لغرقه وسقوط مستقليه بالمياه وأسفر الحادث عن وفاة 5 أشخاص وإصابة 17 آخرين جميعهم يقيمون قرية بشتامي بمحافظة المنوفية.

وفى 2016 تعرضت معدية بقرية سنديون التابعة لمركز فوه فى كفر الشيخ، بنهر النيل للغرق، مما أدى إلى غرق 15 فردا، وإنقاذ 5 أشخاص بينهم 4 من أسرة واحدة .
فاجعة أخرى شهدتها جزيرة الوراق عام 2015 بغرق مركب نيلية كانت تقل حوالى 30 شخص أثناء حفل زفاف حيث اصطدمت بصندل مائي ولم يستطع قائدها السيطرة عليها ما ادي إلى انقلابها في المياه وغرقها وكانت تقل أكثر من 30 شخص وتوفى 12 منهم بينهم اطفال .

وفى 2014 لقى 30شخص مصرعهم غرقاً فى المنيا أثناء سقوط سيارة نقل على معدية بنهر النيل بالمنيا .
وقال شهود عيان إن المعدية لم تكن مؤمَّنة بموانع الانزلاق، ما سمح بانقلابها فى النيل وهى تحمل الضحايا الذين لم يستطِع أغلبهم النجاة من تحتها.

وتحتل المنيا المركز الاول بين محافظات مصر فى حوادث المعديات ففى عام 2012، سقطت حافلة صغيرة من أعلى معدية فى مركز أبوقرقاص كان يستقلها سبعة ركاب لكنهم نجوا جميعاً من الغرق وغرق شخص فى حادث سقوط جرار زراعى من على معدية فى مركز سمالوط عام 2013.

ومن بين الحوادث الأخرى بالمنيا غرق 12 شخصاً حين سقطت شاحنة صغيرة من أعلى معدية قرية السرارية بمركز سمالوط عام 2011 وقبلها توفى 13 شخص غرقاً فى حادث آخر فى مركز أبوقرقاص عام 2007 كما لقى 19 شخص مصرعهم غرقاً فى مركز دير مواس عام 2007.

وتزداد الحوادث بشكل كبير وقت الأعياد حين يخرج الناس للنزهة أو زيارة القبور، وبشكل خاص عند تشييع الجنازات حين يتكالب كل المشيعين للركوب على معدية واحدة.

ولقى 22 شخصا حتفهم عام 2011 ببنى سويف غرقا من فوق معدية بقرية أشمنت كانت تنقل المواطنين والأتوبيسات من جانب النيل للجانب الآخر ولم ينجو سوى أربعة ركاب فقط.

وكان المتوفون يستقلون أتوبيسا فوق المعدية قادما من قرية بنى حدير بمركز الواسطى لقرية أشمنت لعبور النيل فوق سطح أحد المعديات بقرية أشمنت لزيارة مقابر العائلات وأثناء وصول العبارة بالقرب من الشاطئ أصطدمت بالشاطئ فانقلب الأتويس فى النهر ، وأثناء غرق الاتوبيس قفز 4 ركاب من الشبابيك ونجو من الموت بأعجوبة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة