الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 06:10 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عبده الكرف .. حكايات وأسرار عن صاحب القلب الطيب محيى الدين عبدالمحسن

هو صاحب وجه محبوب بالرغم من انه يخلو من الوسامة له صوت مميز عرفته الاذاعة قبل ان تعرفه الشاشة الفضية والشاشة الصغيرة، هو عبده الكرف أو وهدان نسيب العمدة او المعلم هُبَري الشفاط، او محروس الضبع.. كلها شخصيات تألق في اداءها الفنان محيى الدين عبدالمحسن ..

هو ممثل مصري. ولد فى قرية الرقة الغربية بمحافظة الغربية، وتخرج فى كلية الآداب قسم اللغة العربية عام 1964. عمل ممثلًا بمسرح الطليعة ثم مديرًا ومستشارًا لقطاع الفنون الاستعراضية كما عمل فى مسرح (مينوش)

محروس الضبع

أشهر أعمال “عبده الكرف” الفنية

من مسرحياته: (فوت علينا بكرة واللى بعده، عطيل، هاملت، الصعايدة وصلوا، سلامة سلم نفسك، دلع الهوانم).

ومن أعماله التليفزيونية :(ليالى الحلمية) بدور (وهدان المرزوقي) نسيب (العمدة سليمان غانم) الثري أو صلاح السعدني، كما له عدة ادوار متميزة في الوعد الحق، أدهم الشرقاوى، شجرة الحرمان، الاصدقاء.

عبده الكرف

اما عن أشهر أدواره على الشاشة فهو دوره في فيلم (الكيف) حيث مثل دور الديلر أو بائع المخدرات “الكرف” وبها اشتهر بين الناس حتى طغت على شخصيته الحقيقية. وايضا دور محروس الضبع في فيلم بوحة مع محمد سعد .

اشتهر “عبده الكرف” بطيبة القلب وحب الناس وسيرته الحسنة بين زملائه واقرانه في الوسط الفني، ورغم عمله بالفن لفترة طويلة ظل حبيس الادوار الثانوية ولم يحظى بالبطولة طيلة حياته.

وهناك معلومة خاطئة اشتهرت عنه أنه والد الفنان محسن محيي الدين والذان لم يعملا معا في اي من اعمالهما الفنية، ولكن هذه معلومة خاطئة أكدها الفنان في أكثر من لقاء فني..

وقد رحل الفنان القدير محيي الدين عبد المحسن عن عالمنا عام 2012 عن عمر يناهز الثانية والسبعين، وشيعت جنازته من مسجد مصطفى محمود بالقاهرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.