الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:47 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

المقهى الثقافى يكرم الأديبة الراحلة لطيفة الزيات ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب

قام المقهى الثقافي أمس بتكريم الأديبة والمناضلة الراحلة الدكتورة لطيفة الزيات ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، فتحت عنوان "رموز مصرية"، عقدت ندوة شارك فيها كل من الباحث والمفكر حلمي الشعراوى، والروائية والكاتبة هالة البدرى وأدارت الندوة د. هويدا صالح.
في بداية الندوة قدمت د. هويدا صالح سيرة د. لطيفة الزيات في السياسة والأدب، ففي الأدب قالت إن أبرز ما كتبته د. الزيات كانت رواية "الباب المفتوح" والتي عولجت سينمائيًا وعرضت كفيلم فيما بعد، أما عن أعمالها السياسية فمن يقرأ للكاتبة سيعرف أن الفترة التي عاصرتها كانت تعج بالتيارات المختلفة وكان للسيدات بها صوت مختلف.
ثم وصفت هويدا صالح المفكر حلمي شعراوي بالمناضل الكبير الذي عاش فترة المد الشيوعي واليساري وناضل مع جيله من أجل أن تتخلص مصر من الاستبداد السياسي ومقاومة المد المتطرف، وقدمته متحدثًا عن د. لطيفة الزيات نافذة على الماضي من خلال ذاكرة شاركتها أيام الثقافة والسياسة.
وبدأ حلمي شعراوي حديثه قائلا إنه كان نائب رئيس مركز البحوث العربية والإفريقية وكان في لجنة الدفاع عن الحقوق والحريات التي ترأسها لطيفة الزيات وتعرض للسجن في معرض الكتاب بسبب اعتراضه على مشاركة إسرائيل، بعدها سجنت الزيات بسبب الموقف من الرئيس الراحل محمد أنور السادات واندماجه في سياسة أميركا وإسرائيل، وكانت لطيفة على رأس قائمة من ٢٢ ضمن ألف وخمسمائة سجنهم السادات وظلوا سجناء حتى أفرج عنهم بعد اغتيال السادات، وختم شعراوي حديثة بالقول إن هذا كان نطاق معرفته بالزيات سياسياً، لكن عن حياتها كأديبة ومبدعة فيترك الكلام فيه لهالة البدرى الأديبة الشهيرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.