الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 04:12 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
التعديل الوزاري 2024 .. مصير متأرجح لـ أحمد عيسى وزير السياحة والآثار نشرة الموجز التعليمية.. موعد امتحانات الترم الثاني بالجامعات.. وجدول امتحانات العملي الترم الثاني 2024 مفاجأة في أسعار الأرز الشعير اليوم السبت 20-4-2024 بعد تراجع السلع التعديل الوزاري 2024.. ماذا ينتظر حسن شحاتة في وزارة العمل؟ بعد إعلان التعاقد مع تحالف عالمي لإدارتها.. معلومات عن محطة حاويات ميناء دمياط (فيديو) بعد تصدره للتريند.. أبرز تصريحات باسم سمرة عن دوره في مسلسل العتاولة أسعار البنزين اليوم السبت 20-4-2024.. وحقيقة ارتفاعها التعديل الوزاري 2024.. كشف حساب علي المصيلحي وزير التموين قبل تغيير الحكومة التعديل الوزاري 2024.. مصير اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية التعديل الوزاري 2024.. مصير أيمن عاشور مهندس العاصمة الإدارية والمشروعات القومية موعد مباراة ريال مدريد ضد برشلونة في قمة الدوري الإسباني بث مباشر الأهلي ومازيمبي .. استبعاد حمزة علاء ونيدفيد وموديست وكريستو من قائمة المباراة

حكاية موسيقار الأجيال مع عبدالناصر..غنى له في كل المناسبات..وادعى المرض ليهرب من دعوته..وأبكاه الزعيم الراحل لهذا السبب

عرف عن الموسيقار محمد عبد الوهاب حبه الشديد للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بل لـ ثورة يوليو وللحقبة الناصرية بشكل عام، ولقد ترجم هذا الحب في نتاجه خلال ثماني عشرة سنة، أخرج لنا فيها الأستاذ محمد عبد الوهاب أربعين أغنية وطنية وقومية وسياسية، وهو نتاج غزير جدا إذا ما قورن بخمس عشرة أغنية فقط مثلوا نتاج موسيقار الأجيال في الحقبة الملكية.

وقال عبدالوهاب عن ثورة يوليو والجمهورية :”إنني أؤمن بالجمهورية الإسلامية، أي أن رئيس الجمهورية ينتخبه الشعب ثم يبايعه بعدئذ مدى الحياة، كما كان يحدث في صدر الإسلام، ولهذه الطريقة من الحكم ميزتان هامتان، الأولى هي إحساس الحاكم بأن الأمة قد أولته ثقتها على أن يكون عند حسن ظنها به إلى آخر حياته، والثانية هي استقرار مقاليد الحكم في يد شخص واحد فلا تعرض الأمة لممارسة الانتخابات كل عدة أعوام".

width="640">

وغنى الموسيقار محمد عبد الوهاب في عهد ثورة يوليو نشيد "البعث"، والذي تبدل اسمه فيما بعد إلى “نشيد الحرية”، وقد كان درة ما قدم من أناشيد عقب قيام تلك الثورة حاسما وثوريا، فقد قدمت أم كلثوم للمناسبة نفسها طقطوقة مصر التي في خاطري، من تأليف أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي، والتي لم تتضمن معان خاصة بالثورة بل بالتغزل في مصر وجمالها، وهذا هو وجه الاختلاف الكبير بين موقف محمد عبد الوهاب الثوري، وموقف أم كلثوم المحافظة المتحفظة كما يقول البعض، ففي الوقت الذي قدم فيه محمد عبد الوهاب في الأربعينيات أعمالا وطنية عن نكبة فلسطين والعدوان الفرنسي على دمشق، وأناشيد مثل “نشيد الجهاد” و”نشيد مصر نادتنا” خلال الحرب العالمية الثانية، و” الصبر والايمان” خلال حرب الفدائيين في القنال التي غني فيها ياظالم لك يوم، قدمت أم كلثوم في المناسبة نفسها قصيدة “مصر تتحدث عن نفسها”، ولم تقدم أغنيات خلال اشتعال الحرب العالمية الثانية.

وانحاز عبد الوهاب لـ ثورة يوليو منذ إعلانها، وما تضمنه من مبادئ وطنية وخاصة عندما رأى أصدقاءه يباركونها، غير أن بعض ما شابها بعد ذلك بشهور جعلته يتريث في تفكيره، فقد ذهب إليه بعض رجالها قائلين فيما يشبه الأمر اذهب الي القيادة لتقديم الشكر والتبريك، فاتصل بأم كلثوم التي قالت له إن نفس الأشخاص قد جاءوا إليها، وبنفس الأسلوب تحدثوا إليها وإنها لن تذهب إلا إذا جدت مناسبة تستدعي ذهابها إلى القيادة، واستحسن محمد عبد الوهاب رأيها، وقرر أن يكون هذا هو نفس رأيه.

وكان محمد عبد الوهاب يعرف الرئيس محمد نجيب شخصيا، وأن نجيب كان يزوره في بيته مع زوجته، كما يذكر محمد عبد الوهاب أن نجيب طلب منه أن يغني نشيد “كنت في صمتك مرغم” في ميدان عابدين، ونصب مسرح خشبى في الميدان ليقف عليه عبد الوهاب وأن المسرح سقط بعبد الوهاب الذي أصيب جراء ذلك ببعض الرضوض، كما غني عبد الوهاب النشيد نفسه في حفل أقيم في نادي ضباط القوات المسلحة في الزمالك في حضور محمد نجيب يوم السادس والعشرين من يناير1953 بمناسبة مرور ستة أشهر على قيام الحركة.

width="640">وفي نفس العام قدم الأستاذ محمد عبد الوهاب ثاني عمل وطنى له بعد قيام الثورة وهو نشيد الوادي من تأليف مأمون الشناوي، وذلك بعد توقيع اتفاق بين حكومتي مصر وبريطانيا في الثاني عشر من فبراير 1953 بخصوص حق السودان في تقرير مصيره، وذلك بعد فترة انتقالية ثلاث سنوات يتم فيها سودنة الوظائف وانسحاب القوات المصرية والبريطانية من السودان، وقيام جمعية تأسيسية، يتقرر بعدها مصير السودان إما أن تختار تلك الجمعية ارتباط السوادن بمصر أو انفصاله واستقلاله عنها، والنشيد الذي غناه ولحنه عبد الوهاب كان يدعو لاستمرار وحدة مصر والسودان، فتقول بعض كلماته: عاشت مصر حرة والسودان، دامت أرض النيل بأمان، اعملوا تنولوا واهتفوا وقولوا، السودان لمصر ومصر للسودان.

width="640"> وفي عيد الثورة عام 1958، وبالتزامن مع انتخاب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر رئيسا للجمهورية العربية المتحدة بعد وحدة مصر وسوريا، ومع قيام الثورة في العراق وبعدها في اليمن، قدم محمد عبد الوهاب من تأليف حسين السيد أغنية “بطل الثورة”، وقد تضمنت إشارة هامة لأسباب انتخاب جمال عبد الناصر رئيسا للجمهورية.

width="640">ثم توالت أعياد الثورة وتوالى نتاج محمد عبد الوهاب في كل عيد لها، ففي عيد الثورة عام 1959 قدم عبد الوهاب أغنية “يا نسمة الحرية” من كلمات أحمد شفيق كامل، وفي عيد الثورة من العام 1960، قدم نشيد “ناصر كلنا بنحبك” من كلمات حسين السيد، وفيه أشاد عبد الوهاب وحسين السيد بجيش التحرير الفلسطيني، وبالثورة الجزائرية التي لم يخصها بأغنية منفردة.

width="640">ومن ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب غنى المطرب عبد الحليم حافظ عام 1963 لثورة اليمن من كلمات حسين السيد أغنية يا حبايب بالسلامة، والحقيقة أن هذه الأغنية لم تكن معنية بثورة اليمن بقدر توجيهها لجنود مصر البواسل العائدين من حرب اليمن.

لم يدع الموسيقار محمد عبد الوهاب مناسبة وطنية أو سياسية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلا وقدم خلالها أعماله الفنية التي تدعم وتؤيد الرئيس جمال عبد الناصر، فكان محمد عبد الوهاب أحد عناصر قوى مصر الناعمة في ذلك الوقت، ورغم ذلك كله فقد حدث ووقع الخلاف بينهما في أول أعوام الوحدة بين مصر وسوريا، فخلال زيارة الرئيس جمال عبد الناصر لسوريا عام 1958، قرر عبد الناصر أن يقيم حفل أضواء المدينة بعاصمة سوريا دمشق، وكان سيحضر الحفل برفقة الرئيس شكري القوتلي، ووقتها قرر الرئيس جمال عبد الناصر أن يشرك الموسيقار محمد عبد الوهاب في هذا الحفل باعتباره كبير الموسيقيين في ذلك الوقت وواجهة عظيمة ومشرفة لمصر، ولكن كان هذا القرار قبل إقامة الحفل بأيام قليلة مما تحتم معه أن يسافر محمد عبد الوهاب بالطائرة من القاهرة إلى دمشق، وحتى ذلك الحين لم يكن عبد الوهاب قد سافر بها مطلقا لذعره الشديد من ركوب الطائرات، وهو ما ذكره الموسيقار محمد عبد الوهاب بنفسه في أحد اللقاءات التليفزيونية.

وجرت أحداث تلك القصة عندما تحدث عبد الحليم حافظ إلى محمد عبد الوهاب، وأخبره أنهما مطلوبان للغناء في دمشق، وذعر محمد عبد الوهاب، وقال إنه لا يمكن أن يسافر بالطائرة، وقد يصاب بأزمة قلبية إذا ركبها، وأفهمه حليم أنها أوامر الرئيس جمال عبد الناصر ولابد أن تنفذ، بكي محمد عبد الوهاب وصمم على عدم الاستجابة للأوامر، وجاءته فكرة أن يعلن أنه مريض فأحضر قربة ماء ساخن ووضع يديه حولها، واتصل بصلاح الشاهد أمين عام رئاسة الجمهورية وقتئذ وطلب منه الحضور إلى منزله، وعندما وصل صافحه محمد عبد الوهاب فوجد يديه ساخنة، فقال له صلاح الشاهد :"أستاذ عبد الوهاب انت ايديك زي النار، فرد محمد عبد الوهاب: علشان كده أنا طلبتك كي تبلغ سيادة الرئيس انه يعفيني من المشوار ده”، وعاد الشاهد واتصل بالرئيس جمال عبد الناصر وأخبره بالأمر واستجاب عبد الناصر لطلب عبد الوهاب.

لكن أفشى أحدهم السر لعبدالناصر، وإذا بهاتف منزل عبد الوهاب يرن ويرفع الموسيقار سماعه الهاتف ليسمع :"أستاذ عبد الوهاب أنا جمال عبد الناصر بعد ربع ساعة هتكون فيه عربية من الجيش أمام منزلك تركبها وتروح المطار وتسافر سوريا، وأغلق الخط بعدها، نفذ الموسيقار محمد عبد الوهاب أوامر جمال عبد الناصر، وفي الطائرة حقنه الأطباء بمادة مهدئة كي يتغلب على خوفه، وجلس بجواره عبد الحليم حافظ يهدىء من روعه، وانفجر محمد عبد الوهاب في البكاء، وعندما هبطت الطائرة في دمشق رفض محمد عبد الوهاب أن ينزل منها، فحضر بعض المسئولين وحاولوا إقناعه بالنزول إلا أنه رفض، فعلم أهل دمشق بالقصة وإذا بهم يذهبون جموعا إلى مطار دمشق يصفقون ويهتفون بإسم الموسيقار محمد عبد الوهاب ويطالبونه بالنزول ضيفا عليهم، وحينئذ استجاب الموسيقار محمد عبد الوهاب لرغبة الجماهير فنزل من الطائرة، وذهب مع السيارة إلى الفندق إلا أنه عندما وصل إلى هناك مرض بالفعل مرضا شديدا وارتفعت درجة حرارته ولم يستطع أن يغني.

قدم الموسيقار محمد عبدالوهاب خلال سنوات الوحدة الأربع تسعة أعمال غنائية، وذلك قبل أن تنقضي تلك الوحدة في عام 1961، فقد لحن وغنى بصوته ثلاثة أعمال هي نشيد ” يا إلهي انتصرنا بقدرتك” في فبرير 1958 بعد إعلان الوحدة من تأليف حسين السيد، وفي عيد الثورة من العام نفسه 1958، قدم طقطوقة “الله ثالثنا” من تأليف حسين السيد أيضا، وفي الرابع من يوليو 1958، وبمناسبة عيد ميلاد إذاعة صوت العرب قدم محمد عبد الوهاب قصيدة( أغنية عربية) من تأليف كامل الشناوي، كنا غنى العديد من الأغاني للسد العالي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة