الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 04:30 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

هذه الأطعمة تخلصك من الوزن الزائد.. تعرف عليها

زيادة الوزن
زيادة الوزن

من المعروف لدى الجميع أن هناك العديد من الأشخاص سواء السيدات والرجال يعانون من زيادة الوزن رغم اتباعهم لأنظمة ريجيم أو ممارسة التمارين الرياضية.

ولهذا نستعرض معكم هذه الأطعمة تخلصك من الوزن الزائد.. تعرف عليها:

= الفاكهة.. رغم أنها تتعرض لسمعة سيئة أحيانًا لأنها تحتوي على السكر بشكل طبيعي، لكن يمكن أن يساعدك تناول الفاكهة على إنقاص الوزن ، خاصةً عند استبدال الفاكهة الطازجة بالأطعمة المصنعة أو غيرها من الوجبات الخفيفة غير الصحية.

وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة التغذية أن ارتفاع استهلاك الفاكهة كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة ، بغض النظر عن تناول الخضروات أو الألياف - على الرغم من أن تضمين الفاكهة كجزء من نظام غذائي صحي بشكل عام هو دائمًا أفضل استراتيجية.

= الفشار.. فطالما لم يتم غمر هذه الوجبة المقرمشة الشهيرة في الزبدة، فإنها تقدم وجبة خفيفة ممتازة لإنقاص الوزن.

الفشار ليس غنيًا بالألياف فحسب ، بل إنه يوفر أيضًا بعض البروتين، وتحتوي حصة 1 أونصة من الذرة المنفوخة بالهواء (حوالي 3½ كوب) على 4 جرامات من الألياف ، وحوالي 4 جرامات من البروتين والساعات في 110 سعرة حرارية، هذا المزيج يجعله وجبة خفيفة مع قوة البقاء. الفشار مليء بالهواء ، لذلك تحصل على جزء كبير جدًا من دون الكثير من السعرات الحرارية. يمكنك تناول 3 أكواب كاملة من الفشار مقابل 100 سعرة حرارية فقط.

= اللوز .. فهو مصدر ممتاز للألياف وغني بالبروتين. يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية من الألياف والبروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول - مما يجعل الوصول إلى وجبة خفيفة غير صحية بين الوجبات أمرًا أقل إغراءً.

= الأفوكادو .. فهو غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والألياف الغذائية والبوتاسيوم والمواد الكيميائية النباتية. الأشخاص الذين يأكلون الأفوكادو يميلون إلى أن يكون مؤشر كتلة الجسم ووزن الجسم ومحيط الخصر أقل من الأشخاص الذين يتخطون هذه الأطعمة الخضراء ، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة التغذية.

= البيض .. هو أيضا غني بالبروتين عالي الجودة والدهون والعناصر الغذائية الأساسية ، مثل فيتامين د والكولين مما يجعله على وجه الخصوص قوة لخسارة الوزن.

ويساعد تناول وجبة الإفطار الغنية بالبروتين على إنقاص الوزن ، لأن البروتين يزيد من الشعور بالشبع مع تنظيم هرمونات الجوع والشهية ، مما يساعد على صد الجوع حتى وقت الغداء.

= جميع البقوليات .. فهى غنية بالألياف مثل الفول، وتساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول ، وبالتالي التحكم في الجوع.

كما تم ربط تناول الفاصوليا والبقوليات بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى ، بما في ذلك خفض ضغط الدم وتقليل الكوليسترول الضار وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

= الزبادي .. فهو غني بالبروتينات ومليء بالبروبيوتيك ، وهي مفيدة لصحة الأمعاء وقد تساعد في إنقاص الوزن، ويمكن أن تؤثر صحة القناة الهضمية على وزنك ، ويساعد تناول المزيد من الألياف والبروبيوتيك في الحفاظ على بكتيريا الأمعاء ، والتي يمكن أن تكون مفيدة لعملية التمثيل الغذائي لديك .

= السلمون .. فهو مصدر غني للبروتين عالي الجودة ويوفر الكثير من الدهون "الجيدة": أحماض أوميجا 3 الدهنية، وساعد اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية الناس على الشعور بمزيد من الرضا عندما كانوا يراقبون سعراتهم الحرارية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.