الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 02:44 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وجبة إفطار صحية للأطفال في زمن الكورونا.. تعرفي عليها

التغذية السليمة للطفل
التغذية السليمة للطفل

مع بدء الأسبوع الأول للعام الدراسي الجديد، وذلك بعد أشهر من التوقف على خلفية تفشي جائحة كورونا في العالم، ورغم أن العودة للمقاعد الدراسية رافقتها مجموعة من الإجراءات الصحية المشددة التي اتخذتها الحكومة، فإنها ليست كفيلة بالحفاظ على صحة الأطفال وحدها.

وبالتالي نستعرض معكم اليوم التغذية السليمة للطفل للحماية من كورونا:

من المعروف لدى الجميع أن تقوية المناعة تعتبر كلمة السر في رحلة الطفل اليومية، فبجانب التزامه بالإجراءات الصحية المتبعة والنظافة الشخصية والتباعد الاجتماعي، من الضروري تدعيم جسمه بالفيتامينات والمعادن وإمداده بالطاقة المطلوبة للحركة.

وينصح الخبراء كل أم بضرورة تضمن وجبات الأطفال سواء خارج المنزل أو داخله العناصر الغذائية التي تحقق 3 وظائف ضرورية للجسم، التى تتخلص في إمداد الجسم بالطاقة وبناء خلاياه ودعم سلامة العمليات الحيوية.

الأول النشويات وهي المادة الآمنة الموفرة للطاقة ومنها الخبز والأرز والمكرونة.

والثاني البروتينات المسؤولة عن بناء الخلايا والهرمونات وتتمثل في اللحوم الحمراء والبيضاء والألبان ومنتجاتها والبيض والبقوليات (فول وعدس وحمص ولوبياء وفاصوليا وترمس وحلبة).

أما البعد الثالث يتحقق حال وجود مجموعة من المركبات المختلفة سواء الفيتامينات والمعادن والإنزيمات أو الهرمونات الطبيعية، مشيرا إلى أن بعضها نادر لا يمكن الحصول عليه سوى من أطعمة معينة، معتبرا أن طبق السلطة الذي يتضمن 5 ألوان على الأقل كفيل بتحقيق ذلك.

كما شدد الخبراء على أهمية تناول الطفل الإفطار قبل الخروج من المنزل، محذرا من تقديم وجبات تضمن جبن مطبوخة أو لحوم مصنعة (أشهرها اللانشون والسجق) للصغار؛ لخطورة ما تضمنه من دهون نباتية ومواد أخري مضرة على الصحة.

ومن أمثلة الوجبات الشهية للأطفال الآتي:

ساندوتش بيض المسلوق وكوب من اللبن.
ساندوتش جبنة بيضاء مقطع عليها مكعبات طماطم مع كوب لبن بالموز.
ساندوتش فول يحتوي على مكعبات طماطم.
بيتزا الخضراوات المعدة في المنزل (تتضمن طماطم وفلفل مكعبات وبقدونس مفروم وبصل شرائح وبيض ولبن).
ساندوتش بيض مقطع عليه خضراوات (طماطم وفلفل وبصل).
طبق رز باللبن أو طبق كاسترد أو كريم كراميل.
جيلي مقطع عليه قطع فاكهة مثل الموز.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.