×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 27 نوفمبر 2020 09:49 صـ 11 ربيع آخر 1442هـ
عرب وعالم

فرنسا تحذر أردوغان من التدخل في شئونها الداخلية

الموجز

حذر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، الثلاثاء، النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان من التدخل في الشئون الداخلية الفرنسية، وذلك بعد أن دعا الرئيس التركي شعبه إلى مقاطعة البضائع الفرنسية، بسبب ما وصفه بـ«أجندة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المعادية للإسلام».

ونقلت وكالة رويترز قول دارمانين لراديو فرانس إنتر «يجب أن نعلم أن القوى الأجنبية تتدخل فيما يجري في فرنسا»، مضيفًا أنه كان يشير إلى تركيا وباكستان، حيث أصدر البرلمان الباكستاني قرارًا يحث الحكومة على استدعاء مبعوثها من فرنسا. وأضاف دارمانين «لا ينبغي أن تتدخل تركيا في الشؤون الداخلية لفرنسا».

وجاءت تصريحات أردوغان، أمس الإثنين، في إطار التعبير عن موجة الغضب في العالم الإسلامي من الصور التي عُرضت في فرنسا للنبي محمد، كما شكك أردوغان في صحة ماكرون العقلية، مما دفع باريس إلى استدعاء سفيرها في أنقرة.

تعود جذور الخلاف إلى حادث طعن بسكين خارج مدرسة فرنسية في 16 أكتوبر الجاري، حيث قطع رجل من أصل شيشاني رأس المعلم الفرنسي صمويل باتي، وهو مدرس كان قد عرض على التلاميذ رسومًا كاريكاتورية خلال درس في التربية المدنية عن حرية التعبير.

وتعهد الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي التقى بممثلي الجالية المسلمة في فرنسا يوم الاثنين، بمحاربة النزعة الانفصالية الإسلامية، قائلا إنها تهدد بالسيطرة على بعض الجاليات المسلمة في فرنسا.

فرنسا تركيا أردوغان جيرالد دارمانين

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:49 صـ
11 ربيع آخر 1442 هـ 27 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:59
الشروق 06:30
الظهر 11:43
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17