الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 09:07 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خلى بالك .. أمراض تصيبك بسبب عدم تنظيف الأسنان

عدم تنظيف الأسنان
عدم تنظيف الأسنان

هل تعلمين سيدتي أن التسوس ليس هو أسوأ ما يحدث للإنسان عند إهمال العناية بالأسنان بشكل يومي؟..نعم لأن هناك أمراض أخطر قد تصيبك، حيث يعتقد الكثير من البشر أن التسوس هو أسوأ ما يحدث للإنسان عند إهمال العناية بأسنانه وبتنظيفها بشكل يومي سواء باستخدام السواك أو المعجون، بالإضافة إلى الخيط الطبي.

وبالتالي نستعرض معكم أمراض تصيبك بسبب عدم تنظيف الأسنان:

= النفس الكريه.. تواجد الفطريات والبكتريا في كل مكان بداخل الفم تؤدي إلى مشكلة الرائحة الكريهة للفم ولكن في تلك الحالة تناول العلك أو الحلوى لن يفيد وسيكون التدخل الطبي وتناول الأدوية أمرا لا بد منه.

= أمراض القلب.. كما هي الحال بالنسبة للسكتة الدماغية فدخول الميكروبات من الفم إلى مجرى الدم قد يؤثر على القلب ويؤثر على كفاءة القيام بوظائفه.

= السكري.. نشرت جمعية طب الأسنان الأمريكية دراسة حول علاقة مرض السكري بإهمال العناية بالأسنان، وأظهرت نتائج تلك الدراسة أن الإصابة بالتهابات اللثة بسبب إهمال العناية بالأسنان تزيد من احتمالية الإصابة بالسكري خصوصاً لدى الأطفال.

= السكتة الدماغية.. تواجد البكتيريا الضارة في الفم وحول الأسنان بسبب إهمال تنظيفها بشكل منتظم تجعلها كالقنابل الموقوتة، فإذا استطاعت التسلل إلى مجرى الدم قد تنتقل إلى الدماغ وتقلل أو تمنع وصول الدماء المحملة بالأكسجين إلى المخ وهو ما يتسبب بالسكتة الدماغية.

= الولادة المبكرة.. يجب على النساء الحوامل العناية بنظافة أسنانهن بشكل منتظم لأن البكتيريا والميكروبات قد تؤدي إلى التسبب بحالات الولادة المبكرة وهو الأمر الذي قد يتسبب بفقدان الجنين.

= أمراض اللثة.. الإصابة بالقرح المؤلمة في أكثر من مكان داخل الفم والأمراض الأخرى أمر طبيعي عند الإهمال في العناية بنظافة الأسنان، ولكن الوضع قد يزداد تعقيداً وتتسبب الفطريات والبكتيريا بفقدان الأسنان والتأثير على عظام الفك بسبب إفرازها للإنزيمات الضارة والتي تؤدي إلى الفتك باللثة التي تجمع الأسنان والعظام سوياً.

= البقع.. إهمال تنظيف الأسنان وغسلها بجانب شرب القهوة والشاي أو تناول أطعمة تحتوي على صبغات سواء كانت طبيعية أو صناعية بشكل مستمر يحول اللون الأبيض للأسنان إلى الأصفر .

وعلى المدى المتوسط يصعب استرجاع اللون الأبيض للأسنان سوى بزيارة الطبيب وإنفاق مبالغ مالية ليست بالقليلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة