الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 02:19 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”دانة غاز” تحقق إنتاجا غير مسبوق من حقل بإقليم كردستان العراق

أعلنت شركة دانة غاز عن تسجيل معدل قياسي لإنتاج الغاز من محطة "خورمور" لمعالجة الغاز في إقليم كردستان العراق والتابعة لائتلاف شركات بيرل بتروليوم.

وأكدت الشركة الإماراتية في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لسوق أبوظبي للأوراق المالية أن الإنتاج وصل إلى 418 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً في 18 نوفمبر الجاري.

وكانت شركة دانة غاز قد سجلت ارتفاعاً على أساس سنوي في معدل إنتاجها في إقليم كردستان العراق خلال الربع الثالث 2020 بنسبة 6 بالمائة ليصل إلى 32400 برميل نفط مكافئ يومياً.

وذكر بتريك ألمان وارد الرئيس التنفيذي للشركة أنه على الرغم من تأجيل مشروع إنشاء أول خطوط معالجة الغاز الجديدة والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 250 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، على أثر إغلاق الحدود وفرض قيود على التنقل والسفر عقب تفشي فيروس كورونا، إلا أن الشركة تتوقع استئناف أعمال الإنشاء الميدانية خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز من أول خطوط معالجة الغاز في الربع الأول من عام 2030، مبيناً أن الشركة تعمل جاهدة لإيجاد البدائل التي تمكنها من بدء الإنتاج قبل هذا الموعد.

ومن المتوقع أن يضيف هذا المشروع بين 175 و200 مليون دولار سنوياً إلى إيرادات دانة غاز عند إتمامه وبدء إنتاج الغاز.

وفي أغسطس آب الماضي أعلنت شركة دانة غاز (أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط)، عن نتائجها المالية للنصف الأول المنتهي بتاريخ 30 يونيو/حزيران 2020.

وبلغ صافي أرباح الشركة 18 مليون دولار (66 مليون درهم إماراتي) في النصف الأول من عام 2020 مقارنة بأرباح بقيمة 52 مليون دولار (191 مليون درهم إماراتي) في النصف الأول من عام 2019، وذلك قبل احتساب مخصصات غير مكررة واستحقاقات تعاقدية وإيرادات مؤجلة، بحسب بيان للشركة نشرته على موقعها الرسمي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.