الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 06:26 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«اهتمي بصحتك جيدًا».. أبرز 6 فيتامينات تفيد المرأة

الفيتامينات
الفيتامينات

جميعنا نعلم جيدا أن الفيتامينات مهمة جدا لصحة الإنسان بصفة عامة، ولكن ما لا تعلمه معظم السيدات والفتيات أن هناك 6 أنواع منها تعد الأكثر فائدة بالنسبة لصحة المرأة.

فمن المعروف أن جسد المرأة يحتاج إلى بعض الفيتامنيات بنسبة أكبر بالمقارنة مع باقي الفيتامنيات الأخرى.

ولهذا نستعرض معكم اليوم أبرز 6 فيتامينات تفيد المرأة:

= الكالسيوم.. نتيجة عملية الولادة والرضاعة والتكوين الجسدي، تبدأ المرأة في فقدان الكثير من كثافة عظامها بعد بلوغها العشرين من عمرها، لذلك يعد الحصول على الكمية المناسبة من الكالسيوم خط الدفاع الأول الذي يقي المراة من الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في السن، كما أن الكالسيوم يقوم ببناء أسنان قوية ويغذي الجهاز العصبي.

وبالتأكيد أفضل مصارد الحصول على الكالسيوم طبيعياً هي تناول الزبادي والحليب والأجبان.

= الحديد.. العنصر الأول الذي يقي من الإصابة بفقر الدم ونقص المناعة أو ضعفها، وتعد اللحوم الحمراء من أهم المصارد الطبيعية للحصول على الحديد بكميات كافية.

= فيتامين أ.. الذى يعزز الجهاز المناعي كما أن له تأثيراً رائعاً على تحسين الرؤية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأهم بالنسبة للمرأة هو أنه يبطئ الإصابة بشيخوخة الجلد وظهور علامات التقدم في السن بشكل فعال.

ويمكن الحصول على جرعات يومية مناسبة من فيتامين (أ) بتناول جزرة كبيرة أو كوب متوسط من فاكهة الكانتلوب أو الشمام (البطيخ الأصفر).

= فيتامين ب.. هناك عدة فيتامينات تندرج تحت اسم (فيتامين ب) وتباع في الصيدليات على شكل إبر تحقن في العضل أو على شكل كبسولات طبية، وتعد أهمية الحصول على فيتامينات (ب) المتكاملة في أنها مهمة جداً في عملية الهضم والتمثيل الغذائي، كما أنها تعمل على زيادة صحة التكوين العضلي للمرأة وتمنحها صحة عقلية أفضل وتركيز أقوى.

ولعل أهم أنواع فيتامين (ب) المتكامل هو فيتامين (ب 9) أو حمض الفوليك، والذي يعمل على صحة خلايا الدم الحمراء ويقلل من الإصابة بالسرطان، وبالنسبة للمرأة الحامل فنحن ننصح باستشارة الطبيب قبل الحصول على فيتامين (ب) المتكامل لتحديد الجرعة المناسبة لها طبياً.

ويمكن الحصول على فيتامين (ب) المتكامل من الفاصوليا والمخبوزات المُعدة من حبوب القمح الكاملة.

= فيتامين سي.. الذى يساعد بشكل أساسي على تقوية مناعة الجسم، كما يقوم بمنع وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب ومشاكل ما قبل الولادة وأيضاً أمراض العيون، كما أن فيتامين (سي) له قدرات علاجية على صعيد تسريع عملية الاستشفاء من الجروح القطعية في طبقة الجلد الخارجية وأخيراً يعد من أهم الفيتامينات في محاربة ظهور التجاعيد في عُمر مبكر.

وبجانب الأقراص الطبية يمكن الحصول على فيتامين (سي) من تناول الحمضيات وكوب من البروكلي والكيوي، بالإضافة إلى الفلفل الأحمر الحُلو.

= فيتامين د.. يعتقد الكثير من الأطباء بأن فيتامين (د) يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 50%، كما أنه يوفر الحماية والوقاية من كل من سرطان المبيض ومرض السكري، أما بالنسبة للنساء اللائي يعانين من نقص نسبة الكالسيوم، بسبب عدم قدرة أجسادهن على امتصاصه من الغذاء فإن فيتامين (د) الخيار الأول لهن.

ويمكن الحصول على فيتامين (د) طبيعياً من خلال الحليب وعصير البرتقال بالإضافة إلى السلمون.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.