الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 07:53 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

للمرأة الحامل.. تعرفي على أهم الفيتامينات والمعادن التى لا غنى عنها 

المرأة الحامل
المرأة الحامل

من المعروف لدى الجميع أن المرأة الحامل يجب أن تهتم بنفسها جيدًا خاصة في الشهور الأولى من فترة الحمل، وبالتالي يجب أن تهتم المرأة بالفيتامينات والمعادن اللازمة التي تحافظ على صحتها وتساعد على نمو الجنين، من خلال تناول الأطعمة المختلفة لتفادي المشاكل الصحية الخطيرة التي قد تصل إلى تشوهات خلقية عند الجنين أو الإجهاض أو الموت المبكر للطفل.

ولهذا نستعرض معكم اليوم أهم الفيتامينات والمعادن اللازمة خلال فترة الحمل والتى لا غنى عنها:

= فيتامين ب.. يساعد على الحفاظ على الصحة بشكل عام وصحة الحامل بشكل خاص، كما يعمل على التقليل من حالات التعب والإرهاق التي تشعر بها المرأة أثناء الحمل، ويعيد التوازن للجسم بالإضافة إلى أنه يقوم بتعديل الحالة المزاجية والنفسية للمرأة أثناء الحمل ويساعد في الوقاية من اكتئاب الحمل، وتقوية دماغ الجنين.
ويعتبر فيتامين ب 9 مهم فى الشهور الأولى من الحمل، حيث يساعد على تقوية جسم المرأة وحماية الجنين من التشوهات الخلقية، كما يسهم فى نمو النخاع الشوكي للجنين.
= فيتامين د.. فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم، وهذا يعمل على تقوية العظام للمرأة الحامل والجنين، كما يعمل على حماية الأسنان وتقوية الأظافر والشعر في هذه المرحلة.
= فيتامين ج.. فهو يساعد على الحماية من التعرض إلى فقر الدم والأنيميا التي تصيب الحامل، كما يساعد على رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم، كما يعمل على زيادة كرات الدم الحمراء، بالإضافة إلى أنه يقوي الجهاز المناعي بشكل كبير، ويقلل من الشعور بالغثيان والقيء في المراحل الأولى من الحمل، علاوة على أنه يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق الذي ينتاب المرأة الحامل.
ومن أهم المعادن للحامل ما يلي:
= الحديد.. يعمل على نمو عضلات الجسم للجنين وتقوية عضلات المرأة الحامل، ويحمي من الإصابة بفقر الدم وتكوين كرات الدم الحمراء، والتي تعمل على نقل الأكسجين إلى الجسم وإلى الجنين.
= الكالسيوم.. فهو يقوي عظام الجنين ويعمل على حماية المرأة من الإصابة بهشاشة العظام أثناء فترة الحمل، كما يوجد الكالسيوم في العديد من الأطعمة منها الخضراوات المختلفة وسمك السلمون ومنتجات الألبان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.