الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 10:21 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هذه الأطعمة تمنحك فوائد الكافيين.. تعرفي عليها

الكافيين
الكافيين

من منا لا يعرف الكافيين الذي يحتوي عليه كوب القهوة وغيره من المشروبات الأخرى أحد المصادر التي يحتاجها جسم الإنسان، ورغم أهمية الكافيين فإن الاعتماد عليه كمصدر أساسي للطاقة له بعض الاَثار السلبية على الصحة، مثل سرعة خفقان القلب، وضغط الدم.

فمن المعروف لدى الجميع أن هناك أنواع صحية متعددة من الأطعمة، تساعد على زيادة القدرات الذهنية والجسدية بشكل أكثر صحة وأمانا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

ولهذا نستعرض معكم اليوم أطعمة تمنحك فوائد الكافيين:

= الوجبات الخفيفة.. بدلاً من التوجه إلى السكريات ورقائق البطاطا المقلية عند الشعور بالجوع ما بين الوجبات الرئيسية، ينصح المتخصصين بالاتجاه إلى البدائل الصحية التي تمنح الإنسان مستويات إضافية من الطاقة مثل المكسرات النيئة غير المملحة، كالجوز أو زبدة الفول السوداني أو ثمار التفاح، بالإضافة إلى الفواكه المجففة مثل القراصيا والمشمش والتين والزبيب .
= مخفوقات البروتين.. تناول مخفوق البروتين المكون من اللبن والموز أو التوت والقليل من العسل الأبيض الطبيعي يساعد بقوة على تعزيز الطاقة وضخ جرعات مهمة من البروتينات للعضلات مما يساعد الإنسان في الاحتفاظ بالطاقة الجسمانية لفترات طويلة.

= فيتامين C.. حيث أظهرت الدراسات التي أجريت في جامعة ولاية أريزونا الأمريكية بأن تناول أطعمة ومشروبات تحتوي على فيتامين C بشكل يومي بعد الاستيقاظ، مثل البرتقال، الجوافة، الفراولة، الكيوي، الشمام، والبطيخ الأصفر، تعزز من القدرات الإدراكية والاستيعابية لدى البشر وتمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يمكن أن تكون بديلاً أكثر صحة للكافيين المتواجد في كوب القهوة .

= البروتينات.. ويوصي موقع Prevention.com الأمريكي المتخصص في الغذاء والصحة باحتواء وجبة الإفطار على كمية مناسبة من البروتينات المتمثلة في الحليب الخالي من الدسم أو الزبادي بجانب الجبن والبيض لما تحتويه من خصائص البروتينات الصحية التي تمد الجسم بالطاقة لفترات طويلة وتحافظ على الاستقرار العقلي .

= الحبوب الكاملة.. المنتجات الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة المصنوعة من دقيق القمح الكامل ودقيق الشوفان ركن أساسي في وجبة الإفطار الصباحية، لأنها تعمل بجانب البروتينات على إمداد الجسم بالطاقة وتعزيز مستوى النشاظ العقلي والقدرات الاستيعابية لفترات زمنية طويلة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.