×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 15 يناير 2021 09:59 مـ 1 جمادى آخر 1442هـ
صحة وجمال

7 فوائد هامة للقهوة...منها زيادة معدل الذكاء

القهوة
القهوة

دائمًا ما نحذر من كثرة شرب القهوة، رغم فوائدها الكثيرة، التي تجعلك تحب تناول القهوة كل يوم، وهنا نذكرلكم بعض فوائدها :

1- تساعد في حرق سعرات حرارية أكثر: تناول فنجان إلى فنجانين من القهوة في اليوم، يزيد من معدل الحرق في الجسم بنسبة من 10 إلى 20%.

2- تحسن الدورة الدموية: فهي تزيد من معدل سريان الدم في الشعيرات الدموية، وبالتالي تزيد نسبة الأكسجين الواصلة لأنسجة الجسم، ما يزيد من النشاط والحيوية.

3- تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة كمضادات الأكسدة: فهي لا تحتوي على مادة الكافيين فقط، بل أيضًا تحتوي على مضادات أكسدة عديدة، وعناصر غذائية كثيرة مفيدة كالماغنسيوم والبوتاسيوم، وهو ما ينعكس على صحة الجسم. تخفف الألم: فالأشخاص الذين يحصلون على فنجانين أكثر من القهوة يوميًا، يقل لديهم الإحساس بالألم.

4- تزيد من القدرة على التحمل: ليس فقط لأنها تقلل من الإحساس بالألم عند بَذل مجهود بدني، لكن أيضًا لأنها تقلل من (نسبة الطاقة اللازمة لبذل هذا المجهود) بمعدل يقرب من 5%، وبذلك فشرب القهوة قبل القيام بأعمال بدنية يحسن من الأداء ويجعل القيام بها أسهل.

5- تقلل الشعور بالإرهاق: فالقهوة تزيد من نسبة التركيز، خاصةً مع الذين لا ينعمون بنوم جيد، بالإضافة إلى أنها تقلل من الإحساس بالتعب والألم وتزيد القدرة على التحمل.

6- تزيد من معدل الذكاء: فالقهوة تساعد المخ في إفراز نواقل ومواد كيميائية، تزيد من قدرته الإبداعية، وبالإضافة لذلك، فإنها تثبط النواقل الكيميائية المثبطة كالأدينوزين، وتزداد نسبة النورأدرينالين والدوبامين، فيزداد نشاط خلايا المخ والقدرات الإدراكية.

7- تحسن الذاكرة: فهي تساعد المخ في الحافظ على قوة الذاكرة، والحصول على ذاكرة أقوى طويلة المدى. تقلل من معدلات الاكتئاب: وذلك عن طريق تأثيرها على المخ في إفراز مواد كيميائية، كالسيروتونين والدوبامين، ما يجعل نسبة حدوث الاكتئاب 20% أقل.

فوائد القهوة القهوة معدل الذكاء تحسن الذاكرة

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:59 مـ
1 جمادى آخر 1442 هـ 15 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:21
الشروق 06:52
الظهر 12:04
العصر 14:57
المغرب 17:17
العشاء 18:39