×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 18 يناير 2021 10:11 مـ 4 جمادى آخر 1442هـ
صحة وجمال

انتكاسة وخيبة أمل.. دراسة تؤكد : لقاح كورونا الصيني فعال بنسبة 50 ٪ فقط .. ورئيس الشركة يرد

دراسة أجنبية: لقاح كورونا الصيني فعال بنسبة 50 ٪ فقط .. ورئيس الشركة يرد
دراسة أجنبية: لقاح كورونا الصيني فعال بنسبة 50 ٪ فقط .. ورئيس الشركة يرد

وجد باحثون برازيليون أن لقاح Covid الصيني فعال بنسبة 50.4% فقط ، بعد أيام فقط من إعلانهم نتائج وصول نسبة فعالية اللقاح إلي 78 % من تجاربهم في المراحل المتأخرة.

حيث أعلن مركز بوتانتان البرازيلي للطب الحيوي الأسبوع الماضي أن حقنة Sinovac Biotech أثبتت فعاليتها بنسبة 78.4 % ضد الحالات "الخفيفة إلى الشديدة" التي تتطلب العلاج.

ولكن تم الكشف الآن عن أن نتائجهم لا تتضمن إصابات "خفيفة جدًا" من أولئك الذين تلقوا اللقاح ولكنهم لم يكونوا بحاجة إلى مساعدة طبية.

مع تضمين هذه البيانات ، انخفض معدل النجاح الآن إلى 50.4% ، وهو ما يكفي بالكاد للحد الأدنى البالغ 50% للموافقة التنظيمية.

كما أنها أقل بكثير من نسبة 70% التي أوصت بها الحكومة الصينية ومنظمة الصحة العالمية.

تعد هذه الأخبار خيبة أمل كبيرة للبرازيل ، حيث أن اللقاح الصيني هو أحد اللقاحين اللذين اصطفت الحكومة الفيدرالية لإدارته خلال موجة كوفيد المميتة.

أصر رئيس شركة Sinovac على أن اللقاح فعال للغاية ويمنع 100% من حالات Covid الشديدة.

انتقد الكثيرون مركز بوتانتان الطبي الحيوي لنشره بيانات جزئية قبل أيام فقط أدت إلى ظهور توقعات غير واقعية.

جاءت النتائج من تجربة أجريت على 13000 شخص في البرازيل في المرحلة النهائية الأكثر تقدمًا من الاختبار.

وشهدت التجربة إصابة 220 شخصًا من بينهم 160 في مجموعة الدواء الوهمي وتلقى 60 اللقاح.

وأصروا الأسبوع الماضي على أن النتائج كانت كافية "للفعالية السريرية" ويصرون على أن اللقاح لا يزال فعالاً بنسبة 78% في الوقاية من الحالات الخفيفة التي قد تحتاج إلى علاج.

لا يزال من غير الواضح كيف تم حساب معدل الفعالية من قبل المسؤولين البرازيليين ولم يتم نشر تحليل مفصل للدراسة ، يوضح الفئات العمرية والآثار الجانبية.

قد يؤدي الارتباك إلى زيادة الشكوك في البرازيل بشأن اللقاح الصيني ، والذي انتقده الرئيس جايير بولسونارو ، متشككًا في "أصوله".

قالت عالمة الأحياء الدقيقة ناتاليا باسترناك :"لدينا لقاح جيد.. ليس أفضل لقاح في العالم.. `` ليس اللقاح المثالي.

قال ريكاردو بالاسيوس ، المدير الطبي للبحوث السريرية في بوتانتان ، يوم الثلاثاء إن النتائج الجديدة الأقل فعالية تضمنت بيانات عن تلك الحالات "الخفيفة جدًا".

قال جونزالو فيسينا نيتو ، أستاذ الصحة العامة في جامعة ساو باولو والرئيس السابق لهيئة تنظيم الصحة البرازيلية أنفيسا: "نحتاج إلى جهات اتصال أفضل".

قال رئيس شركة سينوفاك ين وايدونج يوم الأربعاء: `` تُظهر هذه البيانات أن اللقاحات تتمتع بفعالية وسلامة جيدة في جميع التجارب السريرية للمرحلة الثالثة.. لقد قمنا بتسريع زيادة الطاقة الإنتاجية.. وأضاف أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 100٪ في الوقاية من الحالات الشديدة ، و78٪ فعالاً ضد الحالات التي تتطلب العلاج ، و50٪ فعال في "حماية العاملين الطبيين".

استشهد وايدونج أيضًا بأرقام من تجارب أخرى أظهرت معدل كفاءة أعلى بكثير.

أثار الكشف المتقطع عن تجارب اللقاحات الصينية على مستوى العالم مخاوف من أنها لا تخضع لنفس الفحص العام مثل البدائل الأمريكية والأوروبية.

أكد بالاسيوس والمسؤولون في حكومة ولاية ساو باولو ، التي تمول بوتانتان ، الخبر السار المتمثل في أنه لم يتم نقل أي من المتطوعين الذين تم تلقيحهم بفيروس كورونا إلى المستشفى بسبب أعراض COVID-19.

قال خبراء الصحة العامة إن هذا وحده سيكون مصدر ارتياح للمستشفيات البرازيلية التي تتهاوى تحت ضغط ارتفاع أحمال الحالات. ومع ذلك ، سيستغرق الحد من الوباء وقتًا أطول بلقاح يسمح بالعديد من الحالات الخفيفة.

وقال باسترناك "إنه لقاح سيبدأ عملية التغلب على الوباء". يستخدم سينوفاك نسخة معطلة من الفيروس لتحفيز الاستجابة المناعية للجسم، إحدى الميزات الرئيسية هي أنه يمكن تخزينها في درجة حرارة الثلاجة ، مما يسهل توزيعها في العالم النامي.

قامت الصين بالفعل بإعطاء 4.5 مليون حقنة لمواطنيها كجزء من خطتها لتطعيم 50 مليون شخص بحلول أوائل فبراير ، وقد أرجأ الباحثون في بوتانتان الإعلان عن نتائجهم ثلاث مرات، وألقوا باللوم على شرط السرية في عقد مع سينوفاك.

في غضون ذلك ، قال باحثون أتراك الشهر الماضي إن CoronaVac كان فعالًا بنسبة 91.25 % بناءً على تحليل مؤقت، أعطت إندونيسيا الموافقة على استخدام اللقاح في حالات الطوارئ يوم الاثنين بناءً على بيانات مؤقتة تظهر أنها فعالة بنسبة 65 %.

قال مسؤولو بوتانتان إن تصميم الدراسة البرازيلية ، التي تركز على العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية أثناء تفشي المرض الحاد في البرازيل ، بما في ذلك متطوعين كبار السن ، جعل من المستحيل مقارنة النتائج مباشرة مع التجارب أو اللقاحات الأخرى.

دراسة لقاح كورونا الصيني فعال نسبة 50 ٪ فقط رئيس الشركة

مواقيت الصلاة

الإثنين 10:11 مـ
4 جمادى آخر 1442 هـ 18 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:05
العصر 14:60
المغرب 17:19
العشاء 18:41
180865 65001 88310 203156 678702