الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 09:08 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الخشت: حصول كلية الهندسة على 3 شهادات دولية لـ«الأيزو»

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، حصول كلية الهندسة على 3 شهادات دولية في مجالات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ISO45001:2018، ونظام إدارة البيئة ISO14001:2015، ونظام إدارة الجودة ISO9001:2015، تطبيقًا لأنظمة الجودة العالمية في جميع المجالات التعليمية والبحثية والإدارية من خلال توفير الموارد والإمكانيات اللازمة لتحقيق ذلك.

وأشار أن حصول كلية الهندسة على الشهادات الدولية في ظل جائحة كورونا يعد إنجازا كبيرا ونتاج لخطة الجامعة في التعامل مع التحديات على أكثر من مستوى، على رأسها دوران عجلة العمل دون توقف مع اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية.

وقال الخشت، إن جامعة القاهرة تضع على رأس أولوياتها التطور المستمر للكليات والبرامج ليس على المستوى المحلي وحسب، وإنما على المستوى الدولي أيضًا، وذلك في إطار الخطة الاستراتجية للتحول نحو العالمية والتي لن تتحقق إلا من خلال بذل الكثير من الجهد والفكر والتطور سواء على مستوى المناهج وطرق التدريس والبرامج المميزة التي تتواكب مع متطلبات سوق العمل الدولي، بالإضافة إلى نظم الإدارة الحديثة لتحقيق الترابط والتكامل بين الإدارات المختلفة.

وأوضح الخشت، أنه على مستوى البرامج تأتي كلية الهندسة في مرتبة متقدمة عالمياً، حيث تقع ضمن أفضل 150 في التصنيف البريطاني QS وتأتي في الفئة بين أفضل 200-300 على مستوى العالم في التصنيف الصيني "شنغهاي" لعام 2020، مشيرًا إلى أن كلية الهندسة ليست مجرد كلية للتعلم وتخريج كوادر فقط لكنها بيت خبرة يمتلك أفضل الكوادر محليا وإقليميا ودوليا، بما يساهم في التنمية التي تخوضها الدولة المصرية خاصة في مجال البنية التحتية والمشروعات القومية.

اقرأأيضا||ملتقى ثقافي طلابي لجامعات الصعيد ومهرجان لكرة السرعة بـ«جنوب الوادي»

وأكد الدكتور الخشت، على أن جامعة القاهرة تعمل بشكل متكامل بين كافة الكليات حتى أصبح كل كلية نموذج يتماشي مع التكنولوجيا الحديثة من حيث تخريج الكوادرالمؤهلة، فضلا عن تقديم الخدمات والمساهمة في الإرتقاء بالمجتمع من خلال ما تقدمه في كافة الاتجاهات والمجالات، موضحًا أن ما وصلت إليه الجامعة الآن هو جهد كبير ونتاج لمنظومة عمل تم وضع أساس قوي لها منذ أكثر 3 سنوات.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، أن الاساس القوي الذي قامت عليه استراتيجية وخطة الجامعة ساهم في استمرار التفوق والنجاح دولياً واستمرار العمل في المشروعات الجديدة وخطط التطوير دون توقف أو تأثر بالرغم من جائحة كورونا، التي فرضت التراجع على الكثير من كبرى المؤسسات التعليمية والجامعية الدولية، مضيفا أنه رغم تحدي الجائحة إلا أن الجامعة نجحت في التقدم في كافة التصنيفات الدولية والانتهاء من مشروعات كبرى مثل تطوير المستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى اقتراب حلم الفرع الدولي لجامعة القاهرة، والذي سيكون بمثابة هدية جامعة القاهرة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي باعتباره أول جامعة قائمة على نظام البرامج في العالم.

وقال الخشت، إن نجاح كلية الهندسة في الحصول على 3 شهادات دولية يأتي في إطار رفع مستوى الجودة في الادارة، مشيرًا إلى أن الجامعة نجحت في التحول نحو اللامركزية في الإدارة بنسبة 65%.

وأكد الخشت، أن الجامعة حققت نقلة نوعية في الاعتماد الدولي الاكاديمي والإداري، حصلت كافة كلياتها ومعاهدها على الاعتماد القومي للجودة، كما فازت الجامعة بجائزتين لأفضل كلية من 3 جوائز على مستوى مصر للتميز الحكومي لعام 2019، مشيرًا إلى حصول 19 معملا وبرنامجا دراسيا على الاعتماد الدولي وحصول 9 كليات و11 مراكز على شهادة الأيزو العالمية، كما حصلت الأمانة العامة للجامعة بإداراتها الرئيسية ومركز جامعة القاهرة لضمان جودة التعليم، على التجديد السنوي لشهادة "الأيزو" 9001 / 2015 في مجال الجودة الإدارية.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الجامعة أعادت تطوير البناء التنظيمي للجامعة وتوزيع الكوادر في الإدارات العامة بما حقق الاستفادة القصوى للقدرات وساعد على تكوين جيل ثاني من الإداريين، بالإضافة إلى زيادة عدد الوحدات الحسابية لمواكبة النمو الحادث في العمليات المالية للجامعة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة