الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 01:01 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عصير الطماطم.. روشتة سحرية لعلاج ارتفاع ضغط الدم

عصير الطماطم
عصير الطماطم

تمكنت دراسة علمية حديثة أجريت في الهند، تفيد بأن عصير الطماطم من العصائر الطبيعية التي ينصح بتناولها الكثير من الأطباء حول العالم.

ولهذا نستعرض معكم وفقا لموقع "timesofindia"، فوائد عصير الطماطم لمرضى ارتفاع ضغط الدم:

وثبت أن ارتفاع ضغط الدم هو حالة تزداد فيها قوة الدم على جدار الشرايين، ويمكن إدارة هذه الحالة بسهولة عن طريق اتباع الأدوية المناسبة وإجراء تغييرات في عادات نمط الحياة، ووفقًا للخبراء هناك شيء آخر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وهو شرب عصير الطماطم.

وأشارت الدراسات إلى أن عصير الطماطم لا يخفض ضغط الدم فحسب، بل يساعد أيضًا في إدارة مستوى الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وتم تزويد المشاركين بعصير طماطم غير مملح لمدة عام كامل، طُلب منهم الاحتفاظ بمذكرات يسجلون فيها بالضبط كمية العصير التي يستهلكونها كل يوم والتغييرات التي لاحظوها في صحتهم. في نهاية الدراسة، وجد أن ضغط الدم لـ 94 مشاركًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم غير المعالجين انخفض بشكل ملحوظ بعد شرب هذا العصير بانتظام، وكانت الآثار المفيدة متشابهة بين الرجال والنساء ومختلف الفئات العمرية. انخفض ضغط الدم الانقباضي من 141.2 إلى 137 ملم زئبق، وانخفض ضغط الدم الانبساطي من 83.3 إلى 80.9 ملم زئبق.

هذا وترجع الفوائد المحتملة لعصير الطماطم إلى مجموعة متنوعة من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل كاروتينويد وفيتامين أ والكالسيوم وحمض جاما أمينوبوتيريك الموجود في الفاكهة الحمراء.

ويُعتقد أن هذه المركبات تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية بما في ذلك الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه غني بالليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ذات الفوائد الصحية المذهلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.