×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 16 مايو 2021 06:24 مـ 4 شوال 1442هـ
الأخبار

عاجل وخطير .. أوروبا تشتعل بسبب كورونا

الموجز

تضرب الاحتجاجات الرافضة لإجراءات العزل الجديدة عددا من الدول الأوروبية حتى في الدول التي تقول إنها طعمت نصف سكانها كبريطانيا، في وقت تزداد فيه الشكوى من تأخر لقاحات كورونا عن تحقيق أهدافها، مقارنة بالدول الأخرى.

وخلال الساعات الماضية حدثت صدامات بين محتجين والشرطة في بريطانيا وألمانيا بل وخارج القارة الأوروبية إلى قارة أخرى في كندا. ووقعت اشتباكات بين الشرطة الألمانية ومعارضين للقيود الجديدة المفروضة لوقف تفشي الفيروس، في مدينة كاسل بوسط ألمانيا، خلال واحد من أكبر التجمعات منذ بداية العام. وألغت الشرطة الهولندية تجمعات المئات مستخدمة خراطيم المياه في أمستردام للاحتجاج على استمرار القيود.

كما واعتقلت الشرطة البريطانية العشرات من الرافضين لقيود كورونا، قائلين أن كورونا وهم كبير وخدعة من الحكومة، بينما جادل البعض الآخر من المتظاهرين برفع القيود، بعد أن تم تطعيم كثير من الناس. أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أمس، أن نصف السكان البالغين في المملكة المتحدة تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، لتصبح بريطانيا أول بلد بين الاقتصادات الكبرى يحقق هذا الهدف الذي يمثل مرحلة فارقة. وذكر الوزير أن بريطانيا وصلت إلى ذلك المستوى بعد تقديم 660276 جرعة أمس الأول.

وقدمت المملكة المتحدة حتى الآن أكثر من 26 مليون جرعة أولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وقد تلقى رئيس الوزراء بوريس جونسون (56 عاما) الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا أمس الأول، بعد تأكيدات من الهيئات الناظمة البريطانية والأوروبية بشأن سلامة اللقاح.

وفي هذا السياق، تفاقمت أزمة شركة أسترازينيكا مع الاتحاد الأوروبي ووصلت الى درجة تهديد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أمس، بوقف صادرات لقاحاتها، إذا لم يتلق الاتحاد الأوروبي شحناته أولا، في تصعيد جديد للخلاف بشأن تأخر عمليات تسليم الجرعات. ويعاني الاتحاد الأوروبي من نقص في لقاحات كورونا ، وهناك أزمة مشتعلة بين الاتحاد وشركة أسترازينيكا، التي طالبها الاتحاد بأن تنفذ عقدها أولًا مع أوروبا قبل البدء بتسليم اللقاحات إلى دول أخرى.

وتضرب موجة ثالثة لكورونا دول الاتحاد الأوروبي وهو ما أعاد فرض القيود التي لم تعجب الكثيرين، فخرج الناس للتظاهر.

الشرطة البريطانية ـ الشرطة الألمانية ـ ومعارضين ـ كورونا

مواقيت الصلاة

الأحد 06:24 مـ
4 شوال 1442 هـ 16 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:21
الشروق 05:01
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:42
العشاء 20:10
link link link link link
EFG hermes
EFG hermes