×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 13 يونيو 2021 08:02 مـ 3 ذو القعدة 1442هـ
الأخبار

الرئيس أدار الأزمة .. استنفار أجهزة الدولة.. وتلاحم المؤسسات لـ رعاية الضحايا طبيا وماديا ..وحساب عسير ينتظر المقصرين

الموجز

شهدت قرية الصوامعة غرب التابعة لمركز طهطا شمال سوهاج، وقوع حادث تصادم بين قطارين، ما أسفر عن 32 وفاة و165 إصابة، وتبين أن الحادث وقع بين قطار ركاب رقم 157 وقطار ركاب آخر رقم 2011.

وعلى الفور شهدت أجهزة الدولة المعنية حالة من الاستنفار وتحركت جميعها إلى موقع الحادث، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة من هيئة الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية وكليه الهندسة للتحقيق في الحادث، وكشف كافة الملابسات الخاصة بالواقعة والوقوف على الأسباب والمسئوليات.

كما وجه الرئيس السيسي بانتقال المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبرفقته، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، بالإضافة لوزيري التنمية المحلية والنقل لموقع الحادث، لمتابعة إجراءات رعاية الضحايا كما تم تكليف القوات المسلحة بالمشاركة في نقل المصابين والرعاية الطبية.

وعقد رئيس الوزراء مؤتمرا صحفيا بمقر محافظة سوهاج التي انتقل إليها على الفور حيث زار مصابي الحادث وأطمن على توجيه كافة سبل الرعاية لهم وصرف المعونات والتعويضات اللازمة، كما قام المستشار حمادة الصاوي النائب العام بزيارة موقع الحادث لاجراء المعاينة وأمر بفتح تحقيق فوري لكشف الأسباب والملابسات.

وتضامن مع أسر الضحايا وذويهم والمصابين، كما تضامنت كافة الجهات والمؤسسات الرسمية الحكومية منها والأهلية بالإضافة للمؤسسات الدينية "الأزهر _الكنيسة" ونجوم المجتمع والشخصيات العامة، وتم إطلاق دعوات للتبرع بالدم ومد يد العون والمساعدة والتي لاقت استجابة سريعة من أهالي محافظة سوهاج في حالة تلاحم ووطنية ليست بجديدة على المصريين خاصة في أي محنة تمر عليهم.

الموجز يرصد لكم في التقرير التالي جهود القيادة السياسية وأجهزة الدولة ومؤسساتها في التعاطي مع الحادث:

الرئيس: إجراءات صارمة لمعاقبة المتسببين بالحادث ورعاية الضحايا

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة من هيئة الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية وكليه الهندسة للتحقيق في الحادث، وكشف كافة الملابسات الخاصة بالواقعة والوقوف على الأسباب والمسئوليات.

كما وجه الرئيس السيسي بانتقال المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبرفقته، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، بالإضافة لوزيري التنمية المحلية والنقل لموقع الحادث، لمتابعة إجراءات رعاية الضحايا كما تم تكليف القوات المسلحة بالمشاركة في نقل المصابين والرعاية الطبية.

الحكومة في موقع الحادث

بمجرد وقوع الحادث صباح اليوم غادر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، برفقته وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد ووزيرة التضامن الدكتورة نيفين القباج، مدينة الغردقة إلى سوهاج لمتابعة الحادث الأليم، حيث أكد رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر محافظة سوهاج بعد زيارة للمستشفيات اطمأن فيها على المصابين، إن الدولة المصرية تعبئ كل طاقتها للحد من تداعيات حادث القطار طبقا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف أنه تم الإتفاق مع وزارة التضامن الاجتماعي على مضاعفة التعويضات التى تصرف في هذه الكوارث إلى 100 ألف جنيه لحالة الوفاة، ومن 20 إلى 40 ألف جنيه للإصابة، دعما للأسر المصرية التى تضررت جراء الحادث.

وأشار مدبولي إلى أنه زار المصابين في المستشفى وتأكد من تلقيهم الرعاية الصحية المطلوبة، مشيرا إلى أن السكك الحديد شهدت عقودا طويلة من الإهمال وأن الحكومة تنفق مليارات لتطويرها ومتعاقد مع شركات عالمية لتحقيق هذا الهدف ولكن المشكلة الاكبر ليست فى التمويل وإنما الوقت، لأن عملية التطوير تحدث بالتوازي مع تشغيل المرفق بكل طاقتها، وهو ما يعجل التطوير يحتاج وقتا أكبر.

النائب العام يتوجه ليعاين موقع الحادث

انتقل المستشار حمادة الصاوي النائب العام، على رأس فريق من المكتب الفني بسوهاح لمعاينة موقع حادث تصادم القطارين، ومتابعة سير التحقيقات، مكلفا بإجراء تحقيق عاجل من النيابة العامة للوقوف على اسباب الحادث ومعاقبة المقصرين.

النيابة الادارية تشكل فريقا هندسيا لمتابعة التحقيقات

تابعت النيابة الادارية عن كثب تطورات حادث تصادم قطاري سوهاج، الذي وقع صباح اليوم، وشكلت فريقا من النيابة برئاسة المستشار عصام المنشاوي، لمتابعة ما ستسفر عنه التحقيقات، بجانب تشكيل لجنة هندسية لمعاينة موقع الحادث والوقوف على اسبابه الفنية.

وزير النقل يأمر بالتحفظ على سائقي القطارين وفتح تحقيق عاجل لمعرفة أسباب الحادث

أمر الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل بالتحفظ على سائقي القطارين، وفتح تحقيق عاجل للوقوف على ملابساته ومحاسبة المقصرين، مؤكدا أنه سيكون هناك حساب عسير للمتسببين فى وقوع الحادث، بعد التوصل لنتائح اللجنة الفنية التى شكلتها الوزارة.

وأوضح أن محاسبة المقصرين ضرورية، وذلك لما تقوم به الوزارة من جهود عظمية لتطوير الهيئة والارتقاء بمستوي الخدمة التي تقدمها، مشيرا إلى أن وزارة النقل تنفذ العديد من المشروعات العملاقة لتعظيم منظومة السكك الحديدية والبنية التحتية بها، لتقليل حوادث القطارات.

كان المهندس كامل الوزير برفقة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء خلال افتتاح أحد المنتجعات السياحية بمدينة الغرقة أمس، وغادر اليوم إلى سوهاج بتكليف من الرئيس السيسي لمتابعة الحادث.

استنفار أجهزة الدولةـ وتلاحم المؤسسات ـ رعاية الضحايا طبيا وماديا ـ وحساب عسير ـ للمقصرين

مواقيت الصلاة

الأحد 08:02 مـ
3 ذو القعدة 1442 هـ 13 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:07
الشروق 04:53
الظهر 11:55
العصر 15:31
المغرب 18:57
العشاء 20:30
link link link
EFG hermes
EFG hermes