الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:08 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مصر تتقدم للمرتبة 72 في الترتيب العالمي للمعرفة

علاء زهران
علاء زهران

صرح علاء زهران رئيس معهد التخطيط القرمي، بأن دلیل المعرفة العالمى (Global Knowledge Index)الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، يعد محل اهتمام الدول التي تهتم بتقييم أدائھا المعرفي والابتكاروتأثیراته التنموية.

وأضاف علاء زهران، ویتكون دليل المعرفة العالمي من سبعة قطاعات تساهم في توليد المعرفة ونشرهاوتطبیقھا، وھي: التعليم قبل الجامعي، والتعليم الفني،والتعليم العالي، والبحث العلمي والابتكار، والاقتصادالمعتمد على المعرفة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات،والبيئة التمكینیة الداعمة للتحول المعرفي.

وتابع : تقدمت مصر في الترتيب العالمي للمعرفة من المرتبة رقم ( 95 ) في عام 2017 إلى المرتبة (82) في عام 2019، ثم إلى المرتبة ( 72 ) في عام 2020 من بين 132 دولة، ورغم التحسن في مؤشرات مصر بدليل المعرفةالعالمي عبر السنوات الخمس السابقة، فما زالت متغيرات الابتكار تتطلب اتخاذ السیاسات الوطنية اللازمة بشأن تحسینھا، وبشكل خاص في مجال البنية التحتية المادية والرقمية.

وأشار أن مصر قد فطنت بالفعل إلى أهمية توطين التكنولوجيا، وقد تابعنا تدشين فخامة رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ يومين فقطالمدينة التكنولوجية لصناعة الدواء، وهي خطوة هامة سوف تتبعها خطوات أخرى بمشيئة الله تعالى في سبيل التوطين التكنولوجي للصناعات الاستراتيجية وصولًا للاقتصاد الرقمي الذي يغطي كافة مناحي الحياه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.