الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:42 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة تكشف سبب إحساس الجوع طوال الوقت عند البعض

طعام
طعام

وجد باحثون أن من يعانون من انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم، بعد ساعات من تناول الطعام، ينتهي بهم الأمر بالشعور بالجوع واستهلاك مئات السعرات الحرارية خلال اليوم أكثر من غيرهم.

وكشفت دراسة منشورة من قبل أكبر برنامج بحث غذائي مستمر في العالم يبحث في الاستجابات للطعام في أماكن الحياة الواقعية، بمشاركة فريق البحث من كينغز كولدج لندن وشركة العلوم الصحية ZOE سبب معاناة بعض الأشخاص لفقدان الوزن، حتى في الأنظمة الغذائية التي يتم التحكم في السعرات الحرارية فيها، وتسليط الضوء على أهمية فهم الشخصية التمثيل الغذائي عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي والصحة.

وجمع فريق البحث بيانات مفصلة حول استجابات نسبة السكر في الدم وغيرها من المؤشرات الصحية من 1070 شخصا بعد تناول وجبات إفطار معيارية ووجبات مختارة بحرية على مدار أسبوعين، ما أضاف ما يصل إلى أكثر من 8000 وجبة إفطار و 70000 وجبة إجمالا.

واستندت وجبات الإفطار القياسية إلى فطائر المافن التي تحتوي على نفس الكمية من السعرات الحرارية ولكن تختلف في تكوينها من حيث الكربوهيدرات والبروتين والدهون والألياف.

وأجرى المشاركون أيضا اختبار استجابة سكر الدم أثناء الصيام (اختبار تحمل الجلوكوز الفموي)، لقياس مدى جودة معالجة الجسم للسكر.

وارتدى المشاركون أجهزة مراقبة مستمرة للجلوكوز (CGMs) لقياس مستويات السكر في الدم طوال مدة الدراسة، بالإضافة إلى جهاز يمكن ارتداؤه لمراقبة النشاط والنوم.

كما سجلوا مستويات من الجوع واليقظة باستخدام تطبيق على الهاتف، إلى جانب متى وما أكلوا بالضبط على مدار اليوم.

وبعد تحليل البيانات، لاحظ فريق البحث أن بعض الأشخاص عانوا من "انخفاضات كبيرة في السكر" بعد 2-4 ساعات من هذه الذروة الأولية، حيث انخفضت مستويات السكر في الدم بسرعة إلى ما دون خط الأساس قبل العودة مرة أخرى.

وكان لدى المجموعة التي تشهد أكبر انخفاض في مستوى السكر في الدم بعد فترة وجيزة من تناول الطعام، زيادة في الجوع بنسبة 9%، وكانوا ينتظرون أقل من نصف ساعة، في المتوسط، قبل الوجبة التالية من المجموعة الأقل انخفاضا في مستوى السكر في الدم، على الرغم من أنهم تناولوا نفس الوجبات بالضبط.

كما تناولت المجموعة التي تشهد أكبر انخفاض في مستوى السكر في الدم 75 سعرة حرارية إضافية في 3-4 ساعات بعد الإفطار ونحو 312 سعرة حرارية على مدار اليوم كله أكثر من المجموعة الأقل انخفاضا في مستوى السكر في الدم. ويمكن أن يتحول هذا النوع من النمط إلى 20 رطلا من زيادة الوزن على مدار عام.

وجد باحثون أن من يعانون من انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم، بعد ساعات من تناول الطعام، ينتهي بهم الأمر بالشعور بالجوع واستهلاك مئات السعرات الحرارية خلال اليوم أكثر من غيرهم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.