الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 02:17 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. أكرم توفيق وأحمد عبدالقادر مفاجأة تشكيل الأهلي أمام مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. رضا سليم و أبوعلي يقودان الأهلي ضد مازيمبي فيفي عبده تتحدث عن أسرار في حياتها الشخصية لأول مرة التعديل الوزاري 2024 .. ما مصير الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم؟ التعديل الوزاري 2024.. الضوابط والمحددات وفقا للدستور والقانون بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. الأهلي يصل ملعب تي بي مازيمبي لخوض قمة نصف نهائي دوري الأبطال سعر الفراخ البيضاء للمستهلك اليوم السبت 20-4-2024 موعد مباراة الترجي وصن داونز بدوري الأبطال اليوم السبت 20-4-2024 بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. مفاجآت في تشكيل الأهلي المتوقع ضد مازيمبي بدوري الأبطال اليوم بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي..القنوات الناقلة لقمة نصف نهائي دوري الأبطال بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. موعد انطلاق المباراة في دوري الأبطال اليوم تحدثت عن أدوارها ومقالبها مع عماد حمدي.. سر تصدر سميرة أحمد للتريند

ما هي مبطلات الصيام عند النساء؟.. إليك الإجابة

دعاء
دعاء

نكشف لكم اليوم السبت، مبطلات الصيام عند النساء، حيث يحرم على الحائض والنفساء قراءة القرآن والصيام ومس المصحف؛ لحديث الترمذي: " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن".

و الجماع من مبطلات الصيام ، وفي الصحيحين أن رجلًا واقع امرأته في نهار رمضان فاستفتى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فعن أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: مَا لَكَ؟ قَالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ: لَا، قَالَ فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ؟ قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهَلْ تَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا؟..".

ونشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك " 16 فتوى متعلقة بالمرأة الصائمة.

وإلى نص الفتاوى:

1》صوم شهر رمضان واجب على من بلغت المحيض، ومن أفطرت دون علمها بأنه قد وجب عليها الصوم؛ فعليها أن تقضى ما فاتها من الصيام.

2》إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع الغسل؛ يجب على المرأة عندئذ الصوم ولو لم تغتسل قبل الفجر.

3》 يجوز للمرأة الحامل أو المرضع الفطر في رمضان؛ إذا كان هناك خشية عليها أو على جنينها أو وليدها، ولا تجزيء الفدية عن القضاء إذا كانت قادرة على الصيام بعد وضع الحمل وإنتهاء الرضاعة.

4》يجوز للمرأة الإفطار في رمضان من أجل إجراءات التلقيح المجهري.

5》 المسلمة التي تصلى وتصوم ولا تلتزم بالزي الشرعي الذي أمرها الله سبحانه وتعالى به شرعًا؛ هي محسنة بصلاتها وصيامها ومسيئة بتركها للحجاب الواجب عليها، ومسألة القبول هذه أمرها إلى الله تعالى.

6》 من جامع زوجته في نهار رمضان، فعليه القضاء والكفارة؛ وهي صيام شهريين متتابعين؛ فإن عجز أطعم ستين مسكينًا من أوسط ما يطعم أهله.

7》 استخدام المرأة والكريمات وغير ذلك مما يدهن على سطح الجلد في نهار رمضان؛ لا يفطر.

8》 يجوز شرعًا جماع الزوج لزوجته في ليالي رمضان؛ ما لم يكن هناك عذر شرعي كالحيض والنفاس.

9》 يحرم على الحائض والنفساء قراءة القرآن ومس المصحف؛ لحديث الترمذي: " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن".

10》 لمن احتاجت إلى قراءة القرآن ومس المصحف للحفظ والتعليم؛ فيرى المالكية جواز ذلك لهن.

11》 لا مانع للحائض أن تقرأ الورد اليومي؛ لأن ذلك ذكر وليس قراءة للقرآن.

12》 يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن من غير حجابًا على رأسها، ولو غطته من باب كمال الأدب مع الله؛ فهو أفضل.
13》تذوق الطعام باللسان دون بلعه؛ لا يفطر.
14》 دم الحيض والنفاس؛ يفطر.

15》 قراءة الأذكار للحائض والنفساء؛ مستحبة.

16》 أخذ الأدوية لمنع دم الحيض لصيام رمضان كله؛ جائز بشرط عدم الضرر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.