×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 3 أكتوبر 2022 02:00 مـ 8 ربيع أول 1444هـ
الداخلية : زيارتين إستثنائيتين لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيلالأرصاد : طقس الغد حار والعظمي بالقاهرة 31 درجةالقوي العاملة: الخميس والسبت إجازة للقطاع الخاصللعاملين بالقطاع الخاص.. قرار حكومي بشأن إجازة السبت والخميسالحكومة تكشف حقيقة وجود نقص فى أدوية الأورام بالمستشفيات الحكومية«المصرية لنقل الكهرباء» توقع عقدا لتدعيم الشبكة بالقاهرة والإسكندرية وغرب الدلتا بـ95 ملايين جنيهوزير الكهرباء يتابع مؤشرات الأداء بنطاق عمل شركة شمال القاهرةشكرى يشارك في اجتماع كينشاسا التحضيرى لمؤتمر cop27السيسى يرأس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحةبي تك تسعى نحو المزيد من النمو والتوسع عن طريق استثمار جديد للشركة السعودية المصرية للاستثماروزير التنمية المحلية ووزيرا التضامن والزراعة يتفقدون مجمع الخدمات الحكومية وحديقة 30 يونيو بالوادي الجديدوزير التنمية المحلية : اهتمام رئاسي بتطوير ودعم صناعة وإنتاج التمور بالوادي الجديد
عرب وعالم

النائب العام الإسرائيلي يمتنع عن اعتبار نتنياهو غير لائق للحكم..ماذا يعني ؟

الموجز

امتنع النائب العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت، عن اعتبار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "غير لائق للحكم".

ولكن ماندلبليت الذي قال إن نتنياهو لم يرتكب حتى الآن فعلا واضحا يُظهر أنه غير قادر على مواصلة واجباته، أبلغ المحكمة العليا الإسرائيلية أنه يقترب من إطلاق حكمه على نتنياهو، في ضوء عدد من المستجدات.

ويواجه نتنياهو- الذي تم تكليفه بتشكيل الحكومة قبل أسبوعين- اتهامات بـ"تلقي الرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة"، وهو ما ينفيه الرجل.

وفي هذه الحالة، لا يُلزم القانون نتنياهو بالاستقالة إلا في حال إدانته من قبل المحكمة العليا.

وقالت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية إن "ماندلبليت اقترب أكثر من أي وقت مضى من إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غير لائق لمواصلة قيادة البلاد بسبب قضية الفساد العام، لكنه ما زال يتجنب تجاوز هذا الخط".

في المقابل، يمتلك ماندلبليت عدة نقاط يمكن أن تبدأ في بناء حكمه هذا، وفق الصحيفة، "حتى لو لم يطلب القانون من نتنياهو رسميًا التنحي لمجرد أنه تم توجيه الاتهام إليه".

والنقاط التي أثارها النائب العام، تتمثل في "تهم الرشوة الإعلامية، وتضارب المصالح المتأصل في الحفاظ على إيمان الجمهور".

وأشارت الصحيفة بذلك إلى الاتهامات التي وجهها نتنياهو إلى النيابة العامة والإعلام الإسرائيلي بالتآمر ضده من أجل إسقاطه.

ويرفض نتنياهو الاتهامات الموجهة إليه ويعتبرها مؤامرة لإسقاط اليمين الإسرائيلي من الحكم.

وفي هذا الصدد، اعتبر ماندلبليت أن "شدة هجمات رئيس الوزراء على سلطات إنفاذ القانون قد تجاوزت الخطوط التي يمكن أن تكون بمثابة أساس لإعلان عدم لياقته إذا استمر هذا التدهور إلى ما بعد نقطة معينة غير محددة".

وقال. إن "فشل نتنياهو في تعيين وزير للعدل كان علامة أخرى على أنه قد يُعلن في نهاية المطاف أنه غير لائق، حتى لو لم يكن القانون قد طلب استقالته إذا كان يحتفظ بمناصب حكومية وعمل عادي".

واستدرك ماندلبليت "يمكن لنتنياهو أن يظل في منصبه في الوقت الحالي في ضوء تمسكه بالقيود التي فرضها المدعي العام عليه - بالابتعاد عن المشاركة في إنفاذ القانون والتعيينات القضائية وكذلك التغييرات السياسية التي يمكن أن تؤثر على محكمته

إسرائيل نتنياهو النائب العام الإسرائيلي

مواقيت الصلاة

الإثنين 02:00 مـ
8 ربيع أول 1444 هـ 03 أكتوبر 2022 م
مصر
الفجر 04:23
الشروق 05:49
الظهر 11:44
العصر 15:07
المغرب 17:39
العشاء 18:56
الزمان الطريق