الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:59 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

5 أسباب وراء ارتفاع أسعار الليمون بالاسواق .. تعرف عليها

ليمون
ليمون

كشف حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين، أن أسعار الليمون ارتفعت هذه الأيام ليصل سعر الكيلو إلي 30 جنيهًًا بدلا من 15 جنيه منذ أيام.

ولفت “أبوصدام” خلال تصريحات له اليوم، إلى أن أسعار الليمون سوف ترتفع الأيام القادمة ارتفاعا كبيرا إن لم تتخذ الحكومة الإجراءات اللازمة للحد من هذا الارتفاع المتوقع.

وأضاف ابوصدام، أن ارتفاع أسعار الليمون إلي ضعف أسعاره تقريبا يرجع إلى الأسباب الآتية:

1- الإفراط في عمليات التصدير حيث أن حجم الصادرات الزراعية المصرية ارتفع بنسبة 10% عن مثيلها في نفس التوقيت من العام الماضي وبلغ إجمالي صادرات مصر من الموالح وحدها ما يزيد عن مليون و600 ألف طنًا.

2- حلول شهر رمضان المبارك وزيادة الطلب علي استهلاك الليمون محليا .

3- استخدامه بكثرة لزيادة المناعة لمواجهة فيروس كورونا لاحتواء الليمون علي فيتامين C، سبب أساسي لارتفاع أسعار الليمون .

4- التغيرات المناخية أدت إلي سقوط كميات كبيرة من أزهار الليمون حيث تعتبر أشجار الليمون حساسة جدا للتغيرات.

5- قلة عدد أشجار الليمون وضعف الانتاجية في الوقت الحالي عاملان مهمان في ارتفاع الأسعار فأشجار الليمون تقلصت في الفترة الأخيرة وأصبحت نسبتها لا تتعدى 10% من إجمالي أشجار الموالح في مصر نتيجة تخلص عدد كبير من مزارعي الليمون من الأشجار بالتقليع في السنوات الماضية لعدم جدواه اقتصاديا، ومع كثرة نظام التصويم لأشجار الليمون تقل أعمار الأشجار؛ مما قلص المساحة المثمرة إلى نحو 40 ألف فدان فقط بمتوسط إنتاجية 10 أطنان للفدان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.