الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 01:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

معلومات خطيرة عن ”الشركة ” المكلفة بنزع الألغام والمتفجرات من الأراضي الليبية

ليبيا
ليبيا

قال المحلل الاستراتيجي زكي وليد، إن شركة أوكرانية تدعى أوكرو أوبورون سيرفيس، وهي إحدى الشركات الفرعية لأوكرو أوبورون بروم، فازت بمناقصة لنزع الالغام من ضواحي طرابلس، متجاوزة شركات بارزة مثل G4S وOptima Group وJanus Global Operations، موضحا أن الغريب في الأمر أنها تعتبر طريقة في الحصول على ضعف الدخل من بيع الأسلحة للدول المتحاربة، خاصة وأن أوكرانيا كانت تلك الألغام من المخزونات السوفييتية لحكومة الوفاق، والآن تفوز بمناقصة في الأمم المتحدة لنزع الألغام في المناطق المحيطة بطرابلس.

وأوضح أنه حتى الآن لم تكن هناك تعليقات رسمية من الأمم المتحدة بشأن الخيار الذي وقع على عاتق الشركة الأوكرانية، ولم تتميز الشركة الفرعية من قبل بأي مشروعات كبيرة لإزالة الالغام خارج أوكرانيا، حيث يتمثل النشاط الرئيسي لأكرو أبورون سيرفيس في التخلص من الألغام والمتفجرات والأجهزة المتفجرة.

وأكد وليد، أن المستهلك الرئيسي لخدماتهم الآن هي وزارة الدفاع الأوكرانية، وخاصة في شرق البلاد، حيث تجري العمليات العسكرية على خلفية الحرب للعام السابع على التوالي وسابقاً لم تدخل الشركة الأوكرانية في أي عقود لإزالة الألغام في بلدان أخرى، موضحا أن اختيار الأمم المتحدة يعتبر مفاجأة ولكن مع التفكير في الأحداث فلا يمكن أن يكون هناك خيار أفضل خاصة وأنه منذ عام 2014، كانت أوكرانيا هي المصدر الأساسي لبيع الأسلحة من المخزونات السوفيتية القديمة.

وأكد أنه تلاحظ أكثر من مرة وجود سفن وطائرات تحمل أسلحة أوكرانية الى اراضي الدول العربية ومن ضمنها ليبيا، مشيرا إلى أنه بالتحديد فيما يتعلق بليبيا تم استخدام الألغام السوفيتية الصنع MON-50 و TM-62 والقنابل اليدوية من طراز F-1 و RGD-5 التي كانت تستخدم في طرابلس أثناء انسحاب الجيش التابع لحكومة الوفاق السابقة.

وأكد أنه كان يتم توفير الأسلحة والمرتزقة من أوكرانيا بشكل مباشر وأيضا عن طريق السفن والطائرات التركية والآن أصبح من الواضح تماما أن الأوكرانيين سيكونون أفضل قدرة على نزع أسلحتهم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.