الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 28 مايو 2024 03:43 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الصين كمان وكمان .. بكين تهدد العالم بتصنيع فيروسات جديدة أخطر من كورونا

تخطط الصين لبناء العشرات من مختبرات مستوى السلامة الحيوية الثلاثة ومختبر واحد من المستوى الرابع للسلامة الحيوية على مدى السنوات الخمس المقبلة حيث يلقي المحققون نظرة أخرى على احتمال تسرب الفيروس كورونا من مختبر في ووهان، الصين.

تخطط مقاطعة قوانغدونغ الصينية لإنشاء من 25 إلى 30 مختبرًا من المستوى الثالث للسلامة الحيوية ومختبرًا واحدًا من المستوى الرابع للسلامة الحيوية ، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز. معهد ووهان لعلم الفيروسات هو موطن لمختبر من المستوى الرابع للسلامة الحيوية متهم بإجراء ما يسمى بأبحاث الوظيفة.

قام مدير المختبر، يوان تشيمينج، بتفصيل أوجه القصور في سلامة المختبرات الصينية في مراجعة عام 2019. وكتب ياون وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز: "العديد من الشركات عالية المستوى لديها أموال تشغيلية غير كافية للعمليات الروتينية والحيوية".

واضاف "نظرًا لمحدودية الموارد ، تعمل بعض مختبرات BSL-3 بأقل قدر ممكن من التكاليف التشغيلية أو في بعض الحالات لا شيء على الإطلاق."

وتتمتع الصين بمستوى "متوسط" من الاستعداد للأمن البيولوجي مقارنة بالمستوى "العالي" في الولايات المتحدة ، وفقًا لمؤشر الأمن الصحي العالمي. وأصدرت البلاد قانونًا جديدًا لتحسين السلامة البيولوجية العام الماضي ، وفي يناير 2020 ، وصدرت أوامر لمختبرات السلامة البيولوجية التي تعمل مع عينات سارس كوف -2 بعدم نشر معلومات حول الفيروس دون تصريح حكومي ، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز.

واكتسبت نظرية التسرب المختبري مصداقية في الولايات المتحدة وخارجها في الأسابيع القليلة الماضية بعد أن كشف تقرير وول ستريت جورنال عن قنبلة كشفت أن ثلاثة باحثين في معمل للفيروسات في ووهان قد أظهروا أعراض كوفيد 19 في أواخر عام 2019 - قبل وقت طويل من تفشي الوباء.

لكنها لا تزال غير مثبتة ، كما هو الحال مع الفرضيات المتنافسة حول كيفية ظهور الفيروس لأول مرة للإنسان. قال ريتشارد ديرلوف، الرئيس السابق لوكالة المخابرات البريطانية MI6 ، لصحيفة التلجراف "لا نعرف أن هذا ما حدث ، ولكن ربما تم إتلاف الكثير من البيانات أو اختفائها ، لذا سيكون من الصعب إثبات الحالة بالتأكيد لكون `` وهم الكسب الوظيفي '' هو سبب الوباء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.