الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. تعرف على رسوم تراخيص البناء والفئات المستثناة من تطبيق الاشتراطات

خطوة ينتظرها الملايين ألا وهي فتح باب تراخيص البناء، ففي شهر مايو الماضي كشفت وزارة التنمية المحلية عن اشتراطات البناء الجديدة من أجل الحصول على تراخيص البناء، وقد تم البدء التجريبي لهذه الاشتراطات بعدد من القرى والمدن بالمحافظات بقصد التأكد من قابليتها للتنفيذ على أرض الواقع، وذلك لمدة شهرين، وليبدأ التعميم الكلي بالمحافظات أول يوليو المقبل.

وفي هذا الصدد، نستعرض الشروط اللازمة لاستصدار تراخيص البناء، فضلا عن رسوم الترخيص والفئات المستثناة من تطبيق اشتراطات البناء الجديدة.

شروط تراخيص البناء الجديدة
وقد وضعت الحكومة شروط تراخيص البناء الجديدة - في ضوء تعديلات قانون البناء الجديدة - التي جاءت كالآتي:
1- إصدار تراخيص البناء لمدة 3 سنوات بدلًا من سنة واحدة، وتصبح رخصة البناء عقدًا ملزمًا بين الدولة وصاحب الرخصة.
2- تضمن الرخصة تفعيل دور اتحاد الشاغلين وضمان الحوكمة الكاملة لمنظومة استخراج تراخيص البناء، على أن يتم ميكنة المنظومة في كل محافظات مصر.
3- شهادة صلاحية الموقع للبناء يتم تحديد مدتها لأسبوعين.
4- منع تغيير نشاط الوحدة السكنية وتغليظ العقوبات في حال مخالفة ذلك.

5- زيادة مدة صلاحية الترخيص مع تفعيل الآليات التي استحدثها القانون لاستخراج الترخيص من خلال مكتب هندسي.
6- منح وزارة الزراعة سلطة تنفيذية بإزالة المباني خارج الحيز العمراني.
7- شهر هو المدة اللازمة لإخطار المحافظ أو رئيس الهيئة المختص والجهة الإدارية قبل التنفيذ
8- يتراوح ارتفاع المبنى السكني بين 4 أو 5 أو 6 طوابق، وهذا يتحدد حسب مساحة الشارع الكلية، وأن أقصى ارتفاع في أحياء القاهرة يبلغ عرض الشارع مرة ونصف.
9- الحد الأدنى لقطعة الأرض داخل حيز مساحة البناء 200 متر ولا تقل عن ذلك ولا تزيد نسبة البناء عن 40٪ من الأنشطة الخدمية أو ما هو منصوص عليها في متطلبات الجهة المختصة.
10- يجب توفير جراج في كل عقار أو مبنى إما أسفل العقار أو في بأي طابق فيه، باستخدام وسائل مضاعفة أماكن الانتظار ميكانيكيا.

رسوم تراخيص البناء

كما يصدر المحافظ المختص بعد موافقة المجلس الشعبى المحلى بالمحافظة، قرارًا يحدد فيه الرسوم المستحقة عن إصدار الترخيص وعن تجديده بما لا يجاوز ألف جنيه لكل رسم إصدار، ويزاد هذا الحد الأقصى سنويًا بواقع ٣% (ثلاثة فى المائة).

ويؤدى طالب الترخيص تأمينًا ٠.٢% (اثنان من عشرة فى المائة) من قيمة الأعمال المطلوب الترخيص بها تخصص لمواجهة ما قد يلزم من نفقات الإزالة وتصحيح الأعمال المخالفة وغير ذلك من النفقات والمتطلبات، وذلك وفقًا لما تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

الفئات المستثناة من تطبيق اشتراطات البناء

وأشارت وزارة التنمية المحلية إلى وجود عدد من الاستثناءات في منظومة اشتراطات البناء والتراخيص الجديدة في المدن والأحياء، حيث لا تسرى هذه الاشتراطات على:

1- المشروعات القومية التى تنفذها الدولة كسكن كل المصريين والإسكان البديل والإسكان الاجتماعي.

2- الأراضى الخاضعة لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

3- أراضى القوات المسلحة والمحاور الرئيسية بالمدن التى يصدر بها قرار من المحافظ المختص واعتمادها من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.