الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 03:59 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

روساتوم تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ كتابين حول العلوم النووية

تعرض شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية المسؤولة عن تنفيذ مشروع بناء محطة "الضبعة" النووية في مصر، كتابين في معرض القاهرة الدولي للكتاب المقام في فترة 30 يونيو – 15 يوليو من العام 2021.

ويتحدث الكتاب الأول المعنون "الأبجدية النووية" بلغة مبسطة وواضحة للأطفال عن أساسيات الفيزياء النووية وعن الذرات والطاقة النووية والإشعاع النووي وتصميم المفاعلات النووية ومبادئ تشغيل المحطات الطاقة النووية.

أما الكتاب الآخر فهو يحمل عنوان "المهن في القطاع النووي" ويسلط الضوء على تنوع التخصصات في القطاع النووية ومساهمتها في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة. والكتاب من شأنه اطلاع الطلاب الذين يختارون مسارهم المهني المستقبلي على المجالات التي يكثر فيها الطلب على المتخصصين في مجال التقنيات النووية بما في ذلك توليد الطاقة والطب والزراعة وعلم الآثار وغيرها.

وقال غريجوري سوسنين نائب رئيس شركة "آتوم ستروي إكسبورت" مدير مشروع إنشاء محطة الضبعة المصرية للطاقة النووية: "تولي روساتوم اهتماما خاصا للعمل مع مواطني الدول التي تنشط فيها. يشرفنا أن نشارك في أعرق معرض عربي دولي للكتاب الذي رسخ مكانته بين محبي الكتاب والمحترفين في مجال النشر. نتمنى أن يساهم كتابانا في تعزيز معرفة المصريين بأهمية الطاقة النووية في تنمية بلادهم ونأمل بأن يفتحان آفاقا مهنية جديدة لطلاب المدارس والشباب المصريين في القطاع النووي".

تشارك "روساتوم" في معرض القاهرة الدولي للكتاب-2021 بالتعاون مع دار النشر "كتبنا" التي سيعرض ضمن جناحها في المعرض كلا الكتابين لـ"روساتوم". يقع جناح "كتبنا" في القاعة 1 تحت رقم B21.

وتعد مؤسسة "روساتوم" للطاقة النووية المملوكة للدولة الروسية إحدى الشركات الرائدة عالميا في مجال تكنولوجيا التي تتوفر لديها الكفاءات المطلوبة للعمل بنجاح عبر كامل سلسلة إنتاج الطاقة النووية بدءا من تعدين اليورانيوم ووصولا إلى إخراج محطات الطاقة النووية من الخدمة ومعالجة النفايات النووية.

"روساتوم" هي أكبر منتج للكهرباء في روسيا حيث توفر أكثر من 20% من احتياجات البلاد من الطاقة. وتحتلّ الشركة المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد المشاريع الأجنبية الموجودة في حقيبتها للطلبات إذ تضم 35 وحدة طاقة في 12 دولة تتفاوت مستويات جاهزيتها. تدخل ضمن هيكل "روساتوم" أكثر من 300 مؤسسة وشركة بما في ذلك أسطول كاسحات الجليد النووية الوحيد في العالم ووحدة الطاقة العائمة الفريدة "الأكاديمي لومونوسوف". ويعمل في هذه المؤسسة العملاقة أكثر من 250 ألف شخص إجمالا.

وفي مصر، تنفذ "روساتوم" مشروع إنشاء أول محطة للطاقة النووية في البلاد "الضبعة" الواقعة في محافظة مطروح. سيتكون المحطة من أربع وحدات طاقة مجهزة بمفاعلات VVER-1200 روسية التصميم التي تتميز بمزيج فريد من نوعه من أنظمة الأمان النشطة والخاملة (غير النشطة)، ما سيجعل مصر الدولة الوحيدة المشغلة للمفاعلات النووية لتوليد الكهرباء من الجيل الثالث المطور (GEN III+). وتعمل حاليا في روسيا بنجاح أربع وحدات طاقة مجهزة بمفاعلات من هذا الجيل بواقع وحدتين في محطة "لينينغراد"، ووحدتين أخريين في محطة "نوفوفورونيج". أمّا خارج روسيا، فتعمل وحدة طاقة نووية واحدة من النوع ذاته في المحطة النووية البيلاروسية التي تمّ ربطها بشبكة الطاقة الموحدة للبلاد في نوفمبر 2020.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة