الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 05:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

أستاذ أمراض معدية يؤكد أن تزايد عدد غير الملقحين سبب تكاثر الفيروس

كورونا
كورونا

قال الأستاذ في قسم الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة "فاندربيلت" الدكتور ويليام شافنر إن "الأشخاص غير الملقحين هم مصانع محتملة للمتغيرات".

وأضاف أنه "كلما زاد عدد الأشخاص غير الملقحين كلما زادت فرص تكاثر الفيروس".

وعندما يحدث ذلك فإن الفيروس يتغير ويمكن أن يتسبب الأمر في حدوث طفرة أكثر خطورة في المستقبل بحسب ما ذكره شافنر.

مضيفا أنه تخضع جميع الفيروسات للتحور ورغم أن فيروس كورونا ليس معرضا لإنتاج طفرات بشكل خاص إلا أنه يتغير ويتطور.

وغالبية التحورات لا تعني شيئا بالنسبة للفيروس، ويمكن لبعضها أن يضعفه ولكن في بعض الأحيان يطور الفيروس طفرة عشوائية تمنحه ميزة مثل قابلية انتقال أفضل على سبيل المثال، أو تكاثر أكثر كفاءة، أو القدرة على إصابة مجموعة كبيرة ومتنوعة من المضيفين بالعدوى، حسب ما أفاد شافنر.

وتابع تتفوق الفيروسات التي تتمتع بميزة على الفيروسات الأخرى وهي ستشكل في النهاية غالبية جزيئات الفيروسات التي تصيب شخصا ما وإذا قام ذلك الشخص المصاب بنقل الفيروس إلى شخص آخر فهو سينقل النسخة المتحورة.

وإذا كانت النسخة المتحورة ناجحة بدرجة كافية فإنها تتحول إلى متغير ولكن يجب عليها أن تتناسخ للقيام ذلك، ويوفر الشخص غير الملقح تلك الفرصة والفيروسات التي لا تنتشر لا يمكن أن تتحور حسب قوله.

ونشأت المتغيرات في جميع أنحاء العالم وظهر المتغير "B.1.1.7" أو "ألفا" لأول مرة في إنجلترا.

ورصد المتغير "B.1.351" أو "بيتا" لأول مرة في جنوب إفريقيا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.