الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 08:29 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

رسالة خطيرة من الجامعة العربية لـ الأمم المتحدة بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

عقد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، اليوم الجمعة، جلسة محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو جوتيريش، وذلك علي هامش زيارته إلي نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن التي عقدت أمس حول الوضع في ليبيا.

وصرح مصدر مسؤول في الأمانة العامة للجامعة، بأن أبوالغيط وجوتيريش بحثا خلال لقائهما عددا من الموضوعات والأزمات والتطورات الإقليمية الهامة وسبل تنسيق المواقف للتعامل معها.

وأوضح المصدر أن اللقاء تناول كذلك تطورات التعامل مع ملف سد النهضة، حيث أكد أبوالغيط علي موقف الجامعة العربية الثابت في دعم مطالبات مصر والسودان بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يحول دون استبداد الطرف الإثيوبي بملء وتشغيل سد النهضة دون موافقة دولتي المرور والمصب.

كما أثني أبوالغيط، علي قيام الأمم المتحدة بتوفير الدعم الفني للاتحاد الافريقي لتمكينه من الاضطلاع بالمهمة الموكلة إليه في الإشراف علي المفاوضات.

وأضاف المصدر، أنه فيما يتعلق بالوضع في ليبيا، أكد أبوالغيط على دعم الجامعة للمسار الذي تقوده الأمم المتحدة من خلال مبعوثها الخاص، يان كوبيتش، للخروج بنتائج ايجابية من الحوار السياسي الليبي مع التشديد على أهمية التزام جميع الأطراف بعقد الانتخابات في موعدها المقرر وهو 24 ديسمبر المقبل وتوفير الدعم لحكومة الوحدة الوطنية للاضطلاع بمهامها في هذا الخصوص.

وأضاف المصدر أن المحادثات تطرقت كذلك إلى القضية الفلسطينية حيث أكد أبوالغيط على أهمية البدء في تمهيد الطريق أمام استئناف الاتصالات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حتى يتوفر الأفق السياسي للتسوية بدلا من حالة الانسداد الكاملة التي يعاني منها الوضع منذ سنوات نتيجة مناورات الجانب الإسرائيلي.

وأثنى أبوالغيط، على مساعي الأمم المتحدة لإعادة تنشيط البعد الدولي لتلك الجهود من خلال محاولة تنشيط الرباعية الدولية وإيجاد شراكات لها تسمح بتنمية تأثيرها.

وقال المصدر، إن المحادثات تطرقت كذلك إلى تطورات الوضع في لبنان على إثر اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري عن تشكيل الحكومة حيث كان هناك توافق بين الجانبين على ما يمثله هذا الاعتذار من ناقوس خطر للوضع في لبنان والذي يتجه من سيء إلى أسوأ، وأعرب أبوالغيط عن أمله في أن يتمكن المجتمع الدولي من مساعدة اللبنانيين على عبور تلك الأزمة التي تعد الأخطر منذ نهاية الحرب الأهلية عام 1990.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.