الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 07:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هذا المشروب السحري يمنع الإصابة بالسرطان

عصير الشمندر
عصير الشمندر

كشفت دراسة حديثة نُشرت في المكتبة الوطنية للصحة، التأثيرات الوعائية للنترات الغذائية الموجودة في جذر الشمندر، حيث تساعد في خفض ضغط الدم، وتثبيط تراكم الصفائح الدموية، والحفاظ على الخلل البطاني أو تحسينه، وتحسين أداء التمارين لدى الأفراد الأصحاء والمرضى الذين يعانون من أمراض الشرايين الطرفية.

وأشارت إلى أن الأنظمة الغذائية التقليدية اليابانية والمتوسطية صحية بشكل عام، كلاهما مرتبط بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأظهرت أن مستخلص الشمندر الأحمر له تأثيرات وقائية في خطوط الخلايا السرطانية المختلفة، مثل البروستاتا والثدي والكبد والرئة والمريء والجلد، "تُعزى تأثيرات الشمندر (عصير) بشكل عام البيتانين، المكون الرئيسي للبيتايسانين ، الذي يحتوي على نشاط قوي مضاد للأكسدة، وهو مرتفع بشكل خاص في مستخلصات بيتا لاين التي تم الحصول عليها من مزارع الجذور المشعرة من جذر الشمندر الأحمر.

و"قد يمثل جذر الشمندر مصدرًا آمنًا بشكل خاص للنترات الغذائية ، مع إمكانية تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بدلاً من زيادتها، وحقق عصير الشمندر درجة كبيرة من القبول كدواء بديل لمرضى السرطان.

كما وجدت دراسات أخرى أنه من خلال زيادة أكسيد النيتريك باستهلاك الأطعمة الغنية بالنترات مثل عصير الشمندر، فإنه يوفر فرصة علاجية للحد من التدهور القلبي الوعائي والتمثيل الغذائي، والمعرفي الذي يُلاحظ عادةً مع تقدم العمر.

ويساعد المشروب السحري عصير الشمندر أيضًا مع الميكروبيوم ويحسن علامات صحة القلب والدماغ.

وبالتالي من الضروري تناول كميات أقل من الدهون المشبعة والسكر والملح.

تحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية "إن كثرة الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من كمية الكوليسترول في الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب".

الدهون المشبعة هي نوع الدهون الموجودة في الزبدة والسمن واللحوم الدهنية والجبن.

يرتبط تناول نظام غذائي غني بالدهون المشبعة بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار ، المعروف باسم الكوليسترول "الضار".

هذه مادة شمعية يمكن أن تسد الشرايين ، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب تضيف هيئة الخدمات الصحية الوطنية "إن تناول الكثير من الملح يمكن أن يرفع ضغط الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بسكتة دماغية".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.