×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 26 سبتمبر 2021 12:42 صـ 18 صفر 1443هـ
صحة وجمال

ما هي الأمراض التى تكشفها الاختبارات الجينية؟.. اعرف التفاصيل

الاختبارات الجينية
الاختبارات الجينية

جميعنا نعلم جيدًا أن الاختبارات الجينية ، لها دورا كبيرا في حماية الانسان من الإصابة بالأمراض الخطيرة ولأن المرأة هى عماد الأسرة وسر صحة الأطفال فقد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إطلاق مبادرة الاختبارات الجينية المجانية للكشف عن الأمراض الوراثية التى تحملها النساء.

وبالتالي نستعرض لكم وذلك وفقا لما جاء فى موقع « livescience »، أهم الأمراض التى تحملها النساء وتكشفها الاختبارات الجينية قبل ظهور أى أعراض

= السمنة.. لا يعرف العلماء حتى الآن عدد الجينات المتورطة في الإصابة بالسمنة ولكن أظهرت دراسة حديثة أن مستويات جين FTO كانت أعلى في الأنسجة الدهنية وهو مرتبط بشكل حصري تقريبًا بالأنسجة الدهنية بدلاً من كتلة العضلات أو كثافة العظام.

= مرض الشلل الرعاش.. اضطراب عصبي ناتج عن فقدان خلايا الدماغ المنتجة للدوبامين ، ويتميز مرض باركنسون بالارتعاش في الأطراف والفك والوجه وتصلب في الأطراف والجذع أو تباطؤ الحركة وضعف التوازن والتنسيق، وتؤثر معظم حالات شلل الرعاش على الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ومتوسط ​​خطر الإصابة به على مدى العمر ضئيل بنسبة 1 إلى 2 في المائة.

= سرطان الثدي والمبيض.. يعد سرطان الثدى وسرطان المبيض من أخطر أنواع السرطان التى تصيب النساء حيث تهدد أنوثتهن وخصوبتهن وقد تحرمهن من القدرة على الإنجاب.

= التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD).. هو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر الذي لا رجعة فيه لدى الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. يتسبب المرض في تدهور الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من العين المسؤولة عن نقل الصور إلى الدماغ ، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية المركزية وهو أمر ضروري للقراءة أو القيادة أو التعرف على وجوه الناس.

= اضطراب ذو اتجاهين.. وفقًا لمايو كلينيك يعرف الاضطراب ثنائي القطب باسم اضطراب الهوس الاكتئابي ، وهو مرض عقلي يتميز بتقلبات مزاجية حادة من اليأس إلى النشوة ،الاضطراب ثنائي القطب له جين وراثي قوي يتسبب في الاصابة به.

يتراوح متوسط ​​فرص إصابة الشخص بالاضطراب ثنائي القطب بنسبة 2 إلى 3 في المائة، ويبدو أن أولئك الذين لديهم طفرة في جين يسمى الدهون ، الموجود على الكروموسوم 4 ، معرضون لخطر الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب مثل الشخص العادي ، على الرغم من أن العلماء ليسوا متأكدين بعد من السبب.

= الصدفية.. أكثر حالات المناعة الذاتية انتشارًا في الولايات المتحدة وتصيب الصدفية ما يصل إلى 7.5 مليون أمريكي أكثر من 2 في المائة من السكان ، وفقًا لمؤسسة الصدفية الوطنية.

تتسبب الصدفية في ظهور آفات حمراء متقشرة يمكن أن تغطي أي جزء من الجسم ، بنسبة تصل إلى 80 في المائة بسبب الجينات ، وتحدث عندما تهاجم الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا التائية الجلد.

وقد أظهرت الدراسات أن سبعة اختلافات أخرى في الحمض النووي مرتبطة بالمرض، ومع ذلك يبدو أن المحفزات البيئية ضرورية لتطوير مرض الصدفية وظهور الأعراض على المريض

= مرض الاضطرابات الهضمية.. يعد مرض الاضطرابات الهضمية أحد أنواع أمراض المناعة الذاتية تنتج عن بروتينات تسمى الغلوتين توجد في القمح والشعير والجاودار ، ويهاجم مرض الاضطرابات الهضمية أنسجة الأمعاء الدقيقة ، مما يسبب الإسهال وآلام البطن.

الاختبارات الجينية الأمراض التى تكشفها الاختبارات الجينية السمنة مرض الشلل الرعاش سرطان الثدي والمبيض

مواقيت الصلاة

الأحد 12:42 صـ
18 صفر 1443 هـ 26 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:19
الشروق 05:45
الظهر 11:46
العصر 15:12
المغرب 17:47
العشاء 19:05
EFG hermes
EFG hermes