الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 06:51 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل المبادرة التي أعلنها المجلس الرئاسي الليبي بشأن الانتخابات

محمد المنفي
محمد المنفي

أعلنت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي نجوى وهيبة، عن مبادرة لرئيس المجلس محمد المنفي، تضم كل الأطراف السياسية بهدف الوصول لقاعدة دستورية لإجراء الانتخابات.

وقالت وهيبة في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إن المجلس الرئاسي الليبي سيدعو الشخصيات السياسية، التي كانت فاعلة في المشهد خلال السنوات الماضية لعدم الترشح للانتخابات لتسهيل العملية الانتخابية وقبولها من مختلف الأطراف.

وأضافت أن هذه المبادرة هي أول مبادرة سياسية لإنقاذ المسار السياسي بقيادة وملكية ليبية وتنقذ العملية السياسية، وستجري الشهر المقبل، لجمع الأطراف السياسية والاتفاق على القاعدة الدستورية.

وأوضحت أن الانتخابات هي الهدف الأساسي لكل السلطات الموجودة حاليا في ليبيا، مشيرة إلى أن الانتخابات لن تتم في ظل عدم وجود إطار قانوني، بسبب عدم إقرار البرلمان والمجلس الأعلى للدولة للقاعدة الدستورية، التي بدونها لن تحدث الانتخابات.

وأكدت وهيبة أن سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا يتطلب تعاونا وإشرافا دوليا، بعكس ملف الانتخابات والمسار السياسي الذي يتطلب توافقا وتعاونا ليبياً لنجاحه.

وأشارت إلى أن منطقة الساحل تعاني توترات، ووجود المرتزقة والمقاتلين الأجانب خاصة في الجنوب الليبي هو خطر كبير.

في وقت سابق، قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي إنه سعقد مؤتمرا دوليا في أكتوبر المقبل، لحشد الدعم لاستقرار البلاد، التي تواجه تحديات حقيقية يمكن أن تقوض الانتخابات المقرر لها في ديسمبر القادم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.