×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 21 أكتوبر 2021 12:08 صـ 14 ربيع أول 1443هـ
صحة وجمال

ماذا تعرفين عن مخاطر العلاج الجيني؟.. إليك الإجابة

مخاطر العلاج الجيني
مخاطر العلاج الجيني

من المعروف أن العلاج الجيني، يشتمل على تغيير الجينات داخل خلايا الجسم في محاولة لعلاج المرض أو إيقافه، تحتوي الجينات على الحمض النووي الخاص بك - الرمز الذي يتحكم في الكثير من شكل الجسم ووظائفه ، من جعلك تنمو أطول إلى تنظيم أنظمة جسمك، الجينات التي لا تعمل بشكل صحيح يمكن أن تسبب المرض.


وبالتالي يحل العلاج الجيني محل الجين المعيب أو يضيف جينًا جديدًا في محاولة لعلاج المرض أو تحسين قدرة الجسم على مكافحة المرض، يبشر العلاج الجيني بعلاج مجموعة واسعة من الأمراض ، مثل السرطان والتليف الكيسي وأمراض القلب والسكري والهيموفيليا والإيدز.


اللافت للنظر أنه لا يزال الباحثون يدرسون كيف ومتى يتم استخدام العلاج الجيني. حاليًا ، في الولايات المتحدة ، يتوفر العلاج الجيني فقط كجزء من تجربة إكلينيكية.


ومن هنا نستخلص أن العلاج الجيني له بعض المخاطر المحتملة، لا يمكن بسهولة إدخال الجين مباشرة في خلاياك بدلاً من ذلك ، يجب عادةً تسليمه باستخدام ناقل يسمى ناقل، وفقا لما نشره موقع mayoclinic .


وبالتالي تعرف معنا على مخاطر العلاج الجيني:

-رد فعل الجهاز المناعي غير المرغوب فيه

قد يرى جهاز المناعة في جسمك الفيروسات التي تم إدخالها حديثًا على أنها متسللة ويهاجمها، قد يتسبب هذا في حدوث التهاب ، وفي الحالات الشديدة ، فشل الأعضاء.

= استهداف الخلايا الخاطئة.. نظرًا لأن الفيروسات يمكن أن تؤثر على أكثر من نوع واحد من الخلايا ، فمن الممكن أن تصيب الفيروسات المعدلة خلايا إضافية - وليس فقط الخلايا المستهدفة التي تحتوي على جينات متحولة. إذا حدث هذا ، فقد تتلف الخلايا السليمة ، مما يتسبب في أمراض أو أمراض أخرى ، مثل السرطان.

= العدوى التي يسببها الفيروس.. من المحتمل أنه بمجرد دخول الفيروسات إلى الجسم ، قد تستعيد قدرتها الأصلية على التسبب في المرض.

= إمكانية التسبب في ورم.. إذا تم إدخال الجينات الجديدة في المكان الخطأ في الحمض النووي الخاص بك ، فهناك احتمال أن يؤدي الإدخال إلى تكوين الورم.

وتتم مراقبة التجارب السريرية للعلاج الجيني الجارية في الولايات المتحدة عن كثب من قبل إدارة الغذاء والدواء والمعاهد الوطنية للصحة لضمان أن تكون قضايا سلامة المرضى على رأس أولويات البحث.

العلاج الجيني مخاطر العلاج الجيني الحمض النووي تجربة إكلينيكية

مواقيت الصلاة

الخميس 12:08 صـ
14 ربيع أول 1443 هـ 21 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:34
الشروق 06:01
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:19
العشاء 18:36
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes