×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 12:03 مـ 3 جمادى أول 1443هـ
تقارير وأحداث بيزنس وبورصة

«روساتوم» تنتهي من بناء الأساس الخرساني لمفاعل النيوترون السريع BREST-OD-300

مفاعل النيوترون السريع
مفاعل النيوترون السريع

تحقق إنجاز آخر في إطار بناء المفاعل سريع النيوترونات الابتكاري BREST-OD-300 بموقع المجمع الكيميائي السيبيري «Siberian Chemical Combine»، وهو جزء من شركة "تفيل" للوقود التابعة لـ «روساتوم» حيث اكتملت الأعمال الخرسانية الخاصة بلوح الأساس لمبنى المفاعل.


يتكون اللوح الأساسي لمفاعل BREST-OD-300 من تسع كتل منفصلة ويبلغ حجمه 90 × 82 مترا وسماكته 2.5 م، أما منفذ هذه الأعمال فهو شركة الإنشاءات "كونسيرن تيتان–2" (CONCERN TITAN-2) المقاول العام المسؤول عن بناء مفاعل BREST-OD-300 بينما يوفر معهد أبحاث الخرسانة والخرسانة المسلحة ومقره في مدينة سان بطرسبورغ الدعم العلمي للأعمال الخرسانية الخاصة بإنشاء المفاعل.


ووفقا لإيوان أفيريانوف، رئيس شركة "كونسيرن تيتان–2" المقاول العام لبناء مفاعل BREST-OD-300، فقد صُبَّ نحو 19 ألف متر مكعب من الخرسانة مع 4.3 آلاف طن من قضبان حديد التسليح في لوح الأساس المخصص لمبنى المفاعل وهذا الحجم من معدات البناء يكفي لبناء منزلين يتكونان من ثمانية طوابق. وكانت فرق البناء تعمل على مدار الساعة.


وأشار ألكسندر جوسيف، نائب المدير العام للمجمع الكيميائي السيبيري مدير الإنشاءات في المشروع الرامي إلى بناء مجمع الاختبارات والعرض لتقنيات الطاقة، إلى أن متانة لوح الأساس لمفاعل BREST-OD-300 أعلى بكثير من المستوى المحدد للمفاعلات النووية التقليدية، وفي مرحلة ما قبل صب الخرسانة في لوح الأساس جرت مرحلة البحث العلمي الرامية إلى دراسة دقيقة لخصائص الخرسانة والتي توفر الجودة المطلوبة لأساسات المفاعل.

وفي مايو 2021، قبل بدء الأعمال الخرسانية أنجز بناء نموذج تجريبي للوح الأساس لتمكين الخبراء من اختبار جودة الوصلات بين الكتل الخرسانية. يقع لوح الأساس على عمق 6.4 أمتار تحت سطح الأرض. بدأ الآن أفراد من فرق البناء بتشييد الجدران الكنتورية لوحدة المفاعل.


وقد انطلق العمل على إنشاء وحدة توليد الطاقة النووية بقدرة 300 ميغاواط العاملة بالمفاعل النيوتروني السريع الابتكاري المبرد بالرصاص BREST-OD-300 في 8 يونيو 2021 في موقع المجمع الكيميائي السيبيري بمدينة سيفيرسك التابعة إداريا لمقاطعة تومسك. سيعمل المفاعل وقود نتريد اليورانيوم والبلوتونيوم المختلط (MUPN) المطور لاستخدامه خصيصا في هذا المفاعل (يعتبر هذا النوع من الوقود النووي الحل الأمثل للمفاعلات السريعة).


ومن المخطط أن تكون وحدة الطاقة هذه جزء من مجمع الاختبارات والعرض لتقنيات الطاقة وهو عبارة عن مركز خاص يضم ثلاثة مرافق فريدة مترابطة مع بعضها وبينها محطة لصناعة الوقود النووي (الإنتاج وإعادة الإنتاج) ووحدة الطاقة BREST-OD-300 بالإضافة إلى منشأة المعالجة لإعادة تدوير الوقود المستهلك. لأول مرة في تاريخ القطاع النووي سيضم الموقع نفسه محطة للطاقة النووية تعمل بمفاعل نيوتروني سريع ومرافق تخدم دورة الوقود النووي المغلقة.

وبعد خضوع الوقود النووي المستهلك المستخرج من المفاعل لعملية المعالجة سيرسل إلى إعادة الإنتاج من أجل الحصول على وقود جديد، وبذلك سيتمكن المجمع من التحول تدريجيا إلى العمل بشكل مستقل دون الاعتماد على إمدادات الموارد من خارجه. ويجري العمل على بناء مجمع الاختبارات والعرض لتقنيات الطاقة في إطار مشروع "بروريف" (الاختراق) الذي تطورها شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية ويرمي إلى إنشاء منصة تكنولوجية جديدة لقطاع الصناعة النووية.

روساتوم محطة الضبعة مصر وروسيا بناء الأساس الخرساني مفاعل النيوترون السريع BREST OD 300

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 12:03 مـ
3 جمادى أول 1443 هـ 07 ديسمبر 2021 م
مصر
الفجر 05:06
الشروق 06:38
الظهر 11:46
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
2030 link link
EFG hermes
EFG hermes