الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 22 مايو 2024 10:49 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
”وجدوه بعد نهش الكلب جثته” .. صدور تصريح بدفن جثمان شهيد الشرابية بعد 32 يوماً نهائي الدوري الأوروبي: أتالانتا يتقدم ضد ليفركوزن بهدف لوكمان بعد 15 دقيقة آخر موعد لإصدار تذاكر الحج 2024.. تعرف عليها نشرة الموجز التعليمية .. موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين وأساتذة الجامعات بعد تبكير مرتبات يونيو.. جدول مواعيد تدريبات الترقي ”كوارث وأمراض” ليلى عبد اللطيف تحذر من أحداث مؤسفة خلال عيد الأضحى مفيش جواز لمدة سنتين.. طلب غريب في إعلان توظيف داخل صيدلية معلمة تخفف حرارة الجو على الطالبات بالامتحانات تشعل مواقع التواصل الاجتماعي كيف تستعلم عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي؟ التشكيل الرسمى لـ نهائى الدورى الأوروبى بين أتالانتا و باير ليفركوزن تصريحات نارية للاعبي الأهلي قبل مواجهة الترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا تخلص منها بطريقة بشعة.. الحكم بالاعدام على المتهم قاتل جارته في الإسكندرية ماذا تعرف عن داء النغف الفموي وأسبابه؟

أثيوبيا على خط النار .. لجنة نوبل تطالب آبي أحمد بإنهاء الصراع في إقليم تيجراي

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، في نبأ عاجل لها اليوم الخميس، بأن لجنة جائزة نوبل أكدت أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عليه مسؤولية خاصة لإنهاء الصراع في إقليم تيجراي شمال البلاد.

وكان آبي أحمد، فاز بجائزة نوبل للسلام في عام 2019، بعد إنهاء الصراع الحدودي بين إثيوبيا واريتريا.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، قالت أمس الأربعاء، إن حصار إقليم تيجراي يسبب "جحيما" لسكانه لم يشهده العالم في أي مكان، محذرًا من خطورته.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مدير عام منظمة الصحة تيدروس أدهانوم جيبرييسوس قوله: "لم نشهد في أي مكان في العالم جحيما كالذي في تيجراي".

وأضاف: "أمر مروع ولا يمكن تصوره في عصرنا، في القرن الحادي والعشرين، أن تحرم حكومة شعبها منذ أكثر من سنة من الحصول على الغذاء والدواء وكل ما يحتاجه للبقاء على قيد الحياة".

وطالب جيبرييسوس، بحل سياسي وسلمي للنزاع في الإقليم، لافتا إلى السماح للصحة العالمية بإرسال الدواء إلى إقليمي عفر وأمهرة، ولم يُسمح لها بإرسال شيء إلى تيجراي.

وأدى الصراع في شمال إثيوبيا، بين القوات الفيدرالية لـ آبي أحمد وحلفائها الإقليميين، المدعومين من إريتريا، ضد جبهة تحرير شعب تيجراي، إلى مقتل آلاف المدنيين وتشريد الملايين.

ودعت دول عدة والمنظمات الإنسانية مرارًا وتكرارًا إلى إنهاء الأعمال العدائية وإيجاد حل تفاوضي للصراع، ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان، ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.