الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:41 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
التربية والتعليم تكشف عن مفاجأة بشأن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 المعلمون يطالبون بمحاسبة المتسببين في خصومات مرتبات شهر أبريل 2024 .. الحكومة : زيادات كبيرة لـ ”التعليم”.. وأخبار سارة لـ” المعلمين الجدد... موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. أحسب مرتبك بعد زيادة الحد الأدنى للمرتبات سعر الذهب اليوم الأربعاء 24-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر سعر الدولار اليوم الأربعاء 24-4-2024 في البنوك بعد الانخفاض الجانرز يتصدر مؤقتًا.. ترتيب الدوري الإنجليزي بعد فوز آرسنال على تشيلسي إجازتك طويلة.. موعد شم النسيم وعيد العمال 2024 باق 48 ساعة فقط .. موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 تعرف علي إجازة عيد الأضحى 2024 للمعلمين والعاملين في الدولة أحمد ضحية ذئاب البشر.. تفاصيل مثيرة في العثور على جثة طفل مذبوحا بكامل الجسد في شبرا الخيمة موعد صرف مرتبات العاملين بالقطاع الخاص بالزيادة الجديدة.. هتاخد كام 4 أفلام تنافس فى موسم عيد الأضحى 2024.. تعرف عليها

أكثر من 400 عالم يشاركون في المنتدى العلمي العربي لعلماء ومحترفي الإشعاع

جانب من المنتدى
جانب من المنتدى

أطلقت هيئة الطاقة الذرية، مساء امس، فعاليات المنتدى العلمي العربي لعلماء الإشعاع، بمشاركة أكثر من مائة مشارك من 9 دول عربية.

حضر المنتدى كل من الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية ونائباً عن مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية ورئيس جامعة الشارقة وممثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وشارك بالمنتدى العلمي كل من؛ الدكتور عبد الوالي العجلوني - رئيس المنتدى، والدكتور ضو مصباح نائباً عن الدكتور سالم الحامدي رئيس الهيئة العربية للطاقة الذرية، و الدكتور حميد النعيمي رئيس جامعة الشارقة، وحازم سومان الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما شمل الحضور أهضاء اللجنة التأسيسية للمنتدى وهم: الدكتورة هداية الله سالم نائب رئيس المنتدى، والدكتور ضو مصباح ، والدكتور أحمد جاسم العزاوي، والدكتور أسامة حميدة، والدكتورة فوزية خميس، والدكتورة مرزوقة النعيري، وأحمد شنان، وأحمد المحمدي مسئول الشئون الإدارية والذي قام بتقديم فاعليات المنتدى، بالتعاون مع حنان مكلاوي، وأمل العامري.

وقد قام بالتسجيل في فاعليات الجلسة الافتتاحية أكثر من 400 مشارك، وقام بالحضور بالفيديو كونفرانس أكثر من مائة مشارك من 9 دول عربية وهي: مصر، الاردن، العراق، ليبيا، السودان، الإمارات العربية المتحدة، سوريا، السعودية، تونس.

وبدأت فاعليات المنتدى بتقديم من الدكتورة هداية الله سالم نائب رئيس المنتدى والذي أوضحت في كلمتها أن المنتدى العلمي العربي لعلماء ومحترفي الإشعاع هوتجمع علمي تطوعي عربي تأسس عام 2022، وهو يهدف إلى الريادة في التعليم والتدريب والبحث العلمي والاستشارات في مجال العلوم والتقنيات النووية والإشعاعية وتطبيقاتها في كافة المجالات المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وأشارت إلى أن أحد أهم أهدافه هو بناء قاعدة بيانات للخبراء والخبرات في مجال العلوم والتقنيات النووية والإشعاعية واستخداماتها.

ومن ناحيته، أعرب حازم سومان الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن سعادته بالمشاركة في فاعليات إطلاق المنتدى ودعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأهداف المنتدى وحرصها على المشاركة في فاعليات انطلاقه وأنشطته لدعم التعاون بين الدول العربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما أبدى الدكتور ضو مصباح في كلمته التي القاها نيابة عن الدكتور سالم الحامدي رئيس الهيئة العربية للطاقة الذرية، سعادته بإنطلاق المنتدى ودعم الهيئة العربية لجميع أنشطته في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بين الدول العربية وكذلك دعوة جميع المشاركين لتقديم أفكار للتعاون بين الدول العربية في هذه المجالات وأنه سيكون منصة تطوعية للكثير من العلماء والمتخصصين من الدول العربية للمشاركة في أنشطته، وكذلك تبادل الخبرات بين معظم البلدان العربية والتي تسعى إليه الهيئة العربية للطاقة الذرية في أنشطتها المدعومة من جامعة الدول العربية.

وثمن الدكتور حميد النعيمي رئيس جامعة الشارقة، المشاركة في هذا المنتدى العربي وأن جامعة الشارقة تدعم أنشطته والتي ستسهم في تطوير التعليم والتدريب والبحث العلمي في مجال العلوم والتقنيات النووية والإشعاعية واستخداماتها في المجالات المختلفة، وكذلك تبادل المعلومات العلمية من خلال الاجتماعات والمؤتمرات العلمية

هذا ورحب الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية بالحضور وأكد سعادته بالمشاركة في فاعليات انطلاق المنتدى العلمي العربي لعلماء ومحترفي الإشعاع وأن هيئة الطاقة الذرية المصرية تدعم أهدافه وخطته في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية لتسهم في تطوير وتحقيق دورها في تنمية وازدهار المجتمعات العربية والتي تذخر بالكثير من العلماء والمتخصصين وتسهم في تعزيز الدور العربي عالمياً.

كما أعرب الدكتور عبد الوالي العجلوني رئيس المنتدى في كلمته بشكره لأعضاء اللجنة التأسيسية رعاة فاعليات إنطلاق المنتدى.

وأوضح أن خطة عمل المنتدى من يونيو 2022 إلى يونيو 2023 ستشمل الأنشطة التالية:

أولاً: عقد المحاضرات وورش العمل حيث سيتم تنظيم محاضرة أو ورشة عمل شهرياً يتم تنفيذها من قبل أحد أعضاء المنتدى (عن بعد).
ثانياً: دراسة تنظيم مجموعة من الدبلومات المهنية.
ثالثاً: عقد اجتماعات للخبراء والمتخصصين في مواضيع متخصصة تهم المجتمع العلمي والمهني الإشعاعي في العالم العربي.
رابعاً: تنظيم المؤتمر العلمي العربي الدولي في علوم وتطبيقات الإشعاع.
خامساً: نشر عدد خاص من مجلة الجمعية المصرية للعلوم الاشعاعية حيث أنها مجلة لها ترتيب دولي مميز ومعترف به بين مجلات النشر العلمي.
سادساً: عقد مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل في علوم وتطبيقات الإشعاع.
سابعاً: تقديم الخدمات الاستشارية للجهات المختلفة سواءاً كانت حكومية أوخاصة من جميع الدول العربية.

وبختام الفاعليات تقدمت الدكتورة هداية الله سالم نائب رئيس المنتدى بتقديم شكرها وتقديرها لجميع الحضور من الهيئات الداعمة والرعاة و أعضاء اللجنة التأسيسية وجميع المشاركين في فاعليات انطلاق المنتدى العلمي العربي لعلماء ومحترفي الإشعاع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة