الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 10:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
تفاصيل التدريب الأخير لـ الأهلي استعدادا لمواجهة مازيمبي في دوري الأبطال غدا الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يتقدم بثلاثية نظيفة أمام برايتون في الشوط الأول رسميا .. مواعيد جداول امتحانات الترم الثاني طبقًا للتوقيت الصيفي بالقاهرة الداخلية: حملة أمنية تستهدف قوارب الصيد العشوائية بكفر الشيخ بث مباشر مانشستر سيتي و برايتون.. 30 دقيقة والسيتي يضرب برايتون بثنائية نظيفة بمناسبة الإحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم في اليوم العالمي للملاريا 2024.. كل ما تريد معرفته عن المرض كان مكتوب لرجل.. يسرا تكشف مفاجآت جديدة عن دورها في فيلم شقو بمشاركة زينة مكي.. راغب علامة يطلق أحدث أغانيه التقيل تقيل رأسية «دي بروين» تمنح مانشستر سيتي الهدف الأول في شباك برايتون بالدوري الإنجليزي أنا لسه صغيرة.. رانيا يوسف تداعب الصحفيين في افتتاح مهرجان الإسكندرية بث مباشر مانشستر سيتي و برايتون.. 15 دقيقة والتعادل السلبي سيد الموقف بين الفريقين

إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للصحة النفسية من موقع محتوى

الإذاعة المدرسية عن اليوم العالمي للصحة النفسية تلعب دورًا في إثراء أهميتها في حياتنا، مما يجعلها من الموضوعات الهامة جدًا للإذاعة المدرسية، فلا يُمكن للدولة مواصلة نموها إلا بالمحافظة على سلامة الصحة النفسية للمواطنين، فلها العديد من الصور وأيضًا السلبيات التي تؤثر فيها.

مقدمات إذاعة عن اليوم العالمي للصحة النفسية من موقع muhtwa.com

اليوم العالمي للصحة النفسية هو الموافق العاشر من أكتوبر كل عام، ويأتي هذا اليوم مليئًا بالنشاطات والإرشادات التي تدعم الصحة النفسية لكافة أطياف الشعب، تذكيرًا بأهميتها لنا جميعًا.

كما يجب أن تأتي المقدمة مليئة بالتشويق والإثارة، للطلبة والطالبات، حتى تجذب انتباههم، وليصغوا آذانهم لباقي فقرات الإذاعة.

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، من كل شرور حياتنا، أعزائي الطلاب، موضوع إذاعتنا اليوم عن اليوم العالمي للصحة النفسية، تلك المناسبة التي يحتفل بها العالم أجمع.

المقدمة الثانية

مديرنا المُوقر، السادة أعضاء هيئة التدريس الكرام، زملائي وزميلاتي الطلبة والطالبات، لقد جمعنا الله بكم هذا اليوم، كي نتعرف معًا على أهمية الحفاظ على صحتكم النفسية، فتابعوا باقي فقرات إذاعتنا لهذا اليوم.

المقدمة الثالثة

في صباح يوم مشرق جديد، داخل مدرستنا الحبيبة، نُشارككم اليوم ذلك الموضوع البالغ الأهمية لنا جميعًا، حيث تتجه أغلب دول العالم اليوم إلى الاهتمام بالصحة النفسية وإعطائها مساحةً كبيرة من الاهتمام.

المقدمة الرابعة

الحمد لله حمدًا كثيرًا مباركًا، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- فلقد منحنا الله نعمة الحياة لذلك اليوم، ومن واجبنا شكره وتعلم العلم حتى نُزكي به عن نعمة حياتنا، و سنتعلم اليوم كل ما يخص الصحة النفسية للإنسان.

القرآن الكريم في إذاعة عن اليوم العالمي للصحة النفسية

قد نوه القرآن الكريم على أهمية الصحة النفسية للإنسان والحفاظ عليها، حيث تُعتبر أهم شيء يملكه في حياته، كما تحدث عن أفضل النفوس وهي النفس السوية، الراضية.

  • سورة الانعام " فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء " (الآية 125).

  • سورة الرعد "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ" (الآية 28).

  • سورة الحديد " مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ " (الآية 22).

  • سورة التوبة " لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا" (الآية 40).

  • سورة الحشر "وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ" (الآية 19).

  • سورة الفتح "هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا" (الآية 4).

  • سورة الفجر "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي" (الآية 27).

  • سورة النمل "أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ" (الآية 62).

  • سورة طه "وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى" (الآية 124).

  • سورة ق "وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إليه مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ" (الآية 16).

أحاديث إذاعة عن اليوم العالمي للصحة النفسية

لم تغفل السنة النبوية عن التذكير والتشديد على أهمية الصحة النفسية، فالنفس غير السوية هي التي توسوس لصاحبها بأمور تبعده عن دينه ومهامه المُكلف بها.

  • عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: " كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيتِهِ فالأميرُ الذي على الناسِ راعٍ عليهم وهو مسؤولٌ عنهم والرجلُ راعٍ على أهلِ بيتِهِ وهو مسؤولٌ عنهم والمرأةُ راعيةٌ على بيتِ بعلها وولدِهِ وهي مسؤولةٌ عنهم وعبدُ الرجلِ راعٍ على بيتِ سيدِهِ وهو مسؤولٌ عنهُ ألا فكلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيتِهِ".

  • عن أبي هريرة " ما يُصِيبُ المُسْلِمَ، مِن نَصَبٍ ولَا وصَبٍ، ولَا هَمٍّ ولَا حُزْنٍ ولَا أذًى ولَا غَمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بهَا مِن خَطَايَاهُ".

·عن عبيد الله بن محصن "مَن أصبحَ منكم آمنًا في سربِهِ ، مُعافًى في جسدِهِ عندَهُ قوتُ يومِهِ ، فَكَأنَّما حيزت لَهُ الدُّنيا".

  • عن أبو سعيد الخدري "لا يَحقِرَنَّ أحَدُكم نَفْسَه أنْ يَرَى أمْرًا للهِ فيه مَقالٌ، فلا يَقولُ فيه، فيُقالُ له: ما منَعَكَ؟ فيقولُ: مَخافةُ النَّاسِ، فيقولُ: فإيَّايَ كُنتَ أحقَّ أنْ تَخافَ!".

هل تعلم لإذاعة عن اليوم العالمي للصحة النفسية

هي أهم الفقرات التي يتعرف الطالب على بعض من المعلومات الشيقة منها، وتدور حول موضوع اليوم العالمي للصحة النفسية.

  • أكثر الأمراض التي تُصيب الإنسان مرض الرهاب، ويرجع سببه إلى الاضطراب النفسي.

  • أكدت المنظمة العالمية للصحة النفسية، أن الاستخدام المفرط للسوشيال ميديا أدى إلى زيادة نسب الإصابة بالأمراض النفسية.

  • توجد ما تُسمى عدوى المشاعر، فعند الجلوس مع الأشخاص السعداء ستشعر بالمثل، والعكس صحيح.

  • قد يكون الشخص الذي يتواتر إلى خاطرك قبل النوم، سببًا من مسببات السعادة بالنسبة لك.

حِكم اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للصحة النفسية

لقد حظيت البيئة، بنصيب وافر من الحكم، التي أطلقها المهتمين بها والمتغزلين بجمال طبيعتها على مر الزمان، فيجب تعريف الطلاب بالحكم المتداولة عن البيئة وحثهم على المحافظة عليها:

جورج برنارد شو

حتى إذا امتلك الإنسان المال وتمتع بالصحة لن يتوقف عن التساؤل إن كان سعيدا أم لا.

الشعراوي

المال جزء من الرزق، ولكن هناك رزق الصحة ورزق الولد ورزق الطعام ورزق في البركة.

تشارلز كاليب كولتون

الصداقة كالصحة ﻻ تعرف قيمتها إلا إذا خسرتها.

عليّ الطنطاوي

إناّ نحسب الغنى بالمال وحده، وما المال وحده؟ ألا تقدرون ثمن الصحة؟ أما للصحة ثمن؟

بلوتارخ

لكي يعيد الطب الصحة يجب أن يفحص المرض، ولكي تخلق الموسيقى التناغم يجب أن تدرس النشاز.

الأصمعي

صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام وصحة النفس في قلة الكلام.

توماس كارليل

من يمتلك الصحة يمتلك الأمل، ومن يمتلك الأمل يمتلك كل شيء

مثل إنجليزي

أعطني الصحة و خذ ثروتي.

خاتمات إذاعة عن اليوم العالمي للصحة النفسية

مثلما بُدِأت الإذاعة المدرسية بالكلمات المُميزة، فلا بُد من انتقاء الكلمات المُعبرة والمؤثرة عن أهمية البيئة في الخِتام.

الخاتمة الأولى

فبعد معرفة أهمية الصحة النفسية لحياة الإنسان، يجب النظر للصحة النفسية كأولوية قصوى، فبعد إتمامك لواجباتك المنزلية، لا تهمل وقت ترفيهك.

الخاتمة الثانية

استمتع عزيزي الطالب بكافة لحظات حياتك، فالثانية التي تمر من عمرك لن تستطيع إرجاعها.

الخاتمة الثالثة

إذا أردت المحافظة على صحتك النفسية، عليك الاهتمام بشعائر دينك، فالأشخاص الذين يُقيمون الصلوات، ويقرأون القرآن والأذكار بصفة دورية، يتمتعون بصحة نفسية أفضل، من نظائرهم الذين يهملون صلواتهم وقراءة القرآن الكريم.

4-الخاتمة الرابعة

وصلنا عزيزي الطالب إلى نهاية فقرات إذاعتنا اليوم، فلا تنسى ما تعلمته في فقراتنا، ونلتقي بك غدًا في لقاء طيب وموضوع مُفيد إن شاء الله.

ستشعر بالسعادة بشكل بسيط، بعد ممارستك للتمرينات الرياضية، والتغذية الصحية المتوازنة، والاستيقاظ مبكرًا، فتوجد علاقة كبرى بين الرعاية الصحية والرعاية البدنية، فلا يوجد في تلك الحياة شيء أغلى من بسمتك.

أذكر 6 من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية.

تدني الوضع الاجتماعي، التمييز، العزلة، بيئة العمل المجهدة، الأسرة الغير داعمة، النشأة الغير قويمة.

ما هي أخطر الأمراض النفسية؟

اضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب، الفصام، الرهاب الاجتماعي.

هل التحدث مع الذات يُعد من الأمراض النفسية؟

لا، لكنه قد يكون عرض للأمراض النفسية الأخرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.