الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 11:59 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بكلية الآداب بجامعة عين شمس .. إنطلاق أعمال مؤتمر ” الأسرة والمجتمع ”

افتتحت ا.د حنان كامل عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس، صباح اليوم الثلاثاء الموافق ٧ مارس ٢٠٢٣، فاعليات المؤتمر الدولى " الأسرة والمجتمع فى عالم البحر المتوسط من العصر الهللينسيتى حتى بواكير العصر الإسلامي " والذي ينظمه قسم التاريخ بالكلية ، تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، و الأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و الأستاذة الدكتورة حنان كامل عميد كلية الآداب جامعة عين شمس وإشراف الأستاذة الدكتورة شيرين مظلوم وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ، ويرأس المؤتمر الأستاذ الدكتور طارق منصور ، ومقرر المؤتمر الأستاذ الدكتور حسن أحمد حسن.

يجمع المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين ٧، ٨ مارس ٢٠٢٣ ما بين الحضور المباشر و الأونلاين ويشارك في المؤتمر لفيف من أعضاء هيئة التدريس وخبراء التخصص و يتضمن اليوم الأول أربع جلسات بالإضافة للجلسة الافتتاحية ، يتم خلالهم استعراض ٢٠ بحثًا ، أما اليوم الثانى للمؤتمر يتضمن خمس جلسات يناقش خلالهم ٢٥ بحثًا. يشارك في المؤتمر جامعات ( عين شمس- القاهرة - الاسكندرية- حلوان - دمنهور - بني سويف - المنصورة بورسعيد - طنطا - الزقازيق ) ووزارة الآثار ومكتبة الاسكندرية .

كما يشهد المؤتمر مشاركات من مصر ، ليبيا ، الاردن ، لبنان ، المغرب ، السعودية ، سلوفاكيا ، اليونان وقبرص.

وفي كلمتها أثنت أ.د. حنان كامل عميد كلية الآداب ، علي حرص طلاب الكلية على الحضور ، مما يدلل على إدراكهم لأهمية العلم والثقافة والتاريخ والحضارة .
وأشادت بموضوع المؤتمر والإطار المكانى والزمانى الذي يطرحه ، حيث يطرح مكان جمع التقاء حضارات وامتزاج شعوب خرجت بنسيج حضارة متفرد ، وهو ما يميز ثقافة البحر المتوسط بصفتها أقدم الحضارات .
وأضافت أنه على الرغم من الدراسات والبحوث المتعددة التى تناولت منطقة البحر المتوسط ، لكنها محل شغف ودراسة ومازال العالم يطوق لكشف أسرارها .

أوضح أ.د. خالد حسين رئيس قسم التاريخ ، أن المؤتمر ياتى ضمن النشاط العلمى لقسم التاريخ وقد تم اختيار هذا الموضوع إيماناً بأهمية الأسرة باعتبارها الخلية الأولي لتكوين المجتمع ، وهى أول المؤسسات التى تنشأ الفرد ، وتعتبر معيار لقوة المجتمع أو ضعفه ، و يؤكد المؤتمر علي دور الأسرة في بناء المجتمعات ، خاصة في ظل التغيرات التى تواجهها الأسرة نتاج للعولمة.
مضيفا أنه تم اختيار موضوع المؤتمر حول الأسرة لأنه من الموضوعات البحثية التى استأثر بها المختصون في علم الاجتماع ، على الرغم من كونه حقل بحثى يحتاج للدراسة من الناحية التاريخية .
واضاف أن المؤتمر يتضمن ٤٦ ورقه علمية ، تمتاز بالجدية والعمق والشمول الموضوعى.من جانبه أكد أ.د. حسن أحمد الإبيارى مقرر المؤتمر ، جامعة عين شمس تاريخيا الأقدم والأعرق على مستوى العالم ، وان هذا المؤتمر يؤكد أن مصر لازالت تواصل مسيرتها في رعاية العلم والعلماء ، فمصر هى أم العلوم والحضارة والفنون كما رحب أ.د. طارق منصور رئيس المؤتمر بالسادة الحضور مقدماً الشكر لكل من ساهم فى خروج المؤتمر بهذا الشكل المشرف ، مشيدا بالحضور الكثيف الذي يشهده المؤتمر مما يعكس الحث الوطنى والوعى التاريخى الذي يتسم به أبناء الكلية، وأكد على أهمية عقد المؤتمرات الدولية بالكلية ودورها في التبادل العلمي والثقافي بين الدول ، مشيرا إلى أهمية المؤتمر في تطبيق التوجه الأكاديمي في التوغل في أبحاث البحر المتوسط .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.