الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 03:33 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

طالع معنا: الأكثر تحقيقًا للأرباح... لاعبو الفيفا أم لاعبو كرة القدم الحقيقيين؟

قد يتساءل البعض عن الأكثر تحقيقًا للأرباح طوال العام، هل هم لاعبو الفيفا أم نجوم كرة القدم الحقيقيين؟ ويأتي ذلك في ظل النمو الهائل الذي تشهده الرياضات الإلكترونية ومنافستها بقوة لرياضة كرة القدم التقليدية، حيث بلغت قيمة سوق الألعاب الإلكترونية e-sport في السنوات القليلة الماضية بإجمالي 1.5 مليار دولار أمريكي، وتعتبر الفيفا برو جزءً لا يتجزأ من منافسات ألعاب الرياضات الإلكترونية.

وبحسب أخر الدراسات، تبين أن أعداد مشاهدي مسابقات وبطولات الرياضات الإلكترونية يتجاوز الـ 10 ملايين مشاهدة سنويًا عبر منصات التواصل الاجتماعي ومنصة يوتيوب، وباتت هناك منافسة قوية بين اللاعبين والفرق المشاركة في المنافسة لا تقل حدة عن تلك المنافسات التي تحدث على أرض الواقع بين لاعبي كرة القدم، أما فيما يتعلق بالمراهنات على الألعاب الإلكترونية، فقد حقق عام 2022 رقمًا قياسيًا في أعداد المراهنين على مسابقات الألعاب والرياضات الإلكترونية على موقع a7labet الذي يصنف حاليًا كأفضل موقع للمراهنات الرياضية على مستوى العالم.

أرباح خيالية

يستقطب سوق الرياضات الإلكترونية الملايين من الأرباح، تمامًا كما تحقق أندية كرة القدم مبالغ مالية ضخمة، وبحسب أخر الدراسات، تبين أن الرياضات الإلكترونية تحقق عوائد مالية ضخمة من أسواق المراهنات الرياضية على كل من رياضة كرة القدم التقليدية والإلكترونية، وتحقق شركات المراهنات أرباح سنوية تقدر بالملايين، ويأتي ذلك في ظل ارتفاع شعبية ورواج الرياضتين في جميع أنحاء العالم.

وتمكن لاعبي الفيفا ذوي الخبرة والمحترفين من تحقيق مبالغ مالية ضخمة من خلال المشاركة في المسابقات والحصول على عقود رعاية من العلامة التجارية الكبرى، الأمر الذي يجعلنا نتساءل هنا، هل فعلًا يحقق لاعبو الفيفا أمولًا أكثر من نجوم كرة القدم الحقيقيين؟ وفي النقاط التالية، سنتعرف سويًا على متوسط أجور اللاعبين المشاركين في مسابقات الرياضات والألعاب الإلكترونية فيفا وأجور لاعبي ونجوم كرة القدم الحقيقيين.

مقارنة بين محترفي الفيفا ونجوم كرة القدم الحقيقيين

بحسب أخر الإحصائيات تبين أن إجمالي متوسط دخل لاعبو الفيفا قد وصل إلى 105 ألف دولار سنويًا في المسابقات التي أجريت في العام الماضي، علمًا بأن هذا المبلغ لا يتضمن أي عقود رعاية من العلامات التجارية الكبرى، بمعنى أنه من المرجح أن يكون لاعبو الفيفا قد يحصدون مبالغ مالية أكبر، وعلى سبيل المثال لاعب الفيفا المحترف يوموت غولتيكين الذي بلغ معدل أجره سنويًا مع عقود الرعاية أكثر من ربع مليون دولار.

من جهة أخرى، كشفت الأرقام عن أن لاعبو الدوري الإنجليزي الممتاز هم الأكثر تميزًا في عالم رياضة كرة القدم، ويصل متوسط الأجر السنوي للاعبين لأكثر من 3.7 مليون دولار سنويًا، بينما يحقق لاعبو كرة القدم في دوري الدرجة الأولى 552 ألف دولار أمريكي، ودوري الدرجة الثانية نحو 452 ألف دولار، بينما يحقق لاعبو الدوري الإيطالي في الدرجة الأولى والثانية مبالغ مالية متدنية بمتوسط 100 ألف دولار سنويًا.

من هنا، يمكننا القول أن لاعبو رياضة الفيفا يحصلون على دخل مالي وأرباح تفوق ما يحصده لاعبو كرة القدم الحقيقيين بنسبة 25% في بريطانيا، وبنسبة دخل أعلى سنويًا يتراوح ما بين 18%-25%.

ماذا تحتاج لتكون لاعبًا محترفًا في الفيفا؟

أفاد دان جونيور فيما يخص المتطلبات التي يحتاجها لاعبو الفيفا الإلكترونية بعد تحليل أجور اللاعبين والجهد المطلوب للحفاظ على هذه المهنة وتحقيق مبالغ مالية ضخمة، بأن اللاعب بحاجة لقضاء أكثر من 60 ساعة في أسبوعيًا للتدريب والمنافسة في المسابقات والبطولات والممارسة في أيام العطل واكتساب الخبرة والمهارة.

وأضاف جونيور أن هذا المجال يتطلب من اللاعبين بذل جهود ضخمة ومواكبة طرق اللعب والاستعداد بهدف التكيف واتباع طرق واستراتيجيات لعب متنوعة لتتناسب مع أسلوب اللاعب، وأكد على ضرورة اللعب والممارسة والاستمرارية للحفاظ على المستوى المطلوب والوصول للقمة.

وأضاف جونيو عن رأيه فيما إذا كان مجال الرياضات الإلكترونية سيستمر بالنمو، قال أن هذا المجال سيحقق نموًا متواصل بغض النظر عن إجمالي الأرباح التي يحققها لاعبو الفيفا المحترفين، وأشار إلى أن هذه الصناعة ستكون حلمًا يراود العديد من محبي وعشاق الرياضات الإلكترونية لتحقيق مبالغ مالية ضخمة وعوائد عالية مع مرور الوقت.

تحليلات واستنتاجات

بحسب الإحصائيات الأخيرة، تبين أن لاعبو رياضات الفيفا الإلكترونية يحققون مبالغ مالية تفوق في الإجمالي لاعبو كرة القدم الحقيقيين بنسبة 25% في بريطانيا، من جهة أخرى، يحصل اللاعبون على أكثر من 18% من نسبة العوائد المالية السنوية التي يحققها لاعبو الدرجة الثانية.

ويقول جونيور بأنه يلزم اللاعبين العمل والممارسة والتدرب بما لا يقل عن 60 ساعة في الأسبوع، ويرى أن أفضل أوقات الممارسة والتدريب تكون في نهاية الأسبوع باعتباره وقت فراغ للعديد من الأشخاص للتدرب واكتساب المهارات المطلوبة وتعلم طرق لعب جديدة تناسب اللاعبين.

كما يتطلب الأمر من اللاعبين جهدًا أكبر بكثير مما يتخيلون ومنافسة شرسة واكتساب المزيد من الخبرة في التحكم باللاعبين والتعرف على قواعد اللعب التي يجهلها البعض بهدف التكيف واختيار أفضل أساليب اللعب المتطورة لكي يحقق كل لاعب مبتغاه من اللعب ويصل إلى ما يريد.

هل ستستمر الرياضات الإلكترونية في النمو؟

في الواقع، تشهد نمو الرياضات الإلكترونية حالة نمو سريعة ومتواصلة، وتعقد سنويًا العديد من المسابقات والبطولات ويشارك بها العديد من اللاعبين المحترفين والفرق المخضرمة، ومن الجلي أن هناك العديد من الشركات التكنولوجية الكبرى ستستثمر في الرياضات الإلكترونية وتحدث نقلة نوعية في صناعة هذه الألعاب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.