الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 08:15 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

‎ ابن سينا فارما تعلن النتائج المالية المجمعة للربع الأول من عام ٢٠٢٣

أعلنت اليوم شركة ابن سينا فارما (كود البورصة المصرية ISPH.CA)، أكبر شركات توزيع الدواء في مصر، عن نتائجها المالية المدققة للفترة المالية المنتهية في ٣١ مارس ٢٠٢٣، حيث بلغت الإيرادات 6.84 مليار جنيه وهو نمو سنوي بمعدل 28.3% . وبلغ إجمالي الربح 546.4 مليون جنيه، مرتفعا بنسبة 38.1٪ على أساس ربع سنوي بنسبة هامش ربح إجمالي بنسبة 8.0٪ مقابل 7.4٪ في العام السابق.

أبرز النقاط المالية والتشغيلية

• تمكنت شركة ابن سينا فارما من احتلال المركز الأول كأكبر موزع للأدوية في مصر.

• تجاوز إجمالي إيرادات ابن سينا فارما 7 مليارات جنيه للمرة الأولى وحصة سوقية تبلغ 23.9٪

• سجل هامش اجمالي الربح 8٪ مدفوعا بانخفاض الخصم النقدي الممنوح للعملاء وتحسن الخصم النقدي الممنوح من الموردين.

• تحقق فوائد وفورات الحجم حيث تجاوز معدل نمو الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA)معدل نمو كلا من إجمالي الربح والإيرادات.

• انضمام المزيد من الموردين إلى محفظة ابن سينا فارما.

على الرغم من تأثير تخفيض قيمة العملة والتضخم المرتبط به الذي وصل إلى 32.7٪ بحلول مارس 2023 والذي أثر على معظم عناصرالتكلفة (المواد الاستهلاكية والتعبئة والمطبوعات)؛ تتبنى شركة ابن سينا فارما سياسات متحفظة أبقت معدل نمو النفقات التشغيلية عندمستوى يبلغ 6.9٪ فقط مدفوعا بمبادرات ضبط النفقات التشغيلية المتمثلة في الرواتب وتكلفة الكهرباء ومواد التعبئة ونظام إدارة النقل(TMS) والمطبوعات. ارتفعت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) بنسبة 69.2٪ على أساسربع سنوي لتصل إلى 281.4 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023 مع إغلاق هامش الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائبوالاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) عند 4.1٪.

وفي الوقت نفسه، سجلت شركة ابن سينا فارما صافي ربح قدره 72.5 مليون جنيه للربع الأول من عام 23 بزيادة قدرها 22.2٪ علىأساس ربع سنوي.

بدأت سياسة المبيعات الحكيمة التي اعتمدناها في النصف الأول لعام 2022 للتخفيف من أي مخاطر ائتمانية محتملة خلال هذهالتحديات، في جني ثمارها. ففي عام 2022، اخترنا عدم السعي وراء زيادة حصتنا السوقية من خلال زيادة الخصم النقدي وتمديد شروطالدفع للعملاء مثل المنافسين الآخرين المتعثرين الذين بدأوا منذ السنة الماضية في رد شيكات الموردين لعدم قدرتهم على السداد. لذلك ونظراللاستقرار المالي والسياسة الحكيمة التي تبنتها ابن سينا فارما فقد عمل عدد كبير من مصنعي الأدوية على تحويل جزء كبير من أعمالهمإلى ابن سينا فارما مع انضمام المزيد من مصنعي إلى محفظتنا كشركة أومرون للرعاية الصحية وشركة ساندوز وشركة شركة بوهرنجرإنجلهايم بالإضافة الي العديد من الشركات الأخرى في طور التعاقد.

وقد انعكس ذلك على حصتنا السوقية خلال الربع الأول من العام التي بلغت 23.9% بزيادة ٢.٦٪ نفطة أساس مقارنة بحصتنا السوقيةخلال نفس الفترة من العام السابق لتحتل ابن سينا فارما صدارة الترتيب كأكبر شركة لتوزيع الدواء في مصر.

ان احتلال ابن سينا فارما صدارة الترتيب كأكبر شركة لتوزيع الدواء في مصر هو دليل هلي التزامنا بتقديم الخدمات لعملائنا منالصيدليات والمستشفيات والهيئات الحكومية والخاصة و كذلك شركات تصنيع الدواء المحلية و الأجنبية بأعلى كفاءة ممكنة و لذلك نتوجه لهمبالشكر علي الدعم المستمر و الثقة في ابن سينا فارما مع التعهد بالاستمرار في التطور المستمر.

لا يزال تقوية المركز المالي للشركة و التركيز علي خفض الديون و تحسين دورة التحويل النقدي من أولوياتنا حيث تمكنت الشركة من زيادةإيراداتها بنسبة 28% كما نجحت في توقيع عقود استيراد و توزيع لبعض الأدوية المستوردة بهامش ربح أعلي في حين زادت حجم الديونبنسبة ١٨٪ فقط مقارنة بالربع المقارن كما تحسنت دورة التحويل النقدي لتبلغ ٢.٣ يوم مقارنة 12.5 يوم خلال نفس الفترة من العام السابق بتحسن 10.2 يوم.

كما نجحت الشركة في تحسين التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية ليسجل (٥٤٢) مليون جنيه مقارنة (٨٥١) مليون جنيه بتحسن قدره309 مليون جنيه هذا و تتوقع الإدارة أن تتحول التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية الي رقم موجب بنهاية العام .

و علي الرغم من التأثير السلبي لارتفاع سعر الفائدة علي ارتفاع تكلفة التمويل الا أن جهود الإدارة في العمل علي تشغيل أو بيع الأصولالمتاحة للبيع بالإضافة الي الاتفاقيات مع مصنعي الأدوية علي مد فترات السداد و التركيز علي القطاعات التي تتعامل بالسداد النقدي سوف يعمل علي خفض جزء من تكلفة التمويل.

الجدير بالذكر أن إجمالي مبيعات السوق المصرية قد سجلت 41.5 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2023 وفقا لتقرير IQVIA بنسبة13.2٪. عن العام السبق مدفوعة بشكل أساسي بالزيادة في متوسط سعر البيع (ASP).

سجلت نسبة صافي الديون الي حقوق الملكية 2.89 مرة مقارنة 2.16 مرة خلال العام السابق نتيجة لنمو إيرادات الشركة ٢٨٪ خلال2023 بالإضافة الي انخفاض رقم حقوق الملكية المسجل خلال الربع الأول من 2023 نتيجة التوزيعات النقدية التي قامت بها الشركة بناءعلى قرار الجمعية العامة

بالإضافة الي تنفيذ شراء أسهم خزينة بحد أقصي ١٠٪ من اجمالي أسهم الشركة لدعم سعر سهم الشركة في البورصة وكذلك تعزيز ثقةالمستثمرين في الشركة.

لا تزال الشركة واثقة من قدرتها على التكيف وتخطي التحديات الحالية، وإدارة مواردها بكفاءة أكثر على الرغم من التحديات على المدىالقريب أخذا في الاعتبار إعادة تسعير العديد من الأدوية نظرا لارتفاع تكلفة الإنتاج وكذلك تمديد فترة السداد من الموردين والتركيز علىبعض القطاعات والعملاء التي تري الشركة فيهم فرص جيدة للنمو بدون تحمل مخاطر. وتضع الشركة على رأس أولوياتها دراسة كافة السبلالممكنة لتحقيق أفضل معدلات النمو والربحية من خلال استراتيجية مبنية على أربع محاور وهي النمو والاستخدام الأمثل للموارد والتحولالرقمي والاستثمار.

وفيما يتعلق بمحور التطور الرقمي، تجدد الإدارة التزامها بمواصلة تقديم خدمات ابتكارية ينعكس مردودها الإيجابي على مختلف عناصرسلسلة القيمة بسوق الأدوية المصري وهو ما بدأته الشركة من خلال تطبيق ابن سينا فارما المخصص للصيدليات الذي يتيح للصيدليات ارسال طلبات الشراء الكترونيا ومتابعة كافة أعمالهم مع الشركة من خلال التطبيق. ومن هذا المنطلق؛ تمضي الشركة بخطوات ثابتة نحوإطلاق نظام إدارة الصيدليات وهو عبارة عن منظومة تكنولوجية لإدارة الصيدليات، تسمح للعملاء بدمج أنظمة صيدلياتهم مع المنصة الرقميةالتابعة للشركة، مما سيثمر عن تعزيز المبيعات وتحسين عمليات الإمداد والتوريد. ومن جانب آخر، طورت الشركة منصة رقمية مماثلة خاصةبالموردين، والتي ستساهم أيضًا في تعزيز مبيعات الموردين إلى جانب تنويع مصادر إيرادات الشركة من خلال مبيعات التقارير المتخصصة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة