الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 09:17 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

ما هي إدارة المخاطر وأنواعها وأمثلة عليها

يتساءل العديد من الأشخاص عن ما هي إدارة المخاطر وما هي الأسباب التي تجعل أصحاب المؤسسات والمشروعات يعتمدون عليها في الوقت الحالي فالعديد من المنظمات والمؤسسات المختلفة قد تمتلك قسم خاص بإدارة المخاطر لكي يساعدها على عدم التعرض لأي خسائر في أي جانب من الجوانب.

لذلك فقد تعد عملية إدارة المخاطر هي من أهم البرامج التي تحرص أي مؤسسة على وجودها بداخلها حتى لا تتعرض للخسائر، ونظرًا لأهمية هذه الدورة فسوف يكون هذا هو موضوع مقالنا اليوم والذي يهدف لمعرفة ما هي إدارة المخاطر وأهميتها وبعض الأمثلة عليها فتابعوا معنا لمعرفة التفاصيل.

إدارة المخاطر MOR

تعد دورة إدارة المخاطر MOR هي واحدة من الشهادات المناسبة لعدد كبير من الأشخاص الذين يرغبون في إثبات مدى معرفتهم للعديد من القضايا المتعلقة بتقييم مدى المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها المنظمة.

يمكنك من خلال منصة بكة التعليمية الحصول على دورة إدارة المخاطر MOR التأسيسية وذلك بخصم ١٥٪ من سعر الدورة الإجمالي وذلك من خلال كود الخصم الذي توفره المنصة لعملائها.

تساعدك دورة إدارة المخاطر MOR في تحديد احتمالية الخسائر التي من الممكن أن تتعرض لها المؤسسة عند القيام باستثمار معين وبالتالي اتخاذ الإجراء المناسبة لحل المشكلة والتخفيف من حدة التهديدات التي من الممكن أن يتعرض لها المشروع.

فإدارة المخاطر هي التعامل الصحيح والسليم مع أي حدث متوقع سواء بالسلب أو الإيجاب مما قد يؤثر على سير المشروع بالطريقة الصحيحة فالمخاطر لا تكون دائماً بالسلب ولكن قد تكون في بعض الأحيان إيجابية وذلك في حالة انهاء العمل في شكل مسبق على سبيل المثال ففي ذلك الوقت تكون هذه المخاطر إيجابية.

تساعد دورة إدارة المخاطر في معرفة كافة الأساسيات المتعلقة بإدارة المخاطر وكيفية التعامل معها كما أنها تهتم بإكساب المتدرب مهارة اتخاذ القرارات المناسبة عند القيام بدراسة المخاطر سواء المالية أو القانونية أو التكنولوجية ومعرفة التعامل معها من أجل اتخاذ القرار المناسب.

ما هي إدارة المخاطر؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن ما هي إدارة المخاطر ومدى أهميتها في إدارة المشاريع وما هي فوائدها من أجل اتخاذ القرارات اللازمة التي تساعد في تقليل التهديدات المحتملة التي من الممكن أن يتعرض لها المشروع.

يفضل أصحاب الشركات الكبرى الاعتماد على دراسة إدارة المخاطر وذلك للحصول على العديد من المزايا الهامة ومن أهمها ما يلي:-

· تعزيز تطوير الأداء داخل المؤسسة.

· معرفة المخاطر والتنبؤ بها قد يساعد في تقليل آثارها.

· تقلل من الخسائر المالية التي يتكبدها أصحاب المشاريع.

· تساعد فريق العمل بالمنظمة بأخذ الخطوات السليمة لتحقيق أهداف المشروع وذلك من خلال عمل متابعة دورية لإدارة المخاطر.

· التقليل من حجم الخسائر التي من الممكن التعرض لها.

· تساعد إدارة المخاطر في تقليل المفاجآت التي من الممكن أن تحدث للمشروع.

· تساعد أصحاب المشاريع في اتخاذ أنسب القرارات لمصلحة المؤسسة.

· تشمل إدارة المخاطر حساب التكلفة للمشروع مما قد يساعد في تحديد ميزانية المشروع بكل دقة.

أنواع المخاطر في إدارة المشاريع:

هنالك العديد من أنواع المخاطر في إدارة المشاريع ومن أهمها ما يلي:-

· المخاطر القانونية وهي التي تتمثل في مخاطر العقود أو بعض القضايا المرفوعة على المنظمة وهناك أمثلة على المخاطر القانونية مثل المخاطر التنظيمية ومخاطر السمعة والنزاع.

· أمثلة على المخاطر التنظيمية والتي تتمثل في الإجراءات التي يتم على أساسها المشروع وخطة الجودة وسوء التقدير للفترة الزمنية التي يحتاج لها المشروع.

· المخاطر المالية والتي تتمثل في مخاطر السوق والتضخم وسعر الفائدة.

· مخاطر اجتماعية والتي تتمثل في الأحداث السياسية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.