رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 26 فبراير 2024 07:47 مـ 16 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

توقعات أسعار العقار في الكويت 2023

تعتبر سوق العقارات في الكويت واحدة من أهم الأسواق التي يمكن للأفراد التعامل معها، حيث يتم فيها إجراء عمليات شراء وبيع للعقارات بجميع أنواعها. يسهم السوق العقاري بشكل كبير في تعزيز التطور الاقتصادي للبلاد. في هذا المقال، سنقدم شرحاً مفصلاً حول طبيعة سوق العقارات في الكويت وكيفية الاستثمار من خلاله.

يمكنك اختيار العديد من العقارات المتاحة عبر منصة سكن، سواء للإيجار أو البيع، بما في ذلك أفضل استوديو للإيجار وأرقى شقق للبيع في الكويت. توفر المنصة أيضاً قائمة من أجمل شقق الإيجار في مناطق مشهورة مثل السالمية والأحمدي.

ماهية سوق العقارات في الكويت؟

يُعتبر السوق العقاري في الكويت من بين القطاعات الرائدة التي تحتوي على عدة عوامل تُسهِّل عمليات تأجير، بيع، وشراء العقارات المتنوعة وفلل للبيع في جميع القطاعات الحكومية والخاصة. يتم تكوين هذا السوق على أساس عنصرين أساسيين، وهما الباحثون عن شراء العقارات والمستثمرون والتجار.

هناك أيضاً العديد من أنواع العقارات المتاحة من خلال السوق العقاري، مثل الأراضي غير المبنية، والعقارات والمنشآت التجارية/الصناعية/الزراعية، بالإضافة إلى العقارات السكنية التي تعد الأكثر شيوعاً في سوق العقارات في الكويت وعلى مستوى العالم.

سوق العقارات بالكويت

  • تعتبر العقارات في الكويت هي الأكثر تكلفةً بالمقارنة مع بقية دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يشكل الدخل السكني حوالي 72% من دخل المواطنين في البلاد.

  • بالإضافة إلى ذلك، أدى ارتفاع الكثافة السكانية وندرة الأراضي إلى زيادة أسعار العقارات في الكويت. على الرغم من أن سوق العقارات في الكويت يعتمد بشكل كامل على المستثمر المحلي ولا يعتمد على المستثمرين الأجانب كما يحدث في الدول الأخرى.

  • بالإضافة إلى ذلك، يولي الشعب الكويتي دومًا اهتمامًا بترسيخ وتثبيت الأسعار العقارية، خاصةً في فترات الأزمات الاقتصادية.

  • حرصت الحكومة على تنمية سوق العقارات الخاص بها من خلال إنشاء صناديق استثمارية مخصصة للاستثمار في العقارات ، وذلك بهدف تحقيق عوائد مالية للدولة والمستثمرين.

  • وجدت فكرة الصندوق العقاري تطبيقها في حوالي 37 دولة في جميع أنحاء العالم، مما يدل على فاعليتها في استثمار العقارات.

هل يتوقع ارتفاع سوق العقارات في الكويت في عام 2023؟

يتوقع خبراء في قطاع العقارات في الكويت أن تشهد أسعار العقارات انخفاضًا خلال عام 2023 بعد ارتفاعها في السنوات الأخيرة، خاصةً في السكن الخاص في الكويت، وذلك بسبب الركود الاقتصادي في عام 2022.

يرى بعض الخبراء أن هذا الانخفاض محتمل أن يحدث، ولكن قوته ستتوقف على جدية الحكومة الكويتية في معالجة أزمة الإسكان. استناداً إلى عدة عوامل، منها ارتفاع أسعار الفائدة وتفضيل البعض لادخار المال في البنوك بدلاً من العقارات، يستدل الخبراء على توقعاتهم. على الرغم من ذلك، يتوقع البعض تصحيحًا طفيفًا في أسعار العقارات السكنية خلال العام الجديد، وليس انخفاضًا كبيرًا كما يعتقد البعض الآخر.

يتوقع الخبراء أن يكون لارتفاع أسعار الفائدة تأثيرًا أكبر على العقارات الاستثمارية والتجارية، بينما يعتقد البعض أن العقارات السكنية ستظل مطلوبة حتى إذا كانت الأسعار مرتفعة.

يتوقع خبراء قطاع العقارات في الكويت أيضًا أن تتأثر العقارات التجارية والاستثمارية بشكل أكبر بارتفاع أسعار الفائدة، وأن تشهد بعض الانخفاض في الأسعار خلال عام 2023، خاصةً مع تغير عادات العمل والتجارة بسبب انتشار جائحة كوفيد-19 وزيادة العمل عن بعد والتسوق عبر الإنترنت.

يتوقع أيضًا أن تتأثر العقارات التجارية والاستثمارية في المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة والمناطق النائية بشكل أكبر من المناطق الاستراتيجية ذات الكثافة السكانية العالية. ومن المتوقع أيضًا أن تستمر العقارات في المناطق الاستراتيجية، التي تتمتع بموقع مميز وبنية تحتية جيدة، في جذب المستثمرين والمستأجرين.

إذا كنت تبحث عن أجمل الأراضي و المكاتب في الكويت لإقامة هادئة، ستجد العديد من البدائل الرائعة التي تشمل
دوبلكس للبيع وأيضاً للإيجار.

فوائد الاستثمار العقاري في الكويت

  • بشكل كبير، يُسهم الاستثمار العقاري في إنشاء ثروات للأفراد، إذ تُعد هذه النظرية من أهم مبادئ العديد من أثرياء العالم في البناء وتكوين ثرواتهم.

  • عمل الاستثمار العقاري هو دمج الإيرادات الشهرية مع زيادة القوة المالية للأفراد.

  • تستطيع الأفراد العاديون الاستفادة من هذا القطاع إذا كانوا يرغبون في الحصول على مكاسب مادية بطرق قانونية. وذلك يتم من خلال اختيار حجم العقار والاستثمار المناسب لهم، والذي يتناسب وإمكانياتهم.

  • يسمح التمويل الجماعي في سوق العقارات الكويتي بإمكانية الاستثمار في العقارات.

  • يتأتى ذلك عن طريق تحديد ما إذا كان العقار سيتم تأجيره لفترة طويلة أو قصيرة الأجل، وأيضًا ما إذا كان هناك نية لشراء العقارات بهدف بيعها في وقت لاحق، أو إذا كان الهدف هو شراء أراضي لاحقة للاستخدام في البناء.

  • هناك أيضًا عروض عقارية للأغراض التجارية، بالإضافة إلى استثمارات أخرى في قطاع العقارات التي يتم تنفيذها عن طريق المنصات المخصصة للتمويل الاجتماعي.

القواعد الرئيسية التي تضمن الاستثمار العقاري الناجح في الكويت.

  1. الاستثمار في قطاع الإسكان وممارسة عملك الخاص.

  2. الاستثمار في المدن الجديدة.

  3. الاستعانة بالأشخاص ذوي الخبرة في مجال المقاولات والاستثمار.

  4. الاستثمار في الأبنية المشيدة بالفعل.

اخيراً، يوفر موقع المتر معلومات مفصلة عن العقارات المتاحة في منطقة معينة، مثل المساحة والعدد وحالة العقار والمرافق المجاورة وغيرها. هذا يسمح للمستخدمين بفلترة العروض وفقًا لاحتياجاتهم الخاصة، مما يوفر الوقت والجهد في عملية البحث.