الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 03:58 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

هجمات الحوثيين اليوم.. استهداف سفينة أمريكية واتهامات جديدة لإيران

هجمات الحوثيين اليوم
هجمات الحوثيين اليوم

استهدفت هجمات الحوثيين اليوم في البحر الأحمر، سفينة شحن عسكرية أمريكية في خليج عدن، باستخدام صواريخ بحرية، وذلك ردًا على ما يعتبرونه عدوانًا أمريكيًا بريطانيًا على اليمن. تأتي هذه الهجمات في إطار استمرار التوترات في المنطقة.

هجمات الحوثيين اليوم

وفي بيان أصدرته القوات المسلحة التابعة لجماعة الحوثيين، أكدت القوات البحرية أن الرد على الاعتداءات الأمريكية والبريطانية لا يمكن تجاوزه، مع التأكيد على أن أي هجوم جديد لن يمر دون رد وعقوبة.

استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر

جددت القوات المسلحة التأكيد على استمرار منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، حتى تتوقف العدوان وترفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأشار البيان إلى استمرار القوات المسلحة الحوثية في اتخاذ كافة الإجراءات الدفاعية والهجومية للدفاع عن اليمن وتأكيد الدعم اليمني لفلسطين.

أمريكا وهجمات الحوثيين

وحذر نائب وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال بصنعاء من أن الإجراءات تقتصر حاليًا على السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، مع التأكيد على أن أي تصعيد أمريكي سيتم الرد عليه بدون تردد.

إيران وهجمات الحوثيين

اتهم الأدميرال براد كوبر، قائد الأسطول الخامس في البحرية الأميركية، إيران بالتورط بشكل مباشر في هجمات السفن التي نُفذتها جماعة الحوثي اليمنية خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ورغم التأكيد على تورط إيران، إلا أنه امتنع عن القول إن طهران تقف وراء هجمات محددة نُفذت في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأشار كوبر في تصريحات له، إلى أن الهجمات المرتبطة بإيران قد امتدت من تهديد الخليج العربي ومضيق هرمز إلى مياه المنطقة الشرقية.

وأشار إلى أن إيران تمول وتزود وتدرب بوضوح الحوثيين، مُؤكدًا تورطها بشكل مباشر في الهجمات.

وأوضح أن هجمات الحوثيين على السفن التجارية هي الأكثر أهمية في السنوات الأخيرة، معتبرًا أنها تشكل تحديًا للمجتمع الدولي.

ووصف كوبر هجمات السفن في المنطقة بأنها الأسوأ منذ حرب الناقلات في ثمانينيات القرن الماضي، التي شهدت معركة بحرية استمرت يومًا وشهدت إسقاط طائرة ركاب إيرانية بطريق الخطأ، أسفرت عن مقتل 290 شخصًا.

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

ونفذ الحوثيون منذ نوفمبر الماضي ، نحو 35 هجومًا على سفن الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن، وتعتبر هذه الممرات طريقًا حيويًا لنقل الطاقة والبضائع من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة