الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:05 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اكتشاف ”شذوذ مغناطيسي” كبير في أعماق بحيرة أسطورية في نيوزيلندا

بحيرة
بحيرة

كشفت خرائط جديدة عن نظام حراري مائي مخفي أسفل بحيرة أسطورية في نيوزيلندا، والذي يعد بمثابة إطار لقصة حب شهيرة للماوري.

وبحسب موقع Live Science، تقع بحيرة روتوروا في قلب حفرة قديمة ضخمة لبركان خامد في الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا، وتتمتع البحيرة بتاريخ حافل: حيث يقال إن ابنة زعيم مؤثر تغلبت على الحب الممنوع بالسباحة عبر البحيرة لتكون مع محارب شاب.

تشتهر منطقة روتوروا أيضًا بالنشاط الحراري المائي، حيث يشير موقع هيئة السياحة النيوزيلندية إلى أن سحب البخار تنجرف حول شاطئ البحيرة، وأن الكبريت يعطي لونًا "أخضر-أزرق سحري" للمياه.

قام الباحثون في GNS Science، وهو معهد أبحاث في نيوزيلندا، برسم خريطة لقاع بحيرة روتوروا بتفاصيل لم يسبق لها مثيل، وكشفوا عن حفر الثوران، ونهر قديم، وشذوذ مغناطيسي كبير في الجزء الجنوبي من البحيرة. تثبت هذه الخرائط الجديدة لأول مرة أن الأنظمة الحرارية المائية في البر الرئيسي لروتوروا تمتد إلى أعماق البحيرة المخفية.

قال كورنيل دي روند ، العالم الرئيسي في GNS Science، لموقع Live Science إن رؤية الخرائط كانت مثل ارتداء النظارات لأول مرة عندما لم تدرك أنك بحاجة إليها. قال: "لقد ارتديت تلك النظارات أخيرًا، ويمكنك رؤية الطباعة الدقيقة".

تغطي الخرائط مساحة 21 ميلًا مربعًا (55 كيلومترًا مربعًا)، أي حوالي 68% من قاع البحيرة، وفقًا لبيان صادر عن GNS Science . جمعت البحرية الملكية النيوزيلندية بعض البيانات، ورسمت خرائط للخصائص الفيزيائية لقاع البحيرة باستخدام مسبار الصدى متعدد الحزم، وهو نوع من السونار. كما قاموا بإجراء مسوحات مغناطيسية كشفت عن الشذوذ المغناطيسي.

وقال دي روند: "عادة مع الصخور البركانية، عندما تقوم بتشغيل مقياس المغناطيسية فوق الجزء العلوي منها، تحصل على حالات شاذة إيجابية للغاية، ولكن في هذه الحالة نحصل على حالات شاذة سلبية، على الأرجح بسبب الحساسية المغناطيسية المنخفضة للغاية".

تحتوي الصخور البركانية عادة على معدن الماجنتيت عالي المغناطيسية، ولكن في بحيرة روتوروا، يعتقد الباحثون أن السوائل الحرارية المائية مرت عبر الصخور وحولت الماجنتيت إلى بيريت، أو الذهب الأحمق ، الذي ليس له أي إشارة مغناطيسية تقريبًا. هذه العملية الحرارية المائية من شأنها أن تقلل بشدة من الإشارة المغناطيسية وتفسر الشذوذ السلبي.

ووجد الباحثون أدلة أخرى على النشاط الحراري المائي في نفس المنطقة العامة مثل الشذوذ المغناطيسي. تُظهر خريطة التدفق الحراري الحرارة، والتي من المحتمل أن تكون مياهًا ساخنة، ترتفع إلى قاع البحيرة من الأسفل. الفوهات مرئية أيضًا في نفس المنطقة، والتي أشار دي روند إلى أنها من المحتمل أن تكون فوهات ثوران حراري مائي.

وعلى الرغم من كل هذا النشاط، فإن درجات حرارة المياه بالقرب من قاع البحيرة عادة ما تكون حوالي 57 درجة فهرنهايت (14 درجة مئوية)، وفقا لدي روند. وذلك لأن البحيرة كبيرة جدًا بحيث يوجد ما يكفي من الماء البارد لمواجهة الحرارة القادمة من الأسفل، ولا تتقلب درجة الحرارة إلا بحوالي 1.8 درجة فهرنهايت (1 درجة مئوية) على مدار شهر.

وقال دي روند: "لن يلاحظ ذلك أحد يسبح في البحيرة، ولكن مع الأجهزة، نحن نلاحظ ذلك".

أقرأ أيضا:

السجن المؤبد في انتظار سفاح مسجدي نيوزيلندا

كيف نجحت نيوزيلندا في التغلب على كورونا؟ إليك الإجابة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.