الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 08:46 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تقرير يكشف.. لماذا رفض نتنياهو خطة الموساد لتحرير الأسرى الإسرائيليين لدى حماس؟

نتنياهو
نتنياهو

معلومات خطيرة كشفتها هيئة البث الإسرائيلية العامة، في تقرير لها اليوم الأربعاء، حيث أوضحت أن وكالة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، بالتعاون مع جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" والجيش الإسرائيلي، وضعوا إطارًا جديدًا لاتفاق هدنة يهدف لإطلاق سراح الأسرى، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفضه.

نتنياهو يرفض خطة لتحرير الأسرى الإسرائيليين

وعلى الرغم من ذلك لم يتم الكشف عن تفاصيل الإطار، بينما أكدت الهيئة الإسرائيلية أن الاقتراح تم وضعه من قبل رئيس الموساد ديفيد بارنيا، ورئيس جهاز الأمن الشاباك رونين بار واللواء نيتسان ألون، الذي يقود الجهود الاستخباراتية للعثور على الرهائن.

محادثات القاهرة

وتمت مناقشة الاقتراح مع نتنياهو عدة مرات، وفقا للتقرير، وتم طرحه مؤخًرا خلال اجتماع تحضيري لـ محادثات القاهرة مع رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

الوفد الإسرائيلي يغادر القاهرة

وبحسب الهيئة، رفض نتنياهو الخطوط العريضة للخطة وأصدر تعليماته للثلاثي بالتوجه إلى القاهرة "للاستماع فقط" إلى المحادثات، دون تقديم أفكار جديدة أو تقديم إجابة رسمية لمطالب حماس، التي وصفها نتنياهو بـ "الوهمية".

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الوفد الإسرائيلي المكلف بالتفاوض بشأن هدنة محتملة مع حركة حماس في غزة عاد من القاهرة إلى إسرائيل.

ويعرقل نتنياهو أي خطة لإتمام صفقة تبادل أسرى مع حماس لضمان بقائه في السلطة وخوفًا من المحاسبة على الإخفاق في أحداث 7 أكتوبر وفشل الجيش في تحقيق أهدافه في قطاع غزة.

اختتام محادثات القاهرة دون التوصل لاتفاق

وقالت وول ستريت جورنال، عن مصادر مطلعة، إن اختتام محادثات القاهرة دون اتخاذ خطوات كبيرة نحو التوصل لاتفاق.

وأكدت الصحيفة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الوفد الإسرائيلي غادر القاهرة دون سد أي من الثغرات الرئيسية في المفاوضات.

وأوضحت "وول ستريت جورنال" عن مسئول أمريكيين أنه لم يحدث انفراج أو انهيار في المفاوضات.

اقرأ أيضا

نتنياهو يطالب رئيس أركان الجيش بإعادة تعبئة قوات الاحتياط استعدادا لاجتياح رفح على الحدود المصرية

مصر رفضت إدارة غزة..تعرف على أهم بنود الاجتماع الرباعي بالقاهرة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.