الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:15 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

للطلاب المصابين أو المرضى.. ضوابط تقديم عذر عن امتحانات الدبلومات الفنية 2024

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم ضوابط وإجراءات جديدة لتقديم امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي الحالي 2023-2024، خاصة لـ الطلاب المصابين بالمرض أو الذين يواجهون ظروفًا طارئة.

إجراءات تقديم عذر عن امتحانات الدبلومات الفنية 2024

وقالت وزارة التربية والتعليم إنه في حالة غياب الطالب المنتظم عن أداء امتحان الدور الأول للدبلومات الفنية في جميع المواد أو بعضها بسبب ظروف قهرية مثل المرض أو الحوادث، يتقدم بعذر رسمي إلى المديرية أو الإدارة التعليمية التابعة لها.

شروط قبول العذر عن امتحانات الدبلومة الفنية 2024

وأكدت الوزارة أنه على الطالب تقديم وثائق تثبت العذر، ويجب فحصها واستيفاؤها والموافقة على قبول العذر أو رفضه من قِبل مدير المديرية أو مدير عام الإدارة التعليمية أو الشخص المفوض بذلك.

وتابعت الوزارة أنه يجب إبلاغ لجنة النظام والمراقبة المختصة على وجه السرعة بقبول العذر بعد حدوثه مباشرة خلال فترة الامتحانات، ويكون ذلك بواسطة تأشيرة صريحة وواضحة من المسؤول المختص، بالإضافة إلى تقديم تقرير طبي معتمد من التأمين الصحي لإثبات العذر المرضي أو الناتج عن حادث.

شروط لطلاب المنازل لقبول عذر تأجيل الامتحانات

وأشارت الوزارة إلى أن على طلاب المنازل ضرورة تقديم تقرير طبي معتمد من مستشفى حكومي لإثبات العذر، وفي حالة العذر المرضي المفاجئ الذي يحدث للطالب أثناء أدائه الامتحان ويمنعه من استكماله، يجب تقديم تقرير طبي يعده طبيب اللجنة وآخر يعده رئيس اللجنة، ويجب نقل الطالب إلى مستشفى حكومي.

ولفتت إلى أن ولي الأمر يتحمل مسؤولية تقديم الوثائق الطبية بعد حدوث العذر المرضي مباشرة إلى المديرية أو الإدارة التعليمية التابعة لها لفحصها واستيفائها والموافقة على قبول العذر، وبعد ذلك، يجب إبلاغ لجنة النظام والمراقبة المختصة بقبول العذر بعد حدوثه مباشرة خلال فترة الامتحانات.

تحديد موعد ومكان الامتحانات للطالب صاحب العذر

وثمنت الوزارة أنه في حالة قبول عذر الطالب، يُسمح له بأداء الامتحان في الدور الثاني في نفس العام، وذلك لاحتساب الدرجات الفعلية التي يحصل عليها لطالب في الدور الثاني، بالتالي يحدد موعد ومكان أداء الامتحان بناءً على الظروف وتوافر الموارد.

وأكدت أنه يجب على الطالب الحصول على تصريح رسمي من المديرية أو الإدارة التعليمية قبل أداء الامتحان في الدور الثاني، مشيرة إلى أن الطلاب الذين يواجهون ظروفًا طارئة أو مرضية أن يتواصلوا مع المدرسة أو المؤسسة التعليمية التابعة لها للحصول على المزيد من المعلومات وتوجيهات حول إجراءات تقديم العذر وأداء الامتحانات في الدور الثاني.

اقرأ أيضًا: «التعليم» تعلن توزيع منهج مادة الجغرافيا للصفين الأول والثاني الثانوي 2024

اقرأ أيضًا: توزيع منهج الأحياء للصف الأول والثاني الثانوي 2024 الترم الثان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة