الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:48 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

صحبة «الحشاشين» تورط كريم عبد العزيز في هذه الجريمة

كريم عبدالعزيز
كريم عبدالعزيز

بدأ العد التنازلي، للموسم الدرامي الرمضاني، وهو الموسم الذي يشهد إقبالا كبيرا من قبل المشاهدين، وعلى الرغم من أنه تم الإعلان عن وجود أعمال فنية كثيرة سوف تدخل المنافسة الرمضانية، إلا أن هناك أسماء لا تزال بارزة وأعمال قد يكون اسمها سببا في نجاحها، ومن بين هذه الأعمال الدراية مسلسل الحشاشين.

ومن بين هذه الأعمال والأسماء، مسلسل الحشاشين، وهو المسلسل الذي يقدم شكل جديد ودور جديد من البطولة للفنان كريم عبدالعزيز.

موعد عرض مسلسل الحشاشين

وكان المنتج تامر مرسي، قد كشف عن موعد عرض مسلسل الحشاشين ، وذلك عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام»، حيث نشر صورة من بوستر المسلسل، وكتب.. «رمضان 2024.. إن شاء الله».

مسلسل الحشاشين يلعب دور البطولة فيه الفنانين «كريم عبدالعزيز، وفتحي عبد الوهاب، وميرنا نور الدين، وأحمد عيد، وإسلام جمال، ونيقولا معوض، وسامى الشيخ، وعمر الشناوي، ونور إيهاب، وسوزان نجم الدين، وياسر علي ماهر».

ومسلسل الحشاشين، من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج سينرجى.

أحداث مسلسل الحشاشين

ويتناول أحداث مسلسل الحشاشين قصص طائفة الحشاشين ومؤسسها حسن الصباح في القرن الـ 11، حيث ترجمت كلمة الحشاشين فى اللغات الأوروبية بأكثر من معنى اتفقت جميعها فى مضمون واحد هو: القتل خِلسةً أو غدرًا، أو بمعنى القاتل المحترف المأجور، إذ اشتهرت فرقة الحشاشين فى ذلك العصر بالقيام باغتيالات دموية لشخصيات مهمة، وكان اسمها يثير فى نفوس المسلمين والمسيحيين على السواء الرعب والفزع.

من هم جماعة الحشاشين؟

تعتبر جماعة الحشاشين هي طائفة إسماعيلية نزارية، انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجري والحادي عشر الميلادي لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله، واشتهرت ما بين القرنين الخامس والسابع الهجري.

لماذا سميت طائفة الحشاشين بهذا الاسم؟

تعددت الروايات والمصادر حول سبب التسمية بالحشاشين، فإحداها تحدث على الأصل الاشتقاقي للكلمة أساسان (Assasins): أي القتلة أو الاغتياليون وهذه لفظة كان يطلقها الفرنسيون الصليبيون على الفدائية الإسماعيلية الذين كانوا يفتكون بملوكهم وقادة جيوشهم؛ فخافوهم ولقبوهم «الأساسان».

وروايات أخرى تحدثت على أن لقب التسمية يعود إلى أنه عندما سيطر حسن الصباح على كل النواحي المحيطة بقلعته الحصينة تحرك السلاجقة (وزراء ووكلاء الدولة العباسية) لصدِّهم، وهاجموهم بضراوة، وحاصروا قلعتهم الحصينة حصارًا محكمًا، حتى اضطر الإسماعيلية النـزارية المتحصنون بالموت، إلى أكل الحشيش الذي ينبت في الأرض، كى يبقوا على قيد الحياة ولمواجهة هذا الموقف غير المتكافئ، ابتكر آكلو حشيش الأرض (الحشاشون) نظام الاغتيالات والعمليات الفدائية، فكان أولى ضحاياهم هو الوزير الشهير «نظام الملك» الذي قتله في بلدة (نهاوند) فدائىّ إسماعيلى.. فارتاع الناسُ من هذه الجرأة، وظنَّ بعضهم أن الحسن الصباح أعطى الفدائى مخدرًا، جعله يقوم بهذه العملية الاستشهادية، ولذلك سميت الجماعة الإسماعيلية النـزارية التي يتزعمها الحسن الصباح، بالحشاشين. وهى تسمية يعتز بها الحشاشون أنفسهم، على اعتبار أن المقصود منها ليس المخدرات وإنما حشيش الأرض والنباتات التي اضطروا لأكلها دفاعاً عن مذهبهم العقائدى.

من هو حسن الصباح؟

حسن الصباح لقب بالسيد أو شيخ الجبل هو مؤسس ما يعرف بـ الدعوة الجديدة أو الطائفة الإسماعيلية النزارية المشرقية أو الباطنية أو الحشاشون حسب التسمية الأوروبية.

وبعض المؤرخين ذكروا أنه ولد في قم معقل الشيعة الإثنى عشرية حيث نشأ في بيئة شيعية اثني عشرية ثم انتقلت عائلته إلى الري مركز لنشاطات الطائفة الإسماعيلية فاتخذ الطريقة الإسماعيلية الفاطمية وعمره 17 سنة.

وترك حسن مدينة الرى سنة 1076 ورحل إلى أصفهان، ثم اتجه صوب أذربيجان بعدها أكمل رحلته إلى فلسطين عن طريق أرض الجزيرة وسوريا وبيروت ومن هناك رحل بحرا إلى مصر.

وأقام حسن في مصر حوالي ثلاث سنوات ما بين القاهرة والإسكندرية، ثم قيل إنه اختلف مع أمير الجيوش بدر الدين الجمالي، فسجنه ثم طرده من مصر على متن مركب للأفرنج إلى شمال أفريقيا، لكن المركب غرق في الطريق فنجى حسن فنقلوه إلى سوريا، ثم تركها ورحل إلى بغداد ومنها عاد إلى أصفهان.

اقرأ أيضا:

كريم عبدالعزيز بلوك «حسن الصباح» فى مسلسل «الحشاشين»

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.